ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/01/2012/2012 Issue 14362

 14362 الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تركي بن ناصر يرأس الاجتماع الفني للدول المتضررة من حرب الخليج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - واس

يرأس صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الاجتماع الفني الخامس للدول المتضررة من حرب الخليج (المجموعة الاستشارية لإصلاح البيئية الإقليمية)، الذي تستضيفه المملكة في مدينة جدة بمشاركة المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق ودولة الكويت وجمهورية إيران الإسلامية، إضافة إلى وفد من الأمم المتحدة.

وأوضح مساعد الرئيس العام لشؤون الأرصاد والبيئة سعد بن سليمان الشهري أن الاجتماع يناقش إحاطة لجنة التعويضات التابعة الأمم المتحدة (UNCC) حول تطورات ومسيرة برنامج المتابعة، كما يستعرض حالة تنفيذ كل من البرامج الوطنية للإصلاح وإعادة التأهيل البيئي، إلى جانب العديد من المباحثات التبادلية للدول الأعضاء.

وأفاد بأن المملكة بدأت منذ ما يقارب العامين في تأهيل المناطق المتضررة من حرب الخليج، وذلك من خلال برنامج للإصلاح الساحلي والتأهيل للبيئات البرية والبحرية، يتضمن إخلاء قنوات المد والجزر، وزراعة نباتات ملحية، وإزالة العوائق الطبيعية، وإزالة الرواسب الملوثة. مشيراً إلى أن حرب الخليج تسببت في آثار جسيمة على البيئة الصحراوية بطول الحدود بين السعودية والكويت والعراق، إضافة إلى البيئات البحرية والساحلية التي تم تجريفها وتدميرها بسبب بقع الزيت التي خلفت في أواخر الحرب.

وأكد أن برنامج الإصلاح الذي تنفذه المملكة ممثلة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من خلال عدد من الشركات الوطنية والعالمية، ويشمل إقامة جزر من الغطاء النباتي للإمداد بمصادر للبذور والعمل على الانتعاش الطبيعي والبيئي في هذه المناطق، واستعادة الوظائف الهيدرولوجية لقنوات المد والجزر بكائنات مستنقعات ملحية، وإزالة بقايا الزيت من الشواطئ والمسطحات المائية بهذه المناطق.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة