ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 26/01/2012/2012 Issue 14364

 14364 الخميس 03 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الجزيرة السينمائية

 

مهرجان صندانس أفلام تثير الجدل وتتصادم مع السياسة العامة الأمريكية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحد أكثر المهرجانات السينمائية المثيرة للجدل على مستوى الولايات المتحدة والعالم أيضا هو مهرجان صندانس السينمائي الدولي والذي أعلن مؤخراً عن أفلامه المشاكسة والتي تحمل العديد من المواضيع الشائكة وأحياناً القاسية بمواضيعها الحادة جداً تجاه السياسة الأمريكية أو القوانين الأمريكية بشكل خاص والغربية بشكل عام.

في قسم الأفلام الوثائقية والذي يعتبر أكثر الأقسام إثارة للجدل نجد فيلم (Escape Fire) للمخرجة سوزان فرومنكي يحمل الكثير من الألم للمشاهد الأمريكي على اعتبار أنه يسلط الضوء على مشاكل الصحة في الولايات المتحدة وكيف يتم استغلال المواطن الأمريكي من قبل شركات الأدوية من أجل استثمار مئات الملايين من الدولارات على حساب تدهور صحة المواطنين والمقيمين في الولايات المتحدة.

أحد أكثر الأفلام التي تسبب جدلاً في الوسط السينمائي بشكل خاص والمجتمع الأمريكي بشكل عام هو فيلم (Finding North) التسجيلي الذي يقدم أدلة على وجود نسبة عالية من الفقراء في الولايات المتحدة على الرغم أنها من أكثر دول العالم في الدخل القومي.

يركز المخرجان كريستي جاكوبسون مع وري سلفوبوش على وصول مستوى الفقر في الكثير من شرائح المجتمع الأمريكي لدرجة الجوع ، ويقارن الفيلم بعض المناطق في الولايات المتحدة بما يحدث في بعض الدول الأفريقية أو في العام الثالث.

ومن قناة ناشونال جيوغرافيك نجد فيلم (Chasing Ice) يركز على جزء وأحداث مهمة وخطرة لموضوع الانهيارات الثلجية في العالم، كما يحمل فيلم (Detropia) الكثير من الإثارة لأنه يركز على مجتمع مدينة تترويد الأمريكية والمعروفة بالتوجهات اليسارية.

الفيلم يستعرض أزمة إغلاق أحد أهم المصانع في مدينة تترويد وسط غضب من قبل العاملين مما يجعلهم يقررون البقاء في المصنع حتى بعض إغلاقه احتجاجاً منهم.

أما فيلم (We›re Not Broke) فهو الأكثر حساسية لأنه ينتقد جشع الشركات الأمريكية ويقدم حقائق تتعلق بدافعي الضرائب الأمريكيون ويكشف الفيلم بعض الحقائق التي تدين بعض الشركات الأمريكية التي تجد عدة وسائل للتهرب من الضرائب

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة