ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/01/2012/2012 Issue 14358

 14358 الجمعة 26 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

اللغز وجوابه.. بين عبيد الرشيد وابن جابر والقاضي!

رجوع

 

قرأت تعقيب الأستاذ خالد الدبوس الشراري، المنشور في هذه الصفحة يوم الأربعاء 17 صفر 1433 العدد 14349، تحت عنوان (اللغز للأمير عبيد بن رشيد موجه إلى الشاعرة ظاهرة)، الذي يصحح فيه ما ورد في الجزء الثاني من مقالة الأستاذ صالح العبد الكريم المرزوقي، المعنونة بـ (القصائد المتداخلة وخلط الرواة)، المنشورة في صفحة مدارات شعبية يوم الأحد 7-1-1433هـ، العدد (14339)، وكان المرزوقي قد قال في مقالته تلك ما نصّه:

«هناك من يروي بأن الأمير زامل قال له (ابن جابر) لغزاً خلال مساجلة بينهما:

قلبي كما سمح تبدد بضاحي

يامن يلم السمح والرمل غاطيه

وأن ابن جابر أجابه قائلا:

سقاه من نو الثريا رواحي

حتى إلى ما نجنج العشب نجنيه».

وقال الأستاذ خالد الدبوس الشراري في تعقيبه على هذا: «وأريد أن أوضح حقيقة هذا اللغز وهو أنه للأمير عبيد بن رشيد وكان موجها للشاعرة ظاهرة الشرارية المعروفة في منطقة الجوف والتي عاصرته».

ثم أشار إلى أن الشيخ سعد بن جنيدل ذكر هذا في كتابه (بلاد الجوف/ ص 191) فقال: «أراد الأمير عبيد بن رشيد أن يختبر موهبتها الشعرية (ظاهرة الشرارية) وذكاءها وقال هذا اللغز:

قلبي كما سمح تنثر بضاحي

يا من يلم السمح والرمل غاشيه

فأجابت ظاهرة على الفور وقالت:

يجيه من نو الثريا طياح

وينبت وحنا داير الحول نجنيه

والسمح نبات موسمي وكان قديما يقال له الفث ولا ينبت إلا في منطقة الجوف فقط وخاصة بسيطة».

ثم قال الأستاذ خالد أيضا: «ولقد ذكر هذا اللغز في عدة كتب وصحف ومجلات منها جريدة الجزيرة حيث ذكره العلامة أبوعبد الرحمن بن عقيل الظاهري في عددها (1233) بتاريخ 10-6-1395هـ صفحة (9).. إلخ».

قلت: وأريد أن أضيف هنا إلى ما قاله المرزوقي في مقالته، وما قاله الشراري في تعقيبه، أمرا ثالثا مهمًّا لم يتطرق إليه كلاهما، وهو أن الأشهر المتداول أن اللغز طُرح على الشاعر محمد العبد الله القاضي (ت 1385هـ)، وأنه هو صاحب الرد، جاء هذا في ديوانه الذي نشره الأستاذ خالد الفرج (ت 1374هـ) في مستهل الجزء الثاني من كتابه الشهير (ديوان النبط) الذي طُبع في دمشق سنة 1372هـ بتكليف من وزير المالية آنذاك معالي الشيخ عبدالله بن سليمان الحمدان المعروف بـ (ابن سليمان)، فقد جاء فيه (132/2):

«وقد سئل في بيت واحد (لغز):

قلبي كما سمحٍ تبدد بضاحي

يا من يعزل السمح والرمل غاطيه

والسمح حبوب دقيقة ناعمة لنبات بري يأكلها البدو كالدخن (فأجاب):

سقاه من نوّ الثريّا ضواحي

ينبت على دور السنة ثم نجنيه»

كما ورد في ديوان القاضي في الجزء السادس من سلسلة (الأزهار النادية من أشعار البادية.. 119/6)، التي نشرها محمد سعيد كمال (ت 1416هـ) في مكتبة المعارف بالطائف، وقد صدر هذا الجزء في العام 1380هـ. وجاء فيه اللغز وجوابه بنفس العبارات التي وردت في ديوان النبط.

كما ورد اللغز وجوابه منسوبا للقاضي في كتاب (ديوان الشاعر محمد العبدالله القاضي) الذي نشره في الكويت سنة 1404هـ الأستاذ عبدالله بن خالد الحاتم (ت 1416هـ)، حيث جاء في ص 127ما نصه:

«وله (لغز):

قلبي كما سمحٍ تبدد بضاحي

يا من يعزل السمح والرمل غاطيه

الجواب:

سقاه من نوّ الثريّا ضواحي

ينبت على دور السنة ثم نجنيه»

وكنت قد نشرت في العام 1429هـ كتابا بعنوان (شاعر نجد الكبير: محمد العبد الله القاضي/ حياته وشعره وديوانه برواية الراوية عبدالرحمن الربيعي/ دراسة وتحقيق وشرح)، جمعت فيه كل ما صح عندي نسبته للشاعر، وذكرت فيه أن اللغز وجوابه لم يردا في رواية عبدالرحمن الربيعي (ت 1402هـ) لديوان الشاعر، وهي الرواية التي كانت موضوع الدراسة.

وديوان القاضي المنشور في كتاب (ديوان النبط) منقول عن أصل مكتوب، أما رواية الربيعي وإن جاءت مكتوبة إلا أنها مدوّنة عن رواية شفهية أصيلة رواها عبدالرحمن الربيعي عن والده إبراهيم الربيعي الذي كان صديقا وراوية للقاضي. والاختلافات بين الروايتين يسيرة جدا.

ولا يعني عدم ورود اللغز وجوابه في رواية الربيعي عدم صحة نسبته للقاضي، لأن الربيعي رحمه الله عندما كتب ديوان القاضي ضمن الدواوين التي ضمّنها مجموعته اكتفى بتسجيل القصائد دون المقطوعات والأبيات المفردة، والقاضي له عدد من المقطوعات والأبيات المفردة متفق على نسبتها إليه.

والسؤال الملحّ هنا هو: هل اللغز وجوابه خاصان بمحمد العبد الله القاضي كما ورد في ديوانه الذي نشره الباحث المحقق الأستاذ خالد الفرج منسوخا من أصل؟ أم أن اللغز للشاعر الفارس عبيد الرشيد، وجوابه للشاعرة الظاهرة الشرارية من أهل الجوف كما هو متداول عند كثير من الباحثين الموثوقين أمثال الشيخ سعد بن جنيدل، والعلامة عبدالرحمن بن عقيل، كما وضح الأستاذ خالد الدبوس الشراري هنا؟

أما نسبة اللغز لأمير عنيزة زامل السليم (ت 1308هـ)، والجواب للشاعر عبدالله البراهيم الجابر الخويطر المعروف بابن جابر (ت 1392هـ)، وهي النسبة التي أوردها الأستاذ صالح المرزوقي في مقالته المشار إليها أعلاه، فلا أظنها تصح، ولم يجزم بها الأستاذ المرزوقي نفسه حيث صدّرها بصيغة الشك «هناك من يروي»، ولم يُشر إليها -حسب اطلاعي- معدوا الكتاب الذي يتحدث عن سيرة الشاعر ابن جابر وديوانه وهو لا يزال مخطوطا.

إذا كانت الدلائل تشير إلى صحة نسبة اللغز وجوابه إلى عبيد الرشيد والظاهرة الشرارية، بدليل أن (السمح) لا ينبت إلا في الجوف، وخاصة صحراء (ابسيطا)!! كما نقل الشراري هنا عن كتاب (بلاد الجوف) للشيخ سعد بن جنيدل، فهل هذا يعني أن اللغز وجوابه أُقحما في مخطوطة ديوان القاضي التي اعتمد عليها خالد الفرج في نشر الديوان؟ وهل هما من مختارات القاضي أو مختارات أبنائه من بعده وتم تسجيلهما في ذيل الديوان؟ أم أن اللغز وُجّه إليه فعلا، وأنه هو صاحب الجواب؟

إن مسألة توجيه اللغز للقاضي ورده عليه لا ينفيها ورود كلمة (السمح) الذي لا ينبت إلا في الجوف، ولا يعني أن (السمح) لا يعرفه إلا أهل الجوف، ولا ننس أن قائل اللغز حسب هذه الرواية وهو عبيد الرشيد ليس من الجوف، لقد قال خالد الفرج قال في شرحه لـ (السمح) إنه «حبوب دقيقة ناعمة لنبات بري يأكلها البدو كالدخن» (ديوان النبط 132/2)، وهذا يعني أنه معروف لدى البادية. ثم إن (السمح) ورد في اللغز ولم يرد في الجواب.

أطرح هذه القضية راغبا ممن يملك قولا فصلا في هذه المسألة، ورأيا مدعّما بدليل أو برهان غير ما ذكر هنا أن يدلي بدلوه، ويجلو لنا الأمر، ولا يعنيني هنا -ولا أظنه أيضا يعني خالد الشراري أو غيره من الكرام- سوى التوثيق الصحيح ونسبة النصوص إلى أهلها. ولكم تحياتي

- عبد العزيز بن حمد القاضي

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة