ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/01/2012/2012 Issue 14360

 14360 الأحد 28 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

الأمر الوحيد المفرح في كشف هيئة الفساد للاختلاسات التي حدثت في وزارة الصحة، أن هذه الظاهرة تتكرر باستمرار، ليس (في إحدى المحافظات) كما أتحفتنا الهيئة وكأنها تتستر على الفاعلين، بل في غيرها من المحافظات، وهذا ليس بجديد.. فالتهاون بممتلكات الوزارات، تتم ممارسته على أساس أن تلك الموجودات «حلال حكومة»، فأيّ مسؤول أو موظف سيعتبر أن الأخذ منها، لا يتنافى مع العرف السائد.

إذاً، ولو حددت الهيئة بالأسماء، ما هي الجهة التي اختلست، ومن هم الأشخاص الذين اختلسوا من «حلال الحكومة»؟.. فسوف نكتب السطر الأول في صفحة إيقاف هذه الظاهرة. سوف لن تُسرق الأدوية، ولن تُنقل أجهزة الحواسيب إلى البيوت، ولن تُعطى سيارات المسؤولين للأبناء ليفحطوا فيها في الميادين، ولن تُوضع نثريات الإدارات في البنوك الربوية بأسماء شخصية، ولن يُعالج الأصدقاء بأسماء موظفين! كل ألاعيب الفساد الصغيرة هذه، ستكون بعدئذ مكشوفة للعيان.

وبعد هذه المرحلة، سنصل بعون الله إلى المرحلة الأهم، وهي كشف الفساد المتوسط، وهو أكبر أشكال الفساد تأثيراً على المال العام، لأنه تحول مع الوقت إلى ضرورة وظيفية في العديد من المصالح، وبالقضاء عليه، سوف يَسْهُل القضاء على الفساد الكبير، ولو بعد حي.

 

باتجاه الأبيض
من الفساد الصغير إلى الكبير
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة