ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 21/01/2012/2012 Issue 14359

 14359 السبت 27 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«تنافسية ريادة الأعمال» بين يدي قادة الفكر والسياسة والاقتصاد
منتدى التنافسية ينطلق اليوم برعاية خادم الحرمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزير ة - ندى الربيعة:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، تنطلق مساء اليوم في العاصمة الرياض، فعاليات منتدى التنافسية الدولي السادس 2012م، وذلك في فندق الفورسيزن ببرج المملكة، بحضور ومشاركة مكثفة من قادة الأعمال والسياسة والاقتصاد لمناقشة «تنافسية ريادة الأعمال»، محور المنتدى لهذا العام.

وينفرد المنتدى بإطلاق مبادرات مهمة عوضًا عن الخروج بتوصيات لدعم تنافسية قطاع الأعمال المحلي، أما على الصعيد الدولي فذلك من خلال مشاركة المملكة في صياغة الفكر العالمي حول التنافسية وهو ما ساهم في تعزيز تنافسية المملكة حول العالم ودفعها إلى مراتب متقدمة حسب تقارير اقتصادية دولية، وقال المشرف العام على المركز الإعلامي بالمنتدى ناصر الطويان حول فكرة المبادرات التي أصبحت من أهم سمات المنتدى: جاءت فكرة إطلاق المبادرات انطلاقاً من الهيئة العامة للاستثمار في تعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية، وذلك يتطلب توعية وتحفيزًا لجميع شركاء الهيئة العامة للاستثمار من جهات حكومية وقطاع خاص بحيث تكون التنافسية ثقافة مجتمعية شائعة ومغروسة في أذهان الجميع، مضيفًا أن منتدى التنافسية يلعب دورين رئيسين توعوي وتحفيزي ويتمحور الدور التوعوي من خلال عقد هذا المنتدى سنويًا ليناقش أحد الموضوعات ذات العلاقة بالتنافسية ودعوة رؤساء الشركات وقادة الفكر بالعالم للارتقاء بنظرائهم من قادة الرأي ورجال الأعمال بالمملكة لتبادل الآراء والأفكار حول محور التنافسية، أما المحور التحفيزي كما بيّن الطويان يأتي من خلال إطلاق مبادرات متمثلة في منح جوائز للشركات والمؤسسات التي تنجح في السير على خطى التنافسية وتحقيق نتائج ملموسة.

وستركز جلسات منتدى هذا العام على تنافسية ريادة الأعمال من مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وكذلك عوامل الفشل والنجاح وكيفية الاستفادة من التجارب الماضية، حيث ستتنوع الجلسات ما بين تجارب عالمية وإقليمية ومحلية وكيفية انعكاس هذه التجارب على الاقتصاد بشكل عام، وكذلك كيفية الاستفادة من هذه التجارب على المستويين المحلي والعالمي، ومن بين أهم المتحدثين في هذا المنتدى البروفيسور مايكل اي بورتر من جامعة الأسقف ويليام لورنس - في كلية التجارة بهارفارد، ويُعدُّ قوة رائدة في الإستراتيجيات التنافسية والتنافس بين الأمم والأقاليم، كما أن أعماله عرفت لدى الجهات الحكومية والمؤسسات الربحية وغير الربحية والدوائر الأكاديمية عبر العالم.

وتُعد المنافسة والإستراتيجية مجال العمل الأساسي لبورتر وتظل هذه النقطة بؤرة أبحاثه، كما أن أفكاره تدور حول إعادة تعريف التنافسية والتطور الاقتصادي ومجالات الأزمات الاقتصادية، كما أن له دورًا فعالاً في المؤسسات الاجتماعية.

وقد قام البروفيسور بورتر بتأليف 18 كتابًا، وله العديد من المقالات.

كرّس البروفيسور بورتر نفسه لجذب انتباه الكثيرين لكيفية فهم والتعامل مع مشكلات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وخارجها. وكتابه «إعادة تعريف الرعاية الصحية» (مع إليزابيث تيسبرج)، يطور هيكل عمل جديد لفهم كيفية نقل القيمة العالية لنظام الرعاية الصحية، ويشارك من المتحدثين الدكتور روبرت دي هيسريتش أستاذ كرسى جارفن لتنظيم المشاريع التجارية ومدير مركز تنظيم المشاريع التجارية بكلية ثندربيرد للإدارة العالمية، رئيس شركة «اتش آند بي اسوشييتس» وهي شركة استشارية تعمل في مجال التسويق والإدارة أسسها بنفسه، حيث شارك في تأسيس العديد المشروعات التكنولوجية وغير التكنولوجية الناجحة.

وقد حصل الدكتور روبرت على درجة البكالوريوس من جامعة ديباو وماجيستير إدارة الأعمال ودرجة الدكتوراة من جامعة سينسيناتي الأمريكية والدكتوراة الفخرية من جامعة شوفاش ستيت بروسيا وجامعة ميسكولك بالمجر، وقبيل التحاقه بثندربيرد، عمل أستاذ كرسى «مالاكى ميكسون 3» لدراسات تنظيم الأعمال بكلية «ويذرهيد للإدارة التابعة لجامعة «كيس ويسترن ريزيرف». كما عمل أستاذا محاضرًا لبرنامج فولبرايت بمركز الإدارة الدولي ببودابيست في المجر عام 1989م. في عامى 1990 - 1991 تمت إعادة اختياره أستاذًا محاضرًا لبرنامج فولبرايت في بودابيست بجمعية التنمية الاقتصادية للمشاريع الصغيرة، حيث شغل أيضًا منصب أستاذ كرسى الكسندر هاميلتون لتنظيم الأعمال. كما عمل أستاذًا زائرًا في جامعة ليوبليانا بسلوفينيا وجامعة فيينا التقنية (بالنمسا) وجامعة ليميريك Limerick (بايرلندا) وجامعة دوناو (بالنمسا)، وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا (أستراليا) وجامعة بورتو ريكو ومعهد ماساشوسني س للتكنولوجيا. له مشاركات ومؤلفات عديدة من بينها تنظيم المشاريع التكنولوجية وألف كتابًا عن تنظيم المشاريع الدولية يناقش تأسيس وتطوير وإدارة المشروعات الدولية، وأيضًا ألف تنظيم المشاريع الدولية من حيث تأسيس وتطوير وإدارة مشروع جديد (وقد ترجم هذا الكتاب إلى ثلاث عشرة لغة وصدرت له الطبعة الثامنة حاليًا)، كذلك مؤلف الأخطاء الـ13 الأكبر التي تعرقل المشاريع الصغيرة وكيفية تجنبها. وألف سيدة الأعمال المنظِمة للمشاريع. كما كتب هيسريتش أكثر من 350 مقالاً عن تنظيم المشاريع وإدارة الأعمال الدولية ورأس المال المغامر، التي نشرت في عدد من الصحف وإلى جانب تصميم البروفسور هيسريتش وتقديمه برامج إدارة وتنظيم مشاريع لصالح الشركات والحكومات الأمريكية الأجنبية ولاسيما في مجال الاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية، أسس هيسريتش برامج أكاديمية وتدريبية مثل برنامج الماجيستير في إدارة الأعمال MBA بالمجر وبرنامج تنظيم المشاريع لمدرسي التعليم الثانوي بروسيا، ومعهد تنظيم المشاريع والإدارة الدولية وكلية زيلينجراد للأعمال في روسيا ومركز تنظيم المشاريع في الصين. ولا يحظى البروفسور هيسريتش بالاحترام والتقدير الكبيرين في المجال الأكاديمي فحسب بل اجتذبت خبرته الواسعة الشركات الكبرى التي من بينها «بريتش بتروليم»، و»سيتي كورب» و»كونوكو» و»ألكوا» ووستينجهاوس و»كورنينج جلاس».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة