ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 25/01/2012/2012 Issue 14363

 14363 الاربعاء 02 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يختتم مهمته الرسمية في ليسوتو
صندوق أوفيد يجري محادثات مع ملك ليسوتو ورئيس الوزراء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فينا

اختتم هذا الأسبوع وفد عالي المستوى برئاسة سليمان الحربش، مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، مهمة رسمية في مملكة ليسوتو، التقى خلالها بملك ليسوتو ودولة رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، حيث تم استعراض عمليات أوفيد الجاري تنفيذها ومناقشة سبل التعاون المستقبلي في مجال الطاقة. وتوجت الزيارة بتوقيع اتفاقية قرض للقطاع العام لدعم شبكة إمداد المياه في المملكة بقيمة 9 ملايين دولار، لتوفير مياه الشرب الصالحة لنحو 120.000 شخص. وتمثّل هذه الاتفاقية، التي وقَّعها مع أوفيد وزير المالية والتخطيط الإنمائي في ليسوتو، رابع قرض يقدّمه أوفيد للمساعدة في تعزيز قطاع الإمداد بالمياه في ليسوتو. وفي كلمته خلال مراسم التوقيع، أوضح الحربش أن «أوفيد على قناعة تامة بأن توفير إمدادات مياه الشرب الآمنة عامل حاسم في مكافحة الفقر».

وقد جرت العديد من المباحثات المهمة مع جلالة ملك ليسوتو، ودولة رئيس الوزراء، وزير الموارد الطبيعية، من أهمها بحث إستراتيجيات الحكومة للتخفيف من حدة الفقر وتحقيق التقدّم المنشود لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.

ومن جانبه، استعرض الحربش مهمة أوفيد التي يحملها على عاتقه من خلال تنفيذه مبادرة الطاقة من أجل الفقراء التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله، مشيراً إلى دوره كعضو في الفريق المكلَّف بتنفيذ المبادرة العالمية الجديدة التي أطلقها مؤخراً الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي - مون، والساعية إلى توفير الطاقة المستدامة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030م.

من جانب آخر شارك وفد أوفيد في مراسم افتتاح مشروع لتوصيل شبكة الإمداد بالمياه إلى ما يزيد عن 3000 منزل في ضواحي العاصمة ماسيرو الذي يشارك أوفيد في تمويله. وأشار الحربش خلال الزيارة إلى «أن هذا الحدث قد أتاح الفرصة لأوفيد كي يعبّر عن التزامه تجاه مملكة ليسوتو ودعم جهودها الرامية لتلبية احتياجاتها المتزايدة من إمدادات المياه حتى تتناسب مع الزيادة السريعة في تعداد سكانها».

وأعرب رئيس الوزراء خلال مراسم الافتتاح عن شكره وامتنانه لأوفيد على دعمه المتواصل للتنمية في بلاده.

كما قام الوفد بزيارة ميدانية لسد ميتولونج الذي يهدف إلى توفير المياه للعاصمة ماسيرو والمناطق المجاورة وهو من المشروعات التي يشارك أوفيد في تمويلها.

يذكر أن الشراكة الإنسانية القائمة بين مملكة ليسوتو وأوفيد بدأت منذ إنشائه في عام 1976م قدّم خلالها أوفيد 14 قرضاً لدعم مشروعات القطاع العام في البلاد وعلى رأسها قطاع النقل، والصحة، والصناعة، والإمداد بالمياه. كما قدّم أوفيد 4 منح استهدفت دعم مشروعات مهمة كتغطية اكتتاب مملكة ليسوتو في الصندوق المشترك للسلع الأساسية، والعناية الصحية بالأطفال؛ فضلاً عن تقديم المعونات الغذائية. ويبلغ عدد سكان ليسوتو 2.1 مليون نسمة وتقع في وسط دولة جنوب إفريقيا وتعد ثالث دولة في العالم تعاني من مرض نقص المناعة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة