ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/01/2012/2012 Issue 14360

 14360 الأحد 28 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

فهد بن خالد بن سلطان: احتفال هذا العام يختلف عن سابقه
مهرجان الخالدية الدولي للجواد العربي بنسخته الخامسة ينطلق غداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد الدعجاني

ينطلق فجر غد الاثنين الحدث الفروسي الكبير والمتمثل بمهرجان الخالدية الدولي للجواد العربي والذي يمتد على مدى خمسة أيام متتالية بدءاً من الغد وحتى يوم الجمعة المقبل.

وستنطلق فعاليات المهرجان فجر الغد داخل نطاق مزرعة الخالدية، بسباق القدرة والتحمل لمسافة 120 كلم، والمكون من خمس مراحل، حيث سيشارك فيه 82 فارساً على متن خيول عربية أصيلة تحت إشراف الاتحاد السعودي للفروسية.

ويتواصل المهرجان في يومه الثاني بانعقاد سباق السرعة، والذي سيتألف من خمسة أشواط على ميدان الأمير سلطان بن عبد العزيز في مزرعة الخالدية، وقد بلغت قيمة الجوائز المالية الإجمالية للسباق نصف مليون ريال سعودي بواقع مائة ألف ريال لكل شوط.

وتحتدم المنافسة بانطلاقة الحدث الأبرز في المهرجان «بطولة الخالدية لجمال الخيل العربي» يوم الاربعاء وتمتد على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، بمشاركة 252 جواد من عشرين دولة منتجة للخيل العربية من أجمل الخيول في العالم، وستقام هذه المسابقة تحت إشراف منظمة «الإيكاهو» الدولية ومركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة في ديراب.

وستعلن نتائج التصفيات الختامية من بطولة أجمل الخيول يوم الجمعة القادمة يوم ختام المهرجان، حيث ستتوج الخيول الفائزة في اليومين السابقين في مختلف الفئات العمرية (الأمهار، المهرات ، الأفراس والفحول). وفي كلمة للامير فهد بن خالد بن سلطان عبر فيها عن فرحه بإقامة هذا المهرجان حيث قال : نحمد الله عز وجل ، فهذا المهرجان خطا خطوات كبيرة وجبارة خلال فترة وجيزة، مما يعطي دلالة واضحة على المكانة الكبيرة للحصان العربي.

وتابع الأميرفهد بقوله :»يعدّ مهرجان الخالدية هذه السنة، أفضل من السنوات الماضية سواء من حيث عدد الخيول المشاركة أو نوعيتها، مما يعطي دلالة واضحة بأن الجميع يحسب الحساب الكبير لمشاركاتهم فيه، فهو يوازي بسمعته أكبر المهرجانات في العالم ككأس العالم في باريس، وكأس المنتجين في لاس فيغاس، وكل هذا النجاح إذا دل على شيء فهو يدل على الرعاية والاهتمام الكبيرين من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين راعي الفروسية والفارس الأول، ومن سمو سيًدي ولي العهد الامير نايف بن عبد العزيز، وسمو الامير خالد بن سلطان الذي بذل جهداً كبيراً في إقامة مثل هذا المهرجان الدولي لأحياء تاريخ الخيل العربية الاصيلة وإرجاعه الى موطنه الاصلي. وختم سموه بقوله : سعداء كثيراً بمشاركة إخواننا من مجلس التعاون الخليجي في هذا الحدث الدولي، وأتمنى الفوز وطيب الإقامة لكافة المشاركين.

هذا وصرح رئيس اللجنة الاعلامية متعب الشمري قائلاً: جميع اعضاء اللجنة على أتم الاستعداد لإظهارهذا المهرجان الدولي بما يتناسب وسمعة المملكة العربية السعودية، وجعل تلك التظاهرة الرياضية بمكانتها وعند حسن ظن كل محبي وملاكي الخيل العربي الاصيل.

وتابع أنه تمً تسهيل مهام جميع الاعلاميين من داخل وخارج المملكة لتغطية هذا الحدث الدولي، حيث تجاوز عدد الاعلاميين الاجانب أكثر من 220 صحفيا، إضافة الى اكثر من عشرين محطة فضائية ستتابع الفعاليات،ولفت أن القناة الرياضية السعودية ستعمل على نقل فعاليات المهرجان خطوة بخطوة نقلاً حيًاً ومباشرا بتوجيهات الامير تركي بن سلطان نائب وزير الثقافة والاعلام لشؤون الرياضية.

يذكر ان مهرجان الخالدية الدولي للجواد العربي هو أطول مهرجان للخيل في العالم، ويتميًز بحضور وإقبال كبيرين من الملاك من كافة أنحاء العالم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة