ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 21/01/2012/2012 Issue 14359

 14359 السبت 27 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مؤكداً أن المملكة ستعمل على استقرار أسعار النفط
محافظ «ساما»: تعرض بنوكنا لأوروبا محدود للغاية وميزانيتها قوية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي فهد المبارك أمس الجمعة إن المملكة ستستخدم طاقة إنتاج النفط الفائضة لديها لموازنة الأسعار إذا لزم الأمر وتوقع أن تبقى الأسعار مستقرة.

وجاءت تصريحات المبارك في مؤتمر صحفي خلال اجتماع المجموعة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الاستقرار المالي. والمجلس مؤسسة عالمية تعنى بالتنظيم المالي. ووفقا لـ»رويترز» قال المبارك إنه إذا حدث ضغط على الطلب فإن المملكة ستعرض طاقتها الإنتاجية الفائضة لموازنة العرض والطلب وموازنة الأسعار. وأكد أن الميزانيات العمومية للبنوك التجارية السعودية قوية جدا وأن تعرضها لأوروبا محدود للغاية. وأضاف أن المملكة ستواصل العمل لتضمن تنظيما جيدا لبنوكها، وقال إن البنوك السعودية تطبق معايير بازل 2 المصرفية وتطبق أيضا معظم نسب السيولة وكفاية رأس المال الواردة في بازل 3. وأضاف أن نظام البنوك في المملكة قوي جدا حتى قبل أن يتسلم منصبه بفترة طويلة، وقال إن دوره هو مواصلة الإجراءات الحصيفة المتعلقة بالاقتصاد الكلي ليضمن استمرار التنظيم الجيد للبنوك واتباعها لكل القواعد المطلوبة والاضطلاع بالدور المنوط بها في الاقتصاد، وتم تعيين المبارك الرئيس السابق لمورجان ستانلي السعودية في منصب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الشهر الماضي خلفا لمحمد الجاسر الذي تولى المنصب لمدة ثلاث سنوات تقريبا، وقال المبارك أيضا إنه ليس على علم بأي مناقشات بشأن فكرة مساهمة المملكة بمزيد من الموارد في صندوق النقد الدولي ضمن جهود تهدف لحل أزمة الديون السيادية في أوروبا وإعادة الاستقرار للنظام المالي العالمي.

وقال متحدث باسم صندوق النقد هذا الأسبوع إن الصندوق يسعى لجمع ما يصل إلى 500 مليار دولار من موارد الإقراض الإضافية. ويتضمن هذا المبلغ التزاما أوروبيا قائما بضخ 200 مليار دولار في موارد الصندوق. ونظرا لاحتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي قد يكون المتوقع من الدول الخليجية المصدرة للنفط أن تساهم في أي جهد جماعي لتدعيم صندوق النقد. وحين سئل المبارك عن ذلك قال إن المملكة عضو في صندوق النقد وإن مناقشة البرامج مستمرة لكنه لا يعلم إن كانت هناك أي مناقشات محددة متعلقة بالصندوق الأوروبي، وقال محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح للمؤتمر الصحفي إنه أيضا ليس على علم حتى الآن بأي مناقشة مع الكويت بشأن المسألة، وقال محافظ المركزي العماني حمود بن سنجور الزدجالي لرويترز أول أمس الخميس إن السلطنة ستزيد مساهمتها في صندوق النقد.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة