ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/01/2012/2012 Issue 14360

 14360 الأحد 28 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

تجربة الأحوال المدنية في تسيير أعمال المراجعين من المواطنين من خلال الحكومة الإليكترونية تجربة مميزة يحتذى بها وهي امتداد للنجاحات التي حققتها وزارة الداخلية في العديد من قطاعاتها لخدمة المواطنين من خلال الوسائل التقنية الحديثة. في السابق وعند رغبة الشخص استخراج أو تجديد بطاقة الأحوال أو دفتر العائلة يبحث عن من يتوسط له لإنهاء إجراءاته والبعد عن الزحام الطويل الذي قد يستغرق يوماً أو يومين. أما الآن فالوضع تغيَّر من خلال إجراءات ميسَّرة ومنظمة طبقتها الأحوال المدنية بحيث يقوم الشخص بحجز موعد يناسبه من خلال الإنترنت ومن ثم الذهاب للأحوال المدنية حسب الموعد، بعدها يفاجأ الشخص بأن ما يريده لا يستغرق سوى دقائق ولا توجد زحمة إطلاقاً بسبب أن من في الصالة من المراجعين لديهم مواعيد مجدولة بالساعة.

داخل مبنى الأحوال المدنية في حي المروج ومن تجربة شخصية وجدت تنظيماً ميسراً ومميزاً، الكل منتظم، لا طوابير طويلة ولا إزعاج من المراجعين، حسن استقبال من العاملين وتفهم كامل لأدوارهم، يتم استلام الطلبات والبت بها مباشرة، ومن ثم يدعى الشخص لاستلام بطاقته بعد أيام من خلال رسالة على هاتفه المتنقّل. هذا هو بالفعل ما يمكن أن نطلق عليه التعاملات الإليكترونية الحكومية.

كم أتمنى أن تحذى الجهات الحكومية الأخرى التي ما زالت بعيدة عن التعاملات الإليكترونية الحكومية حذو وزارة الداخلية وإدارة الأحوال المدنية، ففي ذلك راحة كبيرة للمراجعين وتنظيم وتوثيق مميز للعمل، والأهم نقل مملكتنا الحبيبة إلى مصاف الدول التي تطبّق التعاملات الإليكترونية الحكومية بالكامل.

sulmalik@hotmail.com
smlhft2010@gmail.com
 

أفق
الأحوال المدنية - تجربة إليكترونية مميزة
سلطان بن محمد المالك

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة