ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/01/2012/2012 Issue 14362

 14362 الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

من إصدارات رابطة الأدب الإسلامي

رجوع

 

تتوالى إصدارات رابطة الأدب الإسلامي في مختلف مجالات الإبداع والدراسات الأدبية والثقافية وفيما يلي بعض هذه الإصدارات:

40 - الكنتي - مجموعة قصصية للدكتور عبدالرزاق حسين

تضم هذه المجموعة القصصية 16 قصة قصيرة متنوعة ومتعانقة في اتجاهاتها الاجتماعية والأدبية والوطنية فضلاً عن تلاحمها بالإسلامية التي تعد أرضية مشتركة. يتلاقى في هذه القصص الماضي بالحاضر كما يقول المؤلف: «صوت الماضي يكسر صمت الحاضر، يعلوه. وتتجلى هذه السمة في (الكنتي) التي أخذت عنوانها من (كنت) الحاضر المشدود إلى ماضيه حتى بات ظاهرة في حياتنا، والكاتب يحاول أن يجعل ذلك الماضي حاضرًا ليعيد رسمه وصياغته.

من قصص المجموعة: الأنفال والسيف والمهرة، والخاتم، وتأشيرة هجرة، وموت شجرة الكرز.

41- ياطائر الأيك- شعر أماني حاتم بسيسو

هذا هو الديوان الأول للشاعرة: أمانـي حاتم بسيسو، ولشعر الشباب خصوصية الرؤية والإحساس والتعبير، وإذا امتلك الشاعر رقة الإحساس، ودقة التعبير، وبراعة التصوير فقد امتلك أدوات الفن الشعري باقتدار.

وهذا ما نجده في هذا الديوان الذي فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة الشعر بالرابطة.

في الديوان 32 قصيدة منها فضلاً عن قصيدة العنوان: لحن الحياة، وبين السحاب والتراب، وقصيدة حب، وصرخة الأقصى، وفي هدأة الليل، وانبلاج الصبح، إلى أبي، وإلى أمي، ورحلة، وفي لحظات الفراق.. وغيرها.

42- شعراء من الأدب التركي:

33 شاعرًا مختارًا - د. عوني عمر لطفي أوغلو. يُعدُّ هذا الكتاب إسهامًا من المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي في تركيا في تعريف القارئ العربي بثلة من الشعراء الأتراك المعاصرين، تراوحت تواريخ ميلادهم من (1873 إلى 1962م).

وقد مثل بعض هؤلاء الشعراء مدارس أدبية تركت أثرًا كبيرًا في الحياة الأدبية في تركيا من أمثال: محمد عاكف أرصوي، ونجيب فاضل قيصا كورك، وسيزائي قره قوج، وعبد الله أوزتميز، ومحمد عاطف إينان.

منهج الكتاب يعرض نبذة تعريفية بالشاعر تضم أبرز أعماله، وأنشطته الأدبية، ووظائفه التي تقلدها، ثم يقدم مختارات من شعره في موضوع واحد.

43- الاتجاه الإسلامي في أدب علي الطنطاوي- تأليف وفا علي وفا

يُعدُّ الشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ أحد الإعلام المصلحين، الذين سخّروا مواهبهم وحياتهم في سبيل الإسلام؛ بالكلمة الأدبية من مقال، وحديث إذاعي، وخطبة، وكان نسيجًا وحده في كل ذلك؛ حتى يمكن القول: إن علي الطنطاوي قد نجح في أن يقوم بأمانة الكلمة، وأن يحمل من أعباء الأمة وهمومها وآمالها ما أفصح عنه بشتّى وسائل التعبير والإلقاء المؤثر الفعال.

وهذا الكتاب في أصله رسالة جامعية حصل به مؤلفه على الدكتوراه من جامعة الأزهر، ضم الجزء الثاني الدراسة الفنية لأدب علي الطنطاوي ومظاهر الاتجاه الإسلامي فيه من خلال أربعة فصول: في موضوعات الطنطاوي وأفكاره، وفي أسلوب الطنطاوي، وفي وجدان الطنطاوي، وفي خيال الطنطاوي. وقدم فيه الباحث أمثلة وافية لكل فصل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة