ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/01/2012/2012 Issue 14362

 14362 الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

السبيعي يحل ثانياً ويدخل التاريخ
الدايل يحمل الرقم التاريخي للحفاظ على شباكه نظيفة لأكثر من 910 دقائق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عمار العمار

أثار الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام الرياضية بتحقيق الحارس المتألق فايز السبيعي رقماً قياسياً في الحفاظ على شباكه، واُعتبر إنجازاً سعودياً غير مسبوق بحصوله على المركز 221 في الترتيب العالمي لأكثر حراس المرمى عبر التاريخ محافظة على شباكهم في الدوري المحلي، وفق ما رصده الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم IFFHS.

وتكمن إثارة الخبر في تجاهل الإنجاز التاريخي غير المسجل لحارس الهلال والمنتخب السابق خالد الدايل الذي يحمل الرقم السعودي والخليجي والآسيوي في الحفاظ على شباكه نظيفة، عندما سجل رقماً قياسياً لم يقترب منه أي حارس آخر، وحدث ذلك عام 1410 حين حافظ الدايل على مرماه طوال تسع مباريات بلا أهداف وبمجموع أكثر من 910 دقائق متفوقاً على الكثير من حراس العالم.

وكانت «الجزيرة» قد أشارت يوم 11 من ذي الحجة عام 1429هـ في عددها رقم 13221، عندما كان الحارس الدولي السابق محمد الدعيع محافظاً على شباكه لخمس مباريات متتالية وكاد أن يقترب من رقم الدايل.

حصول السبيعي على هذا الإنجاز الموثق يعتبر إنجازاً يسجل للرياضة السعودية ويعكس مدى تألق الحارس في قيادة فريقه للمنافسة على لقب الدولي، ولكن لا يمكن تجاهل الرقم التاريخي لخالد الدايل ويجب على الاتحاد السعودي التواصل مع الجهة المختصة في الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصائيات كرة القدم IFFHS لتوثيق الرقم وإدخاله ضمن أفضل الأرقام التي قد تجعله في مقدمه الترتيب.

وكان الاتحاد الدولي للإحصاء قد أصدر في وقت سابق عام 2005 قائمة أفضل الحراس الذين حافظوا على شباكهم نظيفة لفترات أطول بعدد الدقائق، وتصدر القائمة الحارس جيراردو بيريرا (مازاروبى) حارس مرمى فريق فاسكو دا جاما الذي بقي لـ1816 دقيقة.

وفيما يلي قائمة أفضل خمسة حراس حافظوا على شباكهم نظيفة لفترات أطول:

الأول: البرازيلي جيراردو بيريرا (مازاروبى) فاسكو دا جاما 1816 دقيقة.

الثاني: ثابت البطل الأهلي 1486 دقيقة.

الثالث: داني فيرليندين بروج 1390 دقيقة.

الرابع: ثابت البطل الأهلي 1325 دقيقة.

الخامس: أبيل ريسينو جوميز أتليتكو مدريد 1275 دقيقة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة