ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 25/01/2012/2012 Issue 14363

 14363 الاربعاء 02 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

كان الشيخ يوسف المطلق -رحمه الله- والذي توفى أواخر الأسبوع الماضي أحد أعلام الدعوة والوعظ والإرشاد خلال الخمسين عاماً الماضية.

عرفته منذ صغري يجوب المساجد لا يصلي فريضة إلا وينهض واعظاً ومذكراً وناصحاً بأسلوب دعوي متميز مع فصاحة في اللسان وجمال في المقال.

التقيته في برنامجي الإذاعي في (موكب الدعوة) في مطلع سنة 1420هـ وتحدث بإسهاب شديد عن تفاصيل دقيقة عن حياته وطريقته في الدعوة إضافة إلى حديث خاص عن تفسيره للرؤى والأحلام الذي اشتهر كأشهر مفسر للرؤى والأحلام في هذا العصر.

استفتحت اللقاء معه وسرد تعليمه الابتدائي سنة 1377هـ ثم انتقاله إلى الدراسة في المعهد العلمي والكلية وتخرجه سنة 1378هـ للهجرة، ثم التحق -رحمه الله- بوزارة التربية والتعليم «المعارف آنذاك» بعد أن اعتذر آنذاك عن القضاء متذرعاً بصغر سنه فتم إعفاؤه بعد رفضه التام.

رغب في سلوك طريق الدعوة والإرشاد والوعظ مبكراً فحظي بمباركة وتشجيع خاص من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- مفتي الديار السعودية وكذلك الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم عليهم -رحمه الله جميعاً-. ثم استمر في الدعوة والإرشاد وكان -كما يقول- تشجيع ودعم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- له دور في استمراره في الدعوة في الداخل والخارج.

استمر اللقاء معه أكثر من ساعتين تحدث فيهما عن انطلاق جهود دعوية مبكرة كان همها الوعظ والإرشاد في المساجد وكافة الأماكن وانبرى لتلك المهمة ثلاثة أشخاص بارزين وهم: الشيخ عبدالرحمن الفريان وكان تركيزه في دعوته على جوانب العقيدة وتصحيح الأخطاء فيها والتحذير من البدع.

والشيخ يوسف الملاحي وكانت طريقته في الدعوة تتركز على الوعظ المباشر.

أما الشيخ يوسف المطلق فكان تركيزه على الجوانب الاجتماعية وخصوصاً الأخطار التي تحدق بالأسرة وتربية الأبناء وكان له رحمه الله طريقة مؤثرة وجذابة في هذه الجوانب.

كما أشاد رحمه الله بالجهود التي كان بذلها الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله والداعية عبدالله بن مسعود.

كما تحدث في ذلك اللقاء عن المعبِّرين وأن البعض لديه جرأة على الله ويعبرون بلا وجه أو دليل أو تأمل وهؤلاء أقرب إلى الكهنة منهم إلى المعبرين وأهل التأويل.

وحذّر من المرتزقة الذين يكتبون ويؤلفون في هذا الجانب وهم ليسوا من أهل البصيرة.

فماذا لو أن الشيخ يوسف رحمه الله حياً فيرى اليوم هذه القنوات المليئة بتلك الأصوات المتلاعبة بهذا العلم وقد نصبوا أنفسهم ليعبروا الأحلام.

لقد تحدث الشيخ محمد العبودي عن أسرة الشيخ يوسف المطلق وأنهم أسرة معروفة في خب القصيعة غربي بريدة وظهر وبرز من هذه الأسرة رجال وعلماء أشهرهم على الإطلاق الجواد الكريم السخي الشيخ علي المطلق رحمه الله والذي كانت له حكايات وقصص عديدة أشبه بالأساطير في جوده وكرمه وبذله وعطائه.

وقال عنه الشيخ محمد العبودي: «لقد عرفت الشيخ علي المطلق معرفة حقيقية كما عرفت جده صالح المطلق معرفة حقيقية فالشيخ علي المطلق فوق ما وصفه الواصفون نادر في الكرم وحسن الخلق والعطف على الفقراء والمعوزين محب للكتب كثير المطالعة ومجالسة ومذاكرة طلبة العلم.

أما الشيخ يوسف المطلق فهو صنو للشيخ علي في خلقه وجوده.

رحم الله الشيخ يوسف المطلق الواعظ المعبِّر فقد كان فصيح اللسان حسن المقال.

أكرمه الله بتعبير الرؤى والأحلام كما أكرمه بصلاح أبنائه الكرام الذين طالما تحدث عن صلاحهم وأهمية تربيتهم فأقر الله عينه بطلبة علم ونجباء حملوا راية العلم والدعوة من بعده.

رحم الله الجميع وبارك في عقبه.

d-almushaweh@hotmail.com
 

شيخ الواعظين يوسف المطلق
محمد بن عبد الله المشوح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة