ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 26/01/2012/2012 Issue 14364

 14364 الخميس 03 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

تعد المهرجانات الوطنية التي تقام في العديد من دول العالم كل عام مناسبات تاريخية في مجالات مختلفة, وقد اخترت (مهرجانين) من المهرجانات العالمية هما: (المهرجان الوطني للتراث والثقافة - الجنادرية - والذي يقام في كل عام في المملكة العربية السعودية) و(مهرجان الكرنفال العالمي في البرازيل - والذي يقام أيضاً كل عام في الجمهورية البرازيلية - الصديقة). وسأبدأ حديثي عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) والذي تستعد كل المملكة حكومة وشعبا لإقامته قريباً, والذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية في كل عام, وهو مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشر عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والعادات والقيم العربية الأصيلة. كما يعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية), مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا السعودي المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر. ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا السعودية - العربية - الاسلامية - الانسانية, وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الابقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا وباقيا وفخرا واعتزازا للأجيال الحاضرة والقادمة.

وتؤكد رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله-للمهرجان الأهمية القصوى التي توليها قيادتنا الحكيمة لعملية ربط التكوين المعاصر للانسان السعودي (بجنسية) بالميراث الانساني الكبير الذي يشكل جزءاً كبيراً من تاريخ بلادنا العزيزة المملكة العربية السعودية.

وحديثي عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية), يقودني إلى مهرجان عالمي لايقل شهرة وعالمية عن مهرجاننا, هو الكرنفال العالمي في البرازيل, والذي تشرفت في إحدى السنوات بزيارته بدعوة أخوية من سعادة السفير البرازيلي في المملكة. وكرنفال البرازيل العالمي هو عبارة عن (احتفال واستعراض شعبي) يجمع بين (السيرك) والاحتفالات الشعبية المتحركة والتي تجوب شوارع البرازيل, وهو عادة ما تكون هذه (الاستعراضات في موسم الكرنفال). وتبدأ احتفالات (كرنفال البرازيل العالمي) في الثالث من (سيبتواغيسيما) وهو (الاحد) الاخير الذي سبق (رماد الاربعاء), لكنه في بعض الاماكن يبدأ قبل ذلك التاريخ (باثنتي عشرة ليلة), ويستمر حتى الليلة التي تسبق الصوم الكبير.وخصصت هذه الفترة للاستمتاع بكل المنتجات الحيوانية (كالزبدة - والبيض), التي يبدأ الصيام عنها. تنتهي هذه الاحتفالات في (ماردي قراس) والتي تعني (الثلاثاء الدسم) قبل اليوم الذي يسبق رماد الأربعاء, بعدها فترة الصيام التي تستمر (40) يوما, وفي بعض الاحيان تستمر حتى يومي الاحد والسبت من الصيام الكبير.

وليس من الصعب أن نقارن مهرجاننا السعودي - المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) بأي مهرجان عالمي ناجح, ومقارنته بالمهرجان العالمي - كرنفال البرازيل,جاء على أساس أن كلاهما يمثلان تراث وثقافة وعادات وتقاليد وتاريخ شعبيهما وبلاديهما, وكلاهما يخدمان مجتمعيهما - ويبرزان اوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرهما المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجانين الاساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق للشعبين السعودي والبرازيلي الصديق, على مدار أجيال سابقة إضافة إلى انها تعتبر عنصر جذب جماهيري للمواطنين والمقيمين والقادمين للبلدين من الخارج.

farlimit@farlimit.com
 

أين يلتقي مهرجان الجنادرية بالكرنفال العالمي في البرازيل؟
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة