ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/01/2012/2012 Issue 14358

 14358 الجمعة 26 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

الجمال لغة رقيقة وحس ناعم قد نراه في الورود والزهور والمناظر الطبيعية، وقد نقف أمام مشهد جميل أدخل السرور إلى قلوبنا ونمارس البحث عن لباس لائق في حياتنا لأن الله جميل يحب الجمال.. وهذا الجمال هو معيار نسبي يختلف من شخص إلى آخر، فالجميل برأيك ربما يكون أقل جمالاً في رأي الآخرين.. ونحن بلد صحراوي ولكننا نحاول أن نصنع السعادة ونرسم الجمال الحسي والمعنوي. وبعض دول العالم أصبحت تسوّق لملكات جمالها بين النساء، وتطرح المهرجانات كل عام لاختيار (ملكة جمال) لكل دولة ومن ثم تشارك الدول الأخرى في المنافسة الدولية. والحمد لله أننا بعيدون عن هذا التوجه بينما نبرز جمالنا للعالم بصورة مباشرة من خلال ملكات جمال السعودية (عفواً) ليس فتياتنا، ولكن ملكات جمال من نوع آخر، إنها سفينة الصحراء (الإبل) المزيونة والتي تستعرض جمالها كل عام في مهرجان (مزاين الإبل) في أم رقيبة وأصبح هناك عالم الفلاشات تتحرك هنا وهناك، والكاميرات تنقل لنا عالم الجمال والمنافسة الشريفة بين عشرات الإبل والجِمال والتي تقف أمام لجنة عادلة لتقرر العلامات الفارقة من خلال (مواصفات ومقاييس) سعودية أصبحت ماركة عالمية مسجلة، وإن مثلي قد لا يدرك التباين حتى مع إمعان النظر لأن هذه العملية تحتاج عملاً احترافياً فأسرار الملكات في (صندوق أسود). قلة هم الذين لديهم فراسة في عالم (الجميلات).. وبورصة هذه الجِمال قد تحمل أرقاماً فلكية ذهبية إلى جانب الصراع من أجل الفوز بجوائز المهرجان الذي كان له بصمة تجارية استفاد منها البعض على هامش (المناسبة)، فهناك تجارة الوحدات السكنية (الخيام الصحراوية) وتجارة متطلبات التراث القديم والمنتجات الحيوانية.

وعوداً إلى ملكات (جمالنا) فهي ثقافة جديدة لم تكن شائعة حتى في لحن وصوت الشعراء إلا في الوصف العادي، وقد يكون صوت الشاعر العربي في وصف جَمال الخيل العربي أكثر إبداعاً.. ولكن جاء الجمل لينافس الخيل.. والسؤال: هل ننقل هذه الثقافة إلى العالمية؟! ويكون هناك مهرجان «مزاين إبل» دولي أو عربي كمرحلة أولى؟! أما خليجياً فهناك مشاركة إيجابية من أشقائنا ولاسيما في دولة الإمارات ودولة قطر.

ومكانة الإبل وردت في القرآن الكريم لعظمة خلقها ومكانتها في الحياة يقول تعالى: {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }. وقد كانت هي المركبة والصديق في الصحراء وشاركت أبناء الجزيرة العربية رحلة الكفاح وحكاية توحيد الوطن، فهذه «الدابة» سخرها الله ليلائم جسمها وتركيبها الفسيولوجي البيئة الصحراوية وتتحمل معاناة العطش لمدة طويلة.

وهذا الجمل جميل بوفائه لصاحبه وقد يحمل حقداً لمن أساء إليه، وأشار الله في كتابه قائلاً: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{5} وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ{6} وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{7} وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{8} النحل.

وأتساءل: هل الهوس في تقدير الزينة والجَمال لهذه الحيوانات تعدى مرحلة الإسراف؟! وهل سنشهد في قادم الأيام خدمات جديدة فئة خمس نجوم لهذه (الملكات)؟! كعيادات تجميل ورعاية صحية خاصة!! وحظائر متميزة!! وصناعة ابتسامة!! وتوفير علاجات بيطرية باهظة الثمن!! وربما مقابر خاصة!! وتنظيم وثائق لكل واحدة منها أشبه بالبطاقة والجواز يدوّن كل ما يهم المشتري مثل تاريخ الولادة!! ومكانها وتاريخها الصحي.. وذلك من خلال مكاتب (تسويق المزايين) إعلامياً وتجارياً. كيف لا والمزيونة (المحروسة) أصبح لها بورصة خيالية (تتجاوز عشرين مليون ريال) وهو رقم فلكي في عالم الاقتصاد.. وأرجو أن تكون الشروط المطروحة لفئة (المزايين) دقيقة وعادلة حتى لا يأتي اليوم الذي تصبح جميع (جِمالنا وأذوادنا) جميلة ومن ثم لا نجد ما هو مخصص للذبح والأكل على المائدة.

واستعراض الجمال في بهيمة الأنعام ليس حصراً على (الإبل)، فهناك منافسة على مستوى الخيول والماعز والضان وغيرها، ولكن تبقى (الإبل) الأكثر حضوراً وتميزاً، فهي (ماركة سعودية وخليجية) وصاحبة الرقم الأعلى (مالياً)، ولكن في النهاية تبقى حكاية ملكات الجمال (مزايين الإبل) ثقافة جميلة جعلتنا نقدم الرعاية لهذا (الجمل) صاحب الوفاء.. وأصبح المهرجان عرساً صحراوياً تشد إليه الرحال وهو وجهة سياحية جميلة وإنجاز كبير يحسب ويسجل لرجل عظيم اسمه الأمير مشعل بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي رئيس هيئة البيعة ويزداد هذا المهرجان شرفاً أنه يحمل جائزة المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله (لمزايين الإبل).. وإلى اللقاء في صورة جميلة من أرض الوطن.

Rasheed-1@w.cn
 

مَلِكات جَمال السعودية
رشيد بن عبدالرحمن الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة