ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/01/2012/2012 Issue 14362

 14362 الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

متخصص في أمراض العيون يؤكد نجاح عمليات الماء الأبيض بنسبة 99 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

أكد متخصص في طب وجراحات أمراض العيون، أن عملية الماء الأبيض أصبحت بفضل الله ثم بفضل التقدم العلمي الكبير في التقنيات والأجهزة من أكثر العمليات نجاحا وأماناً في الطب بشكل عام بنسبة تصل 99%، حيث أن احتمال حدوث مضاعفات طبية نتيجة العملية أقل من 160 من الحالات.

وقال الدكتور عادل بدر أخصائي طب وجراحات الماء الأبيض، أن معظم الأشخاص الذين تجرى لهم عمليات الماء الأبيض (الساد) يتحسن النظر لديهم بشكل كبير ويعودوا إلى الرؤية الطبيعية دون الحاجة إلى استخدام النظارات طبية خلال يوم أو يومين من العملية.

وحول كيفية علاج الماء الأبيض أوضح الدكتور بدر أنه عندما تفقد عدسة العين الطبيعية شفافيتها تدريجياً مما ينتج عنه ضعفاً في الرؤية للدرجة التي لا يستطيع معها الشخص العمل أو مزاولة نشاطه المعتادة، فإنه يكون قد حان الوقت لإزالة العدسة المعتمة (الماء الأبيض) ويختف ذلك من شخص لآخر حسب احتياجاته البصرية.

في حين أكد أن الجراحة لم تعد هي العلاج الوحيد لإزالة العدسة المعتمة حيث يتم الآن إزالة الماء الأبيض عن طريق التفتيت والشفط بتقنية (Phaco emulsification) باستخدام أحدث أجهزة الموجات فوق الصوتية المستخدمة بمستشفيات أميركا وأوروبا مع زرع عدسة بديلة رائعة تحت مخدر سطحي للعين في مدة تتراوح من 15-20 دقيقة دون الحاجة للغرز الجراحية أو التخدير الكامل للمريض مما يضمن نسب عالية جدا لنجاح وأمان العملية بإذن الله تعالى وتحسن كبير في الإبصار بعد العملية، فيما نوه إلى أنه متى ما تمت إزالة العدسة المعتمة من العين فإن الشخص يحتاج إلى زرع بديل عن العدسة أثناء العملية حتى تستطيع العين التركيز على الصورة الجيدة.

وبين الدكتور عادل بدر أن من أهم أعراض الإصابة بالماء الأبيض هي التدهور التدريجي أو عدم الوضوح في الرؤية أو قد يشعر المريض بالوهج وعدم القدرة على تحمل الضوء الساطع، وفي الحالات المتقدمة قد يتغير لون البؤبؤ من الأسود الطبيعي إلى لون رمادي أو ربما يتحول إلى اللون الأصفر أو الأبيض. مشيراً إلى أن تشخيص الماء الأبيض يتم أثناء فحص دقيق للعين بواسطة أجهزة خاصة، ويستطيع طبيب العيون تشخيص المرض إذ يمكن رؤية عتامة العدسة ومعرفة مدى انتشارها والحاجة إلى إجراء العملية. ولكنه شدد على ضرورة إجراء فحص دقيق للشبكة وقاع العين خاصة لمرضى السكري المصابين بالماء الأبيض قبل اتخاذ قرار العملية.

وينصح الدكتور بدر المريض بعدم التردد في زيارة الطبيب المختص عند الشعور بأي من أعراض الماء الأبيض للكشف المبكر واتخاذ القرار المناسب للعلاج أثناء الصلاة أو قيادة السيارة بعد يوم واحد من العملية مباشرة، ولا ينصح بأي نظام غذائي بعد العملية إلا إذا كان الشخص يمارس حمية غذائية بسبب مرض السكري.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة