ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/01/2012/2012 Issue 14361

 14361 الأثنين 29 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

كيف يمكن للاقتصاد غير الرسمي أن يسهم في إنقاذ ما تبقى من الاقتصاد؟
بقلم روبرت نيوورث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كان حريًا بفكرة أن يتمكن بائع حلوى متجوّل في مدينة نيويورك من كسْب مبلغ 150 دولاراً في اليوم الواحد أن تتحوّل إلى إحدى أروع المقالات الاقتصادية التي قد تبثّ شعوراً بالرضا للعام 2011.

فعلى امتداد عقدٍ ونصف العقد، أدى أليكس ماك فارلاند دور صاحب مشروع في أنفاق المدينة حيث كان يجوب لتلبية حاجات الناس للسكاكر لقاء دولار واحدٍ للقطعة. وبفضل جولاته اليومية، يتراوح إجمالي أجره السنوي بين 40 ألف و55 ألف دولار (ويعتمد الأمر على ما إذا يتوقف عن العمل في عطلة نهاية الأسبوع) – ما يعني أنه يتقاضى الأجر نفسه الذي يتقاضاه مساعد مدير في متجر «وولمرت» (Wal-Mart) أو «تارغت» (Target).

ويذكر أنّ قصة أليكس قد أحدثت ضجّة في عالم الإنترنت فور نشرها على شبكة الإنترنت في تشرين الأول (أكتوبر)، إلا أنها لم تلقَ ترحيباً كبيراً من معظم وسائل الإعلام الأساسية في الولايات المتحدة.

ومع ذلك فإنّ قصة هذا التاجر الذكي والمغمور تحمل في طياتها بعض الدلالات الجدية على المستوى العالمي. فأليكس هو جزء من الاقتصاد غير الرسمي – الذي لا يمتلك رجال الأعمال في إطاره أي ترخيص وغالباً ما لا يدفعون الضرائب. ويُشار إلى أن ما يقارب ثلثي سكان العالم العاملين، أو 1.8 مليار شخص، يجنون أموالهم مثل ألكس ويُقدَّر حجم أعمالهم بما يقارب 10 تريليونات دولار من حيث النشاط الاقتصادي.

وبالعادة، تعتبر الحكومات أنّ البائعين مثل أليكس هم مجرمون. لكن، بكل بساطة، هذه ليست الحقيقة. فعندما يكون نصف العاملين في العالم غير مشمولٍ ضمن النظام الاقتصادي الذي يحدّده القانون لا يكون ردّ الفعل الملائم بالتشكيك في دوافعهم، بل في النظام. ويمكننا أن نبدأ ذلك عبر إلقاء نظرة على التاريخ. وهنا، أي في الولايات المتحدة الأميركية، لطالما كانت الأنفاق بمثابة الاقتصاد الحاضن. فديك سيرز وفريدريك ستانلي، مؤسسا الشركتين الكبيرتين اللتين لا تزالا قائمتين إلى الآن – «سيرز» و»ستانلي تولز»، على سبيل المثال، بدآ العمل كبائعيْن متجوليْن غير مرخص لهما.

ومن هذا المنطلق يعتبر أليكس جزءاً من تقليدٍ مشرّفٍ. فهو مدير نفسه ولا يتقيّد بساعة أو ينصاع لقواعد مؤسساتية مزعجة. كما يمكنه أن يختار الطريق الذي سيسلكه وأن يقوم بأبحاثه الخاصة حول السوق وأن يحقق نمواً في خلال الأوقات الاقتصادية القاتمة. فماذا سيحصل إن استثنينا أصحاب المشاريع أمثال أليكس من الضرائب إذا ما أعادوا استثمار المزيد من الأرباح في أعمالهم الخاصة؟ ماذا لو حيينا براعة أشخاص مثل أليكس وشجعناهم على روح المبادرة بدلاً من معاملتهم كمجرمين؟

أولن تسهم هذه التحركات في نمو الاقتصاد العالمي وإنقاذ الحلم الأميركي؟

***

- (روبرت نيوورث هو مؤلف كتاب: «الجانب الخفيّ للأمم: الصعود العالمي للاقتصاد غير الرسمي» (Stealth of Nations; The Global Rise of the Informal Economy). وردت مقالاته التحقيقية بشأن الضغوط الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على مستوى الشارع وتداعياتها على المدن في أنحاء العالم، في كل من «هاربرز» (Harper’s)، و»فورين بوليسي» (Foreign Policy)، و»بيزنس ويك» (Business Week)، و»فوربس» (Forbes) وسواها من المنشورات.)

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة