ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/01/2012/2012 Issue 14360

 14360 الأحد 28 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

بل 1050 يوماً في خدمة الوطن

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة..

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته..

لقد كان لي شرف الاطلاع على مقال معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ونائب وزير التربية والتعليم الأسبق الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر المنشور في صحيفتكم الغراء بعنوان (1050 يوماً في خدمة التربية والتعليم)، ولكوني أحد الذين عملوا تحت قيادتهم معظم هذه الأيام وبشكل متواصل ومكثف، فأرى بأنه كان رجل المهام الصعبة، حيث كان لمعاليه أثر كبير ومساهمة في التأسيس لمستقبل وزارة التربية والتعليم ستشكره الأجيال القادمة بإذن الله. إن الروح التي عملنا بها مع معاليكم كانت تتسم بالأخوة الصادقة والمحبة والتوجه الواحد نحو التطوير وتحقيق الهدف وتذليل الصعاب، هذه الروح جعلتنا نستشعر التجديد في عملنا ونستمتع به ونتفانى في تحقيق أهدافنا.. ألفٌ وخمسون يوماً مرت كانت مليئة بالدروس وكانت بمثابة دورة لنا في العطاء وفي تحمل المسؤولية.

نعم.. كانت فترة إدارتكم الجليلة في هذه الوزارة الميمونة خبراً تتناقله الألسن بكل فخر وفَخار ليُحكى عن رجل عاهد الله أن يقدّم لهذا الوطن كلّ كيانه، فالمسؤوليات العظام لا تحملها إلاّ أكفّ الرّجال أمثالكم، وقد أثبتّم في خلال مّدة إدارتكم أنّكم أهلٌ لما تمّ تشريفكم به، وأنّكم قُدوة صالحة لكلّ مسؤول يرى عملهُ من خلال رضا الله والنّاس وأولي الأمر منّا، وأوّلها رضاه عن نفسه، خاصّة أولئك الذين يُخضعون ذاتهم للنّقد الدّائم بسبب طبيعتهم التي تُعطي بلا حِساب ولا مِنّة ولا تنتظر مُكافأة من أحد.

إنّ عِظَم المسؤوليّة التي ألقيت على كاهلكم منذ البدايات وصبركم وثباتكم عليها هو ما جعلكم في موقعٍ متميّز لهُ خُصُوصيّة من نوع مُعين، فمسؤوليّات تتجاوز الخدمات المادّية التقليديّة إلى مسؤوليّة بناء المواطن بالعلم، وتأطير سلوكه بالتربية، فالمواطن هو اللبنة التي تشيّد العزّة والرّخاء لبَنيه وأهله ووطنه، وهو أمل الأجيال القادمة التي ستفخر بأجدادها من أنّهم أضاءوا الطريق لهم للوصول إلى مصافي الشّعوب في العلم والعمل والإنتاج، وإذا كانت حكومة سيدي خادم الحرمين الشّريفين قد وضعت ألف بندٍ لبناء المواطن ونفّذت مائة ألف بندٍ فوقها، فلأنّها تعرف جيّداً نوع مَهمّات العمل وخطواته وآليّات تنفيذه، وتعرف ماهيّة الصّعوبات التي ترافقها وتتداخل معها، ولهذا تمّ تكليفكم بهذه المسؤوليّات انطلاقاً من أنّ العزائم تأتي على قدر أهل العزم.. فأنعِم بالمختار.. وأنعِم بمن اختار. ويعرف القاصي والدّاني أنّ الصّعوبة تكمن في البدايات حيث مفارق الطّرُق التي تحمل أكثر من علامة استفهام يعتبر أكثرها حُضوراً: من أين أبدأ؟! واتخذتم قراركم في ضوء التشجيع والنصيحة والإرشاد من سمو وزير التربية والتعليم، بعد أن تحسستم موقعكم وانطلقتم من النّقطة التي اعتبرتموها البداية، وكان النّجاح حليفكم برغم كل عوامل الإحباط التي ظهرت في البدايات.. وهذا النّجاح الذي ترفضون التفرّد في نسبه لشخصكم يخط رسالة أخرى عن رجل يؤمن بفكر العمل الجَماعي لتحقيق النتائج التي تهمّ المواطنين باعتبارهم الجماعة المُستهدفة التي سعيتم إلى عزّها ومجدها. وبرغم أنّ بناء البشر هو أكثر قسوة من بناء الحجر، إلاّ أنّكم تحملتم شرف التكليف برحابة صدر، وخضتم تجربة اعتبرتموها فريدة من نوعها بسبب صعوبة قياس مُخرجاتها خاصّة وأنّ الخوض في العمليّة التعليمية والتربويّة لا يمكن أنّ يتم بمعزلٍ عن العمليّات الإداريّة والسيّاسيّة والمالية والهندسيّة... إلى آخر سلسلة تطول من الأعمال المُتداخلة كان منها بناء المَدارس في ضوء خطّتكم المَدروسة المُحكمة التي تعتبر نشيداً يستحقّ الإشارة إليه بكل احترام، حيث كان أهم نتاجها استلام أكثر من ألف مدرسة في عام واحد!! وما كان تشييد المدارس إلا غيض من فيضكم، حيث توالت إنجازاتكم لتشمل تصميم نماذج مدرسية جديدة مطورة، والبدء في تصميم مدرسة المستقبل التي ستعمل نقلة نوعية في البيئة التعليمية السعودية، وأيضاً المراكز العلمية التي ستكوقريباً نبراساً وأساساً للتعليم التفاعلي في هذا الوطن، وتصاميم رياض الأطفال التي ستكون خلال فترة وجيزة ثمراً يقطف وأكف صغيرة تدعو لمن بذرها وزرعها، وتتوالى القصيدة أبياتاً من الإنجازات مثل تخصيص قطاع المباني، وتوحيد إدارات التربية والتعليم ووكالتي المباني، وتطبيق التنظيمات والأدلة والإجراءات، والسعي لتوفير الأراضي، وتطوير معايير موحدة لتصميم المنشآت التعليمية، ودعمكم المتواصل لتشغيل وصيانة المدارس بما فيها تطبيق نظام متطور لتلقي بلاغات أعطال الصيانة، والعمل بشكل دؤوب على محاولة توفير أفضل وسائل الأمن والسلامة لأبنائنا الطلبة. لقد كانت مسيرتكم في وزارة التربية والتعليم رحلة خير حملت الخير للجميع، ولهذا وثقنا اسمكم في هذه الوزارة بأحرف من ضوء.. على أنّنا إذ نشكر مَعاليكم على كلّ ما لمسناه منكم من تعاونٍ بَنّاء.. فإننا نؤكّد لكم أنّكم أينما ذهبتم ستبقون تلك البُشرى التي تحمل للنّاس أخبار النّجاح، ونحن واثقون من نجاحكم في كلّ كرسيٍّ تقعدون عليه، فأنت الأب والمعلم الذي مّر على هذه الوزارة وترك فيها بصمات إيجابيّة تستحق منّا التحيّة والعرفان.

أستميح معاليكم في إعادة تسمية مقالكم، حيث لم تكن ألفاً وخمسين يوماً في خدمة التربية والتعليم، بل كانت في خدمة الوطن والمواطن.

المهندس فهد بن إبراهيم الحماد - وزارة التربية والتعليم - المشرف العام على وكالة الوزارة للمباني

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة