ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/01/2012/2012 Issue 14362

 14362 الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يقال دائما إن الحكام بشر لذا فهم معرضون للخطأ والصواب ومن هذا المنطلق يرى البعض أن إعلان عقوبات الحكام ليست مقبولة ويجب أن تكون سرية ، وفي تصوري أن هذا اعتقاد خاطئ وإلا فمن الأولى عدم إعلان عقوبات اللاعبين والإداريين وكذلك المدربين إذا ما أخذنا بهذه المقولة لأنهم أيضا بشر معرضون للخطأ والصواب بل إن هؤلاء يرتكبون أخطاءهم تحت تأثير ضغط نفسي إما بعد هزيمة غير طبيعية أو أثناء سير مباراة تنافسية قوية بينما يكون الحكم الأقل تأثرا بأجواء المباريات كونه طرفا محايدا وهذا هو المفترض ، وبالطبع فإن المطالبة بإعلان عقوبة الحكام ليس الغرض منها فقط مساواتهم باللاعبين والإداريين والمدربين بل من أجل أن تشكل هاجسا لهم سيسهم بارتقاء مستوى التحكيم كي يتجاوز بعض الأخطاء البدائية التي يرتكبها بعض الحكام وتكون سبباً في إهدار جهود الأندية التي تدفع الملايين من أجل أن تحقق أهدافها وتطلعاتها لذا بودي أن تأخذ لجنة الحكام الرئيسية بهذا التوجه وهو إعلان عقوبات الحكام إذا ما أرادت أن تحقق نقلة في مستوى التحكيم وأن يتجاوز حكامها الوقوع بأخطاء تصنف في بعض الأحيان بالأخطاء البدائية التي لا يمكن حدوثها لو شعروا أن هناك عقوبة معلنة تنتظرهم .

رؤساء الاتحادات .. صح النوم !!

كي تنجح ألعابنا المختلفة يجب أن يكون لدينا رؤساء اتحادات على شاكلة سمو الأمير نواف بن محمد رئيس اتحاد ألعاب القوى والذي برغم النجاحات الكبيرة التي حققها اتحاده ولاعبوه لازال يسعى جادا لتحقيق المزيد من الحضور والتميز لهذه الرياضة العريقة ، وآخرها زيارته لنادي الوحدة من أجل إعادة ( ألعاب القوى ) لأنشطة النادي وكذلك الاجتماع التنسيقي مع وزارة التربية والتعليم من أجل النهوض بشكل أفضل بأم الألعاب ، والسؤال : إذا ما استثنينا اتحاد كرة اليد .. لماذا لا نلمس تحركات إيجابية مماثلة للاتحادات الأخرى ؟ أليس دورها الارتقاء بألعابها والنهوض بها ؟ لماذا لا يتحرك رؤساء الاتحادات بدلا من الجلوس على كراسي وثيرة مكتفين بما تقدمه الأندية دون أن يتكبدوا أي عناء يذكر ؟!

الأخوة الأعداء

إذا ما كان الحديث عن الوطنية وكذلك المنافسات الشريفة نجدهم يتصدرون الكل في هذا الجانب وكأن هذا هدفا ساميا لهم وخطا أحمر لا يمكن تجاوزه والويل والثبور لمن يشككك بولائهم وانتمائهم ، بينما بالخفاء يتجردون من ذلك ويسعون بكل وقاحة للإطاحة بأي منجز وطني إن لم يكن صاحب هذا المنجز ذا ميول تتفق مع ميولهم وإذا ما واجهتهم يقدمون مبررات باهتة تزيدك قناعة أنهم متلونون فعلا ، ولنا بما كشفه رئيس الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء الشيخ محمد بن صقر القاسمي حينما ذكر أن هناك سعوديين تسببوا في إسقاط اسم ياسر القحطاني من قائمة أفضل هدافي العالم في العقد الأخير خير شاهد ، وبالطبع هذه ليست الأولى ولن تكون الأخيرة ، هؤلاء هم أعداء رياضة الوطن وأحد أسباب تراجعها لأنهم متجردون من المبادئ وممن أبتلي بهم وسطنا الرياضي !!

على عَـجَـل

• إن كان الزميل بتال القوس قد قدم البارحة ما يثبت صحة ما ذكره في حلقة الأسبوع الماضي عن إيمانا كما وعد فمن حقه علينا أن نشيد به كثيرا وأنه أتى بما لم يأتِ به غيره وعلى من تطاولوا عليه أن يعتذروا علانية ، أما إن لم يفعل فعليه أن يتحمل ويتقبل ردود الأفعال حتى وإن كانت قاسية لأنه بذلك حرك المياه الراكدة وأثار قضية نسيها الجميع بل وفتح لها صفحة جديدة لن تطوى هذه المرة دون ضريبة قد تكون باهظة الثمن هو أول ضحاياها !!!

• تغير أعضاء اللجنة ، لكن بوصلة القرارات لم تتغير ، فما هو السر يا ترى؟!!

• بعض ضيوف البرامج الرياضية الفضائية من أصحاب السوابق في وسطنا الرياضي لازالوا يغردون فضائيا دون حياء وكأن شيئا لم يكن والبركة بالأصدقاء والانتماء !!!

• لماذا سكتت لجنة الانضباط عن المدرب السابق لنادي الهلال ( دول ) حينما قال بأن الحكم البرتغالي هزمنا أمام النادي الأهلي ؟ هل لأن الحكم أجنبي أم لأن المدرب أقيل وبالتالي لم تعد العقوبة مجدية ؟!!

• لا أدري هل استطاع ماتورانا ليلة البارحة فك شفرة فريقه السابق بعد أن اســتعصت على عدة مدربيــن قبله أم عجز هو الآخر عن ذلك رغم أنه كان مدرباً هلالياً سابقاً ؟!

• في نادي القادسية قالوا : لن نتنازل عن ياسر الشهراني لنادي الهلال بسبب حاجة الفريق الماسة لأي ٍ من لاعبيه ، وحيث إن هذا عذر لا يمت للحقيقة بصله ، بل إنه كان مجرد ( تصريفة ) للهلاليين وخضوع لتوجهات معينة ، هاهو نادي القادسية يتنازل بيسر وسهولة عن مهاجمه وهدافه المميز الحاج بوقش لصالح نادي النصر رغم الحاجة الماسة له !!

• بالمناسبة ، لازلنا نتذكر حينما قدّم القدساويون ياسر الشهراني لنادي النصر أيضا على طبق من ذهب لكن اللاعب نفسه رفض وبشدة بل إنه اختفى وتوارى عن الأنظار يوم التوقيع !!!

• حتى وإن أخفت كاميرات التلفزيون – بقصد – الشغب الجماهيري في بعض المباريات كما حدث في لقاء الأنصار والاتحاد يبقى السؤال الأهم : أين دور مراقب المباراة وحكم الساحة .. أليس من الواجب تدوين ما حدث في تقريريهما ؟!!

• حينما أقرأ أو أسمع بأن أحد الأندية صرف رواتب لاعبيه لشهر أو لأكثر أتساءل .. أي احتراف هذا الذي يجعل من مثل هذا الأمر خبرا متداولا ليتباشر به الإعلام ويفرح به اللاعبون والجماهير ؟!!

msayat@hotmail.com
في تويتر@Al_siyat
 

أولاً وأخيراً
أعْلِنوا العقوبات .. فكلنا بشر !!!
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة