ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 25/01/2012/2012 Issue 14363

 14363 الاربعاء 02 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

بعد جولةٍ إثر جولة من خلال الجامعة العربية أعلنت المملكة العربية السعودية موقفها الواضح الصريح من القضية السورية، وقبل ذلك أعلن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية عن سحب المملكة مندوبيها من اللجنة العربية التي بعثت بها جامعة الدول العربية إلى سوريا للمراقبة. وإنه لإعلان مهم يؤكّد موقف بلادنا الرسمي من الظلم والطغيان الذي يجري في شامنا العزيز، ويا له من موقف يشرح الصدر، ويُزيل الغَبش، ويرفع عن كاهل المملكة حكومةً وشعباً إثمَ السكوت على الظلم، وعواقبه الوخيمة.

موقف واضح أشار إلى أن الوضع في سوريا لم يعد يُطاق، وأنَّ العالم كلَّه يقف أمام مسؤولية كبرى في بلدٍ يقتله الظلم، ويتجاوز فيه النظام الحاكم حدود كل شرع وعرف وعقل، ويرتكب فيه جيشه الرسمي ما يتعارض مع القوانين والأنظمة الدولية التي أصبحت معطّلة أمام الوضع السوري بصورة تؤكّد الظلم العالمي، والتواطؤ الدولي وتغليب المصالح الخاصة المضرَّة بمصالح الآخرين، وتؤكّد الخلل في منظومة المواقف الدولية من الأحداث التي تجري في العالم وهو خلل يتمثِّل في الكيل بمكيالين، والنظر بمنظارين متعارضين حسب المصالح الخاصة للدول المتنفذة. هنالك قتل يومي يراه العالم كله ويسمعه، وهنالك استخدام مفرط للقوة العسكرية ضد الشعب السوري، وإصرار على الزَّجِّ بالجيش في معركة ظالمةٍ غاشمة، أصبح فيها الجيش، الذي يُفترض فيه أن يكون حامياً للشعب، قاتلاً معتدياً، مبالغاً في القتل والاعتداء.

إن مسؤولية الموقف توجب على كل دولةٍ تدَّعي أنها ترعى الحقوق، وتحقّق العدل، أن تقوم بدورها الواجب عليها في مناصرة المظلومين، وكبح جنوح الظالمين، وتحقيق حياة آمنةٍ مطمئنة لشعب يقتله نظامه كل يوم بأساليب وحشية لا تكاد تُصدَّق.

لقد سمعنا صرخات الشعب السوري، ورأينا دماء أبنائه تسيل أمام أعيننا، ورأينا الأشلاء تتناثر كل يوم، ورأينا على الشاشات دموع الثكالى، والأيتام، والأطفال، فلم يعد لنا عذرٌ أبداً في السكوت عن الظالم وظلمه، أداءً لحق نصرة المظلوم من جانب، وحمايةً لأنفسنا من عقاب الله الذي يقع على المؤيِّدين للظالم بالصمت، والإغضاء عن ظلمه وطغيانه.

قالها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الاثنين 29-2-1433هـ بوضوح (إنَّ الوضع في سوريا بالغ الخطورة، ويتطلب من الجميع تحمّل مسؤولياتهم التاريخية أمام الله عزَّ وجلَّ).

ونحن نثنّي على هذا القول، ونثمّنه من الناحية الرسمية، وننادي كلَّ غيور في هذا العالم أن يبادر بمناصرة المظلوم، والسعي الحثيث إلى إنهاء هذه المجازر التي يرتكبها النظام السوري صباح مساء.

ونحن - في جانب الأمل والثقة بنصر الله- على يقين لا يخالطه شك، بأنَّ الله سيأخذ الظالم أخذ عزيز مقتدر، وأنَّ بقاءه إلى الآن يقتل ويهدم ويعتقل ويعذِّب، إنما هو من الإملاء والإمهال ليزداد إثماً على إثمه، ووزراً على وزره، ثم يهوي كما هوى مَن سبقه ليصبح حلَقةً في سلسلة المواعظ والعبر التي انتظمت أمام أعيننا منذ عامٍ في عالمنا العربي.

أما الشعب السوري، فقد خرج من عنق الزُّجاجة، وأصبح في فضاء الشجاعة اليت حاول نظام مَنْ يُسمى بـ(الأسد) أن يقتلها في نفوس الناس بالحديد والنار على مدى خمسين عاماً.

تحية للمملكة العربية السعودية على هذا الموقف، ودعاءً صادقاً أن ينصر الله سبحانه وتعالى الشعب السوري نصراً حاسماً عاجلاً غير آجل - أمين.

إشارة:

قوَّة الله قوَّةٌ في مداها

تتهاوى الأعداد والقُوَّاتُ

 

دفق قلم
مجلس الوزراء ومسؤولية الموقف
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة