ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 27/01/2012/2012 Issue 14365

 14365 الجمعة 04 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

واحد من كبار الزهاد الوعاظ، ومن رجال العلم المرموقين، الحافظ شيخ الإسلام، المجاهد التاجر، عبدالله بن المبارك ابن واضح الحنظلي، التركي الأب الخوارزمي الأم، أبو عبدالرحمن العالم الفقيه، المحدّث المفسر المؤرخ النحوي اللغوي الصوفي لزهده، فلم يشرف بنسبه ولا بآبائه وأجداده،

وإنما شَرُفَ بما منحه الله من خصال حميدة، بانَتْ من سيرته وأعماله، فقد مُنِحَ أخلاقاً عديدة، منها الزهد والورع، والتواضع والكرم.

فقد جمع بين صفات ومعارف واسعة، ولد عام 118هـ وتوفي في قرية هيت الواقعة على نهر الفرات في رمضان عام 181هـ في منصرفه من الغزو، قال عنه الزركلي في الأعلام: هو عبدالله بن المبارك بن واضح الحنظلي بالولاء الحميمي المروزي أبو عبدالرحمن الحافظ شيخ الإسلام، المجاهد التاجر، صاحب التصانيف والرحلات، أفنى عمره في الأسفار حاجاً، ومجاهداً وتاجراً، جمع سيرة حياته من عشرين مصدراً (الإعلام 4: 256).

يقول عنه ابن خلّكان في وفيات الأعيان: كان قد جمع بين العلم والزهد، وكان كثير الانقطاع، محباً للخلوة، وكان شديد التورع، وكذا كان أبوه، وأورد عن أبيه حكاية، أنه كان يعمل في بستان لمولاه، وأقام فيه زماناً، ثم إن مولاه جاءه يوماً، وقال له: أريد رمّاناً حُلْواً؟ فمضى إلى بعض الشجر وأحضر منها رماناً فكسره فوجده حامضاً، فغضب عليه، وقال له: أطلب الحلو فتحضر بالحامض، هات حلواً؟

فمضى وقطف من شجرة أخرى فأعطاه، فلما كسره وجده حامضاً أيضاً، فاشتد غضبه عليه، فقال: لا، وفعل كذلك دفعة ثالثة، فقال له مولاه فيما بعد: أما إنك أنت ما تعرف الحُلو من الحامض، أو لم تأكل؟ فقال: لا، فقال له: وكيف ذلك؟ فقال: لأنك ما أذِنْتَ لي وما أكلت من البستان شيئاً، فكشف عن ذلك فوجد قوله حقاً، فعظم في عينه، وزوّجه ابنته، ويقال: إن عبدالله هذا رزقه الله من تلك الابنة، وكانت من بركة وصلاح أبيه.

ثم قال ابن خلّكان: ورأيت في بعض التواريخ، أن هذه القصة منسوبة إلى إبراهيم بن أدهم، العبد الصالح في الوعظ، وجاء في تاريخ بغداد: أن صديقاً لابن المبارك قال: كنا غلماناً، فمررنا برجل يخطب، فخطب خطبة طويلة، فلما فرغ قال لي ابن المبارك قد حفظتها، فسمعه رجل من القوم، فقال: هاتها، فأعادها بن المبارك عليهم وقد حفظها.

أما ابن الجوزي فيقول: المسمّون بعبدالله بن المبارك ستة، أحدهم مروزي، والثاني خراساني، والثالث بخاري، والرابع جوهري، والباقيان من أهل بغداد، وفي الفتوحات الوهبية، لابن مرعي: كان أبوه مملوكاً لرجل من حَمَدان. وقد ذكر قصة حفظه: الطرطوشي في أول كتاب سراج الملوك لابن أدهم، ثم يقول: وقفت في كتاب النصوص على مراتب أهل الخصوص عن ابن شُعْبة المعصيحي، قال: قدم هارون الرشيد الرقة، فانجفل الناس خلف عبدالله بن المبارك، وتقطعتْ النعال، وارتفعتْ الغبرة، فأشرفتْ أم ولد أمير المؤمنين في برج الخشب، فلما رأت الناس قالت: ما هذا؟ قالوا لها: عالم خراسان قدم الرقة، يُقَالُ له: عبدالله بن المبارك. قالت هذا والله الملك، لا ملك هارون الرشيد، الذي لا يجمع الناس إلا بالشرط والأعوان.

أما المذهبي في كتابه سِيَر أعلام النبلاء، فقد أفاض في ترجمته، وممّا قاله: الإمام الشيخ، عالم زمانه وأمير الاتقياء، في وقعة الحافظ الغازي، وكانت أمه خوارزمية، وطلب العلم وهو ابن عشرين سنة، وكان رجلاً صالحاً جامعاً للعلم، جمع الحديث والفقه والعربية، وأيّام الناس والشجاعة والسخاء، والتجارة والمحبة عند الناس، وأدب التعليم فقد عطس رجل عنده: فقال له أيش يقول الرجل إذا عطس، قال الحمد لله، فقال: يرحمك الله، وكان يحيى بن آدم يقول: كنت إذا طلبت دقيق المسائل فلم أجد في كتب ابن المبارك أريِسْتُ (8 :382-383).

وفي حرصه واهتمامه بطلب العلم، فقد تحيل حتى دخل السجن، على الربيع بن أنس الخرساني، وكان مسجوناً، فسمع منه نحواً من أربعين حديثاً، ثم ارتحل في سنة إحدى وأربعين معه، وأخذ عن بقايا الآخرين من التابعين، وذكر منهم نحو خمسين، وأكثر من الترحال والطواف، إلى أن مات في طلبه للعلم، وفي الغزو وفي التجارة، والإنفاق على الإخوان وتجهيزهم معه للحج.

يقول أحمد بن شعبان القطاني: بلغني أن ابن المبارك أتى حماد بن زيد، فنظر إليه فأعجبه سماعه، فقال له: من أين أنت؟ قال: من أهل خراسان من مرو، قال: تعرف رجلاً يقال له: عبدالله بن المبارك؟ قال: نعم قال: ماذا فعل الله به؟ قال: هو الذي يخاطبك، فقام وسلم عليه ورحب به، ثم جلس عنده وأخذ عنه.

أما إسماعيل الخطبي فيقول: بلغني أن عبدالله بن المبارك، حضر عند حماد بن زيد، فقال أصحاب حماد في أهل الحديث، الحماد: سلْ أبا عبدالرحمن أن يُحدثنا؟ فقال له: يا أبا عبدالرحمن تحدثهم، فإنهم قد سألوني؟ فقال: سبحان الله، يا أبا إسماعيل أحدث وأنت حاضر؟ فقال: أقسمت عليك لتفعلن.. فقال خذوا: حدثنا أبو إسماعيل حماد ابن زيد، فما حدث بحرف لتقديره لشيخه حماد بن زيد.

يقول محمد بن عبدالوهاب الغراء: ما أخرجت خراسان مثل هؤلاء الثلاثة: عبدالله بن المبارك والنظر بن شميل، ويحيى بن يحيى، ويقول العباس بن مصعب: جمع عبدالله بن المبارك: الحديث والفقه والعربية، وأمام الناس: الشجاعة والتجارة والمحبة عند الفرق.

ومن خصاله الحميدة التي عُرف بها السخاء والكرم وكثرة الحج، فإذا جاء وقت الحج: اجتمع إليه إخوانه من أحل مرو، فيقولون: نصحبك. فيقول: هاتوا نفقاتكم، فيأخذ نفقاتهم، فيجعلها في صندوق، ويقفل عليها، ويكرمهم ويخرجهم من مرو إلى بغداد، فلا يزال ينفق عليهم، ويطعمهم أطيب الطعام، وأطيب الحلوى، حتى يصلوا إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول لكل واحد منهم، وقد أخرجهم من بغداد، بأحسن زي وأكمل لباس، ومروءة، وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول لكل واحد منهم، ما أمرك عيالك أن تشتري لهم من المدينة من طُرفها؟ فيقول كذا وكذا، ثم يخرجهم إلى مكة، فلا يزال ينفق عليهم إلى أن يعود إلى مرو، فيخصص بيوتهم وأبوابهم، فإذا كان بعد ثلاثة أيام، عمل لهم وليمة وكساهم، فإذا أكلوا وسرّوا، دعا بالصندوق، ففتحه، ودفع لكل رجل منهم صُرّته وعليها اسمه.

وعُرف بكثرة الانفاق، وله تجارة مباركة، وكان ينفق على الفقراء في كل سنة مائة ألف درهم، وقد جاء إليه رجل فسأله الإعانة بقضاء دينه الذي عليه، فكتب له إلى وكيل له، فلما ورد عليه الكتاب قال له الوكيل: كم دينك الذي عليك، وسألت قضاءه؟ قال: سبع مائة درهم، وإذا عبدالله بن المبارك قد كتب للوكيل، أن يعطيه سبعة آلاف درهم، فراجعه الوكيل، وقال: إن الغلات قد فنيت، فكتب إليه عبدالله، إن كانت الغلات فنيت فإن العمر أيضاً قد فني، فأجر له، سبق قلمى.

وقد عوتب فيما يفرّق من المال، في البلدان دون بلده، فقال: إلى أعرف مكان قوم لهم فضل وصدق، طلبوا الحديث فأحسنوا طلبه، لحاجة الناس إليهم، احتاجوا فإن تركناهم ضاع علمهم، وإن أعناهم بثوا العلم لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، لا أعلم بعد النبوة أفضل من بث العلم، وإعانة طُلابه وإعانتهم على التفرغ له.

يقول يعقوب بن اسحاق: حدثني محمد بن عيسى قال: كان ابن المبارك كثير الاختلاف إلى طرطوس، وكان ينزل الرقة في الخان - وهو بمثابة الفندق حديثاً - فكان شاب يختلف إليه، ويقوم بحوائجه، ويسمع منه الحديث، فقدم عبدالله مرة فلم يجده، فخرج إلى النظر متعجلاً، فلما رجع سأل عن الشاب، فقالوا محبوس على عشرة آلاف درهم دين عليه، فاستدل على الغريم فوزن له عشرة آلاف درهم، وحلّفه ألا يخبر أحداً، ما عاش فأُخرج الرجلُ بعد سداد الدين الذي على الشاب للغريم.

وسرى ابن المبارك من ليلته، فلحق الفتى على مرحلتين في الرّقة، فقال له: يا فتى أين كنت؟ لم أرك، قال يا أبا عبدالرحمن كنت محبوساً بدين، قال: كيف خلصت؟ قال: جاء رجل فقضى ديني، ولم أدر، قال: فاحمد الله.. ولم يُعلم الرجل إلا بعد موت ابن المبارك، أنه هو الذي قضى دينه.

كان أول شيخ لقيه في طلب العلم، وعمره 20 سنة هو الربيع بن أنس الخراساني، تحيّل ودخل إليه إلى السجن، فسمع منه نحواً من أربعين حديثاً، ثم ارتحل في سنة 141 إحدى وأربعين ومائة، وأخذ عن بقايا التابعين، وأكثر من الترحال والتطواف.

وعدّ الذهبي أسماء من سمع منهم 36 شيخاً منهم أبو حنيفة ومالك وابن عيينة، والليث بن سعد والحمادان، ثم قال: وخلق كثير، وسُمع منه خلق أيضاً، وحديثه حجة بالإجماع، وهو في المسانيد والأصول، ومما حدّث به عبدالله ابن المبارك عن يونس بن زيد، عن الزهري عن سهل بن سعد الساعدي، عن أبي بن كعب قال: إنّما كانت الفُتْيا في الماء من الماء رخصة في أول الإسلام، ثم نُهي عنها.

وقال العباس بن مصعب، في تاريخ مرو: كانت أم عبدالله بن المبارك خوارزمية، وأبوه تركي، وكان عبداً لرجل تاجر من هَمَدان، من بني حنظلة، فكان عبدالله إذا قدم همدان يخضع لوالديه ويعظمهما.

وسُمع من أبي أسامة قوله: ابن المبارك في المحدثين، مثل أمير المؤمنين في الناس، وقال الإمام الأوزاعي لعبدالرحمن ابن زيد: هل رأيت ابن المبارك؟ قال: لا. قال: لو رأيته لقرّت عينك.

وحدّث معاذ بن خالد قال: تعرّفت إلى إسماعيل بن عياش بعبدالله بن المبارك، فقال إسماعيل: ما على وجه الأرض مثل ابن المبارك، ولا أعلم أن الله خلق خصلة من خصال الخير، إلا وجعلها في عبدالله بن المبارك.

وعن شجاعته في الجهاد في سبيل الله، حدّث عبده بن سليمان المروزي قال: كنا سرية مع ابن المبارك في بلاد الروم، فصادفنا العدو، فلما التقى الصفان، خرج رجل من العدو، فدعا إلى المبارزة، فخرج إليه رجل فقتله، ثم آخر فقتله، ثم ثالث فقتله، ثم دعا على المبارزة، فخرج إليه رجل فطارده ساعة فطنه فقتله، فازدحم إلى هذا الفارس الناس، الذي قتل الرومي، فنظرت إليه فإذا هو عبدالله بن المبارك، وإذا هو يكتم وجهه بكمه، فأخذت بطرف كُمه فمددته فإذا هو هو، فقال: وأنت يا أبا عمرو ممن يشنّع علينا. وأخباره كثيرة في كتب التراجم، وعند العلماء وفي مصادر أمهات الكتب، وكان مُستجاب الدعوة، قال الخطيب في كتابه تاريخ بغداد: إن ابن المبارك مرّ برجل أعمى، فقال له: أسألك أن تدعو لي أن يرد الله عليّ بصري، فدعا له، فردّ الله عليه بصره، والراوي ينظر.

وأصحاب الدعوة المستجابة في سجل رجال الإسلام العارفين كثيرون، ولعلهم طبقوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله أن يكون مستجاب الدعوة، فقال له رسول الله: «أطِبْ مطعمك تكُن مستجاب الدعوة».

 

من نوادر العلماء: عبدالله بن المبارك
د.محمد بن سعد الشويعر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة