ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/01/2012/2012 Issue 14361

 14361 الأثنين 29 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

شهدت فترة الانتقالات الشتوية الحالية حالة استنفار كبيرة من قبل ناديي النصر والاتحاد وكان لهما نصيب الأسد من انتقالات الشتاء ويبدوا أن لنتائجهما المتردية دور رئيسي ومهم في هذه الاستقطابات المتتالية وفي فترة وجيزة..

النصر والاتحاد كانت مطالبات جماهيرهما بالتجديد وإتاحة الفرصة للمواهب الأولمبية وأن تكون التعاقدات مع نجوم شابة يتوقع لها مستقبل حينما تجد الفرصة في نادي كبير لكن التوجهات كانت نحو نجوم غير جاهزة فنياً أو طبياً، وبالتالي تدخل تلك التعاقدات ضمن دائرة المغامرة بالإضافة إلى التأهيل لبعض تلك الصفقات مما يتسبب في تأخر الاستفادة منها وعلى سبيل المثال عبده عطيف في الاتحاد والبرازيلي ديسلفا في النصر.

لكن ما يطمئن جماهير الناديين أن تلك التعاقدات تمت بناءاً على موافقة مدربي الفريقين ماتورانا وكيك وهذا يعني أن تلك الصفقات تلبي مطالبهما إلى حد ما كما أن نجاحها ولو بنسبة 70% أرى أنها نسبة ممتازة بحيث تتعاقد على سبيل المثال مع خمسة لاعبين وينجح ثلاثة لا شك هو نجاح ودعم لصفوف الفريق خاصةً في منتصف الموسم وذلك من أجل تصحيح المسار..

فرق المقدمة الأهلي والشباب والاتفاق والهلال حافظت على استقرارها باستثناء الهلال الذي أحدث تغيير محدود بإعارة إيمانا وإعادة ولي بينما كان التغيير الأهم تمثل في إلغاء عقد الألماني دول الذي يرى الهلاليون أنه سبب رئيسي فيما وصل إليه الهلال من الناحية الفنية.

الفترة الشتوية عادةً من الصعب أن تحصل فيها الأندية على لاعب متميز خاصة اللاعبين الأجانب، فالمتميزون مرتبطون مع أنديتهم ولا يمكن أن تفرط فيهم إلا في حالات استثنائية ونادرةً كما حدث مع الحاج بوقاش.

قمة تصحيح المسار

الليلة في الرياض مواجهة ساخنة بين النصر والهلال في مسابقة كأس ولي العهد هي ساخنة قبل المباراة ولكن بمجرد أن تبدأ يبردها الهلال بالحسم المبكر لنتيجتها في سيناريو يتكرر بين الفريقين خلال السنوات الأخيرة إلا ما ندر..

ما يحدث للنصر أمام الهلال لا يمكن حصره في الفارق الفني الذي يقف مع الهلال، بل الأمر يتعلق بالجانب النفسي بالنسبة للاعبي النصر فهم يدخلون المباراة بدون ثقة في قدراتهم مما يمكن الهلال من فرض أسلوبه في المباراة وحسمها من الشوط الأول كما أن حراسة المرمى خاصةً في ظل وجود خالد راضي تشكل صداع مزمن للفريق كاملاً وكثيراً ما تسببت حراسة النصر في خذلان الجماهير وخاصة في مباريات الديربي.

المباراة في مجملها تصحيح لمسار الفريقين فخسارة أي منهما ستزيد من الضغوط عليه بينما الانتصار سيدعم قرارات التصحيح في الفريقين والتي بدأت مع بداية الفترة الشتوية..

نوافذ

- لقاء المتصدر الأهلي والوصيف الشباب غداً يصنف ضمن مواجهات العيار الثقيل ولا تقل أهمية عن ديربي الرياض وأتوقع أن لا يعتمد الأهلي كثيراً على التشكيل الأساسي في مسابقة كاس ولي العهد فالمدرب جاروليم يركز كثيراً على الدوري.

- ظاهرة إلغاء عقود المدربين عادت مرة أخرى والضحية هذه المرة دول الهلال وستريتشكو التعاون وبذلك يكون نص فرق دوري زين غيرت مدربيها من خلال إلغاء عقود ثمانية مدربين والتعاون استبدل مرتين..!

- ديربي الرياض بين العملاقين الهلال والنصر قد يشهد انطلاقة نصراوية أو استمرار لسيطرة هلالية وخاصة في مسابقة ولي العهد..

- يبقى الأستاذ حسام الصالح عضو الشرف الاستثنائي في النصر فهو الداعم الحقيقي للكثير من الصفقات وحل الكثير من الأزمات المالية التي مر بها النادي خلال الفترة الماضية بالإضافة للأعضاء الذين لا يرغبون بالظهور..

- يوسف السالم وبدر الخراشي من أبرز المهاجمين هذا الموسم وهما يقدمان مستوى متميزا ومتصاعدا مع الاتفاق والفيصلي الأول سجل ثمانية أهداف والثاني تسعة أهداف..

- تعاقد النصر مع عبدالعزيز السعران كان يجب أن لا تزيد مدته عن عام ونصف فهناك نجوم أولمبية تنتظر الفرصة الموسم القادم مثل سفياني والعتيبي والعواد والذيابي..!

- الحكم الأجنبي مطلب لكل اللقاءات المهمة والحساسة حتى يخف الاحتقان فأخطاء الحكم الأجنبي تفسر بسوء تقدير والمحلي بالتعمد.

- النصر اكتشف وكسب المدرب الوطني بندر العمران الذي صحح ما أفسده المدرب الخواجه في الفريق الأولمبي.

- لازال الأهلي يواصل الإبداع لكن العبرة بالخواتيم، وهذا ما يقلق الأهلاويين كثيراً في ظل التقارب النقطي بين الفرق الأربعة المتنافسة.

- فور انتقال خالد عزيز للنصر سارع نادي الهلال لمطالبة نادي النصر عبر لجنة الاحتراف بمبلغ مائة الف ريال وتمثل المساهمة التضامنية ويبدو أن المائة ألف أصبحت مؤثرة في الهلال إذاً كيف هي مع بقية الأندية..!

- يبقى المقدم التلفزيوني رجاء الله السلمي من أفضل مقدمي البرامج التلفزيونية الحوارية وخلافته للأستاذ عادل عصام الدين في برنامج مساء الرياضية لا شك إضافة للبرنامج، وهو خير خلف لخير سلف.

alzamil@cti.edu.sa
تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
تجديد أو تأهيل!!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة