ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/01/2012/2012 Issue 14362

 14362 الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وطن ومواطن

 

جامعة القريات: حلم الأهالي مطلبٌ مُلح: فهل يتحقق؟!!

رجوع

 

مباركٌ للقيادة السعودية والشعب السعودي هذه الميزانية الأضخم بتاريخ الدولة السعودية، وللأمانة خلال متابعتي لبيان هذه الميزانية عبر التلفاز يوم الاثنين الموافق 1 /2 /1433هـ، كنت قد توقفت كثيراً عند اعتمادات مصروفات جامعاتنا العريقة.. وفرحت كثيراً عندما شاهدت ميزانيات جامعات محافظات كشقراء والمجمعة والطائف وللأمانة كنت أتخيل لو أن جامعة باسم القريات تتوسط أسماء هذه الجامعات خلال تلاوة بيان مخصصاتها صدقا فرحت كثيرا لعل الله يشملنا بعد حين بجامعة أسوة بها وبالمقابل وبنفس وتيرة الفرح اعتراني حزن شديد فيما لو لم يتحقق هذا الحلم المُلح الغاية في الأهمية.

القريات قبل فترة ليست بالبعيدة كانت منطقة حدودية كبرى وقدر الله عليها أن تصبح محافظة ولربما هذا يصب في صالحها وصالح أبنائها!!

القريات تبعد عن مدينة سكاكا مقر جامعة الجوف (800) كم ذهاباً ومجيئاً وهذا يسبب عبئاً كبيراً على أبنائنا الطلبة ممن يقصد بعض التخصصات حتى أصبح بعض أولياء الأمور يفضل أن يلتحق أبناؤه في جامعات الرياض أو الشرقية خوفاً من مجيئهم كل نهاية أسبوع وتجشمهم وتكبدهم عناء ومخاطر هذا الطريق الذي أصبح له حكايا كثيرة مع أهالي هذه المحافظة من حصده لأرواح أبنائهم الطلبة والطالبات، نعم يريد أن يكون ابنه بعيدا عنه حتى لا يكون له العذر بالمجيء كل أسبوع!!

وآباء آخرون يُلزمون أبناءهم بدخول بعض التخصصات من خلال بعض الكليات ككلية المجتمع أو العلوم التطبيقية حديثة الإنشاء، نعم يخافون على أبنائهم أن يبعدوا عن أنظارهم ليضيعوا في متاهات الشللية وما قد تحمله من أفكار منحرفة هدّامة، نعم يريد أن يكون تحت نظرة خلال فترة المراهقة حتى يتجاوز هذه المرحلة ويعي جيداً النافع من الضار.

بعض الطلبة يتوجهون إلى الأردن والدراسة على حسابهم الخاص لقرب المسافة!!

أنا لا أعلم النهج والخطط التي تسير عليها وزارة التعليم العالي هل تأخذ حجم التجمعات السكانية في حساباتها أم أنها تعتمد فقط على المناطقية.

صدقاً وللأمانة إن إنشاء وإقامة جامعة بالقريات سوف تخدم القريات والمراكز والقرى والهجر التابعة لها وأيضاً سوف تخدم كل من محافظة طريف وطبرجل لوقوع هاتين المحافظتين بالقرب من القريات.

أملنا بالله سبحانه وتعالى ثم بحبيب الشعب سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وزير الداخلية نايف بن عبدالعزيز (نايف الأمان والخير) حفظهم الله وسدد على طريق الخير خطاهم بأن يتحقق هذا المطلب لأبناء هذه المحافظة.

حفظ الله بلادنا من شر الحاقدين الحاسدين الناقمين اللهم آمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ناصر بن فريوان

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة