ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 21/01/2012/2012 Issue 14359

 14359 السبت 27 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مدير عام الزراعة في محافظة الزلفي لـ(الجزيرة):
نتطلع لتضافر جهود الجميع لوقف التعدي على أشجار المراعي وحماية الغطاء النباتي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزلفي ـ داود الجميل:

نوه المهندس عبد العزيز السلمان مدير عام الزراعة في محافظة الزلفي، بالوعي النوعي لدى مواطني المحافظة بعد انحسار ظاهرة التعدي على أشجار المراعي والمتنزهات بالمحافظة، مقارنة بالأعوام السابقة وفق التقارير التي تصدر من قبل الفرق الميدانية التابعة للمديرية والمكلفة بمراقبة المراعي والمتنزهات. مؤكدا أنه لا بد من أن يدرك الجميع أهمية الأشجار والشجيرات في حفظ التوازن البيئي، وعلى التنوع الحيوي لكون الممارسات المفرطة في استغلال الغطاء النباتي كالاحتطاب والرعي الجائر والتوسع الحضري من غير المعوقات البيئية تؤدي في النهاية إلى تدمير الغطاء النباتي.

وأضاف المهندس السلمان، في إجابة عن تساؤل لـ(الجزيرة) حول جهود المديرية في مجال المحافظة على أشجار المراعي بالمحافظة حيث يكثر التعدي على المراعي مع حلول موسم الشتاء من كل عام قائلا: من الواجب على الجميع أجهزة حكومية وأفراد تحمل مسئوليتهم والتعاون فيما بينهم للحفاظ على مقدراتنا الطبيعية من التدهور، ومن هذا المنطلق تقوم المديرية بتسيير فرق ميدانية لمراقبة المواقع الرعوية والمتنزهات البرية حول المحافظة، بمشاركة من المحافظة ومراكزها الإدارية والجهات الأمنية لمنع التعدي على أشجار المراعي والمتنزهات، وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين.

وفيما يخص روضة السبلة، أوضح المهندس السلمان: أن المديرية تقوم بجهودها لحماية الروضة بعد إحاطتها بسياج حديدي، وذلك بمنع الرعي الجائر أو دخول السيارات التي أثرت وبشكل واضح على نباتاتها الرعوية وساهمت بانجراف التربة، وذلك بهدف الحفاظ على المادة الوراثية للبذور والأشجار والشجيرات المحلية التي تتميز بها الروضة. وفي مجال التوعية تنفذ المديرية العديد من الندوات والمحاضرات والزيارات الإرشادية لتوعية المجتمع والشباب بأهمية التقيد بالأنظمة والمحافظة على البيئة. وحاليا نقوم ببث رسائل نصية sM s إرشادية ولا زلنا رغم هذه الجهود بحاجة لتغيير السلوك الاجتماعي لدى المواطن بشكل عام، حيث ما زال استخدام الحطب والفحم المحلي رغم توفر البدائل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة