ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 27/01/2012/2012 Issue 14365

 14365 الجمعة 04 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال وضع حجر الأساس لمشروع ساحل عسير البحري
فيصل بن خالد: طموحاتي في عسير كبيرة ولن تقف عند حدود

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

أبها - عبدالله الهاجري:

قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، أمير منطقة عسير، مساء أمس الأول الأربعاء بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة، التي تبلغ مجموع تكاليفها أكثر من (100 مليون)؛ ليكون هذا المشروع باكورة خير لبداية مشاريع تطوير ساحل عسير، الذي بلغت تكلفته الإجمالية على مراحله المختلفة 360 مليون ريالاً.

وفور وصول سمو أمير منطقة عسير وضع سموه حجر الأساس لمشروع تطوير ساحل عسير البحري، الذي يمتد غرباً على ساحل البحر الأحمر بين حدود منطقة مكة المكرمة شمالاً وحدود منطقة جازان جنوباً، بطول 140 كيلو، ومتوسط عمق 200 متر، إلى الطريق الساحلي (جدة - جازان)، إضافة إلى بعض الجزر الشاطئية الجميلة.

وأكد أمير عسير في تصريح صحفي أن المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تبذل كل الجهود الممكنة لمواكبة التطور الذي يشهده العالم في جمع الاتجاهات، بما يتوافق مع ديننا السوي وعاداتنا الأصيلة. لقد سعدت في هذا اليوم وأنا أرى هذا المشروع العملاق. وبهذه المناسبة أشكر أمانة منطقة عسير وجميع منسوبيها على جهودهم الطيبة. ونوه سموه بهذا المشروع قائلاً: «إن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة بعسير بداية لمشاريع تطوير ساحل عسير، الذي يُعتبر من أجمل الشواطئ على مستوى المملكة. ولقد انطلقنا على بركة الله، وسيكون إعلان كل مشروع في حينه. مشدداً سموه على الجودة والحرص في إتقان المشاريع وصيانتها بشكل مستمر، ومنوها كذلك بما يزخر به ساحل بمنطقة عسير من عناصر الجذب السياحي؛ حيث تتمتع شواطئه بإمكانيات بيئية وطبيعية بكر متنوعة، يمكن استغلالها في التنمية السياحية. موضحاً سموه أن منطقة عسير تُعتبر إحدى المناطق الرائدة في المملكة؛ حيث تحتل المرتبة الرابعة بين المناطق الإدارية الثلاث عشرة من حيث عدد السكان، وتتميز بتضاريس مختلفة من بحر وصحراء وجبل، وهذه لا تكاد توجد إلا في عسير، كما أنها بيئة خصبة للفرص الاستثمارية غير المستغلة، تتميز بمقومات اقتصادية وبيئية وطبيعية وسياحية وبنية تحتية في ذروة التطوير. وقال سموه: «إنني دائماً ما أجدد الدعوة للمستثمرين ورجال وسيدات الأعمال لاقتناص الفرص الرابحة بالمنطقة، ونحن بإمارة منطقة عسير نعد بتسهيل جميع الإجراءات اللازمة وتوفير احتياجاتهم لإقامة مشاريع تنموية تنهض بالإنسان والمكان».

وزاد سموه قائلاً: «ستكون السياحة في عسير - بإذن الله - من ساحل البحر الأحمر إلى أعلى قمة جبلية بالسراة سياحة مستدامة؛ لتكون عسير هي الوجهة السياحة الأولى بالمملكة في قالب السياحة الوطنية، ولن يتحقق ذلك إلا بتضافر الجهود وقيام كل بدوره». واصفاً سموه السياحة الوطنية بأنها فائدة تكاملية تعود بالنفع على عمل المشروع الاقتصادي الوطني. واختتم سموه حديثه قائلاً: «أنا طموحاتي كبيرة جدًّا، ولا تقف عند حدود، وسأسعى للارتقاء بإنسان ومكان عسير، وسأضعها في مكانها الذي تستحقه بين مناطق المملكة تحت ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين ـ أطال الله في عمره - الذي يحرص دائماً على راحة ورفاهية المواطن». موجهاً سموه بسرعة تنفيذ المشروع بمواصفات عالية؛ ليصبح مَعْلماً وطنياً وسياحياً مميزاً.

ثم ألقى المهندس خالد الحسنية كلمة الأمانة، قال فيها: كنا نحلم ونتحدث عن أحلامنا، وفي نفوسنا شك من إمكانية تحقيق هذا الحلم، واليوم بدعم ولاة الأمر تحول الحلم إلى حقيقة؛ فها نحن اليوم نحتفل بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة بمنطقة عسير، برعاية كريمة من سموكم. موضحاً أنه ابتداء من يوم غد الخميس ستكون الحريضة بحلة جديدة متميزة، حلة تمت حياكتها ورسم تطريزها قبل ستة أشهر بأيدٍ وطنية من مهندسي الأمانة، وتحت إشراف مباشر من سموكم.

وقال الحسنية: أقدم لسموكم الكريم خمس صدفات مملوءة باللؤلؤ والمرجان عرفاناً بالفضل، الأولى: تشريف سموكم حفلنا هذه الليلة، الذي يُعَدّ أقوى رافد إعلامي للمشروع. الثانية: تصريحكم لوسائل الإعلام بأنكم يا صاحب السمو لا تقبلون أن يكون شاطئ الحريضة نمطياً، وتوجيهكم بضرورة تميز المشروع واكتمال عناصره، ورميتم بالكرة في ملعب الأمانة؛ فاستثمرنا توجيه سموكم الكريم أثناء مناقشة الميزانية مع وزارة المالية، وحصلنا على مائة مليون أخرى للمرحلة الثانية، وهي تحت الترسية الآن، ولولا أن سموكم لا يرضى بوضع حجر الأساس لأي مشروع حتى ينضج لطلبنا من سموكم أن يكون حجر الأساس هذه الليلة للمرحلتين الأولى والثانية. الثالثة: لمنحنا حرية الإبداع في التصاميم؛ ما مكننا من الخروج بمنظومة إبداعية لشاطئ مكتمل العناصر غير مسبوق على مستوى المملكة. الصدفة الرابعة: مقدمة للجهات الحكومية المشاركة وزملائنا بالأمانة وبلديات الساحل والبرك، الذين كان لمشاركاتهم الأثر الواضح على إنجاح هذا الحفل. الصدفة الخامسة: لمقاول المشروع الذي أبدع وتفانى في تجهيز هذا المكان؛ فله منا الشكر والتقدير.

مقدمين الشكر لسموه على تشريفه وحضوره الحفل، واعدين سموه بأن يلتقوه بعد عام من هذا التاريخ في حفل تدشين المرحلة الأولى.

وأكد الحسنية أن أمانة منطقة عسير - حسب توجيهات أمير منطقة عسير - جعلت مثل هذه المشاريع في أولوياتها استكمالاً لمنظومة العناصر السياحية بهدف تحويل العشوائية الحالية إلى منتجع وطني بيئي منظَّم جميل بمواصفات عالية وخدمات متكاملة مستحقة للجميع. مشيراً إلى أن هذا الشاطئ سيصبح معلماً وطنياً وسياحياً مميزاً من خلال تكوين منظومة فراغية متكاملة مستندة إلى أحدث الأسس العلمية؛ لتكون ذات صورة عمرانية مميزة معتمدة على معايير تخطيطية ومقاييس تصميمية تناسب ظروف الموقع الطبيعية والحضرية، وتلبي الاحتياجات الترفيهية للمنطقة.

ثم شاهد سمو أمير منطقة عسير عرضاً مرئياً عن مراحل وعناصر المشروع، التي تتمثل في إنشاء نادي اليخوت ونادي الطيران الشراعي والمتحف البحري ومدينة ألعاب الأطفال ومدينة الألعاب المائية ومضمار السباقات (باغي ريسينغ) والمركز التجاري، الذي يحتوي على 34 محلاً تجارياً، والمطاعم والكافيتريات والأكشاك بعدد 34 كشكاً. كما تتمثل في إنشاء ميناء اليخوت ومسرح مهرجان عسير البحري المحاط بالمدرجات والمنصة الملكية مع كامل الخدمات اللازمة والبحيرات المتفرقة والمسطحات الخضراء وممشى بطول الشاطئ وإنشاء مبنى الإرشاد السياحي بمساحة 878 متراً مربعاً والمسجد الرئيسي بمساحة 2166 متراً مربعاً وعدد من المصليات المتفرقة بمساحة انفرادية 98 متراً مربعاً وإنشاء 480 جلسة شاطئية بمساحة 310 أمتار مربعة للجلسة والجلسات المتنوعة الأخرى وانتشاء دورات مياه عامة لعدد 18 وحدة، وإنشاء ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والطائرة وملاعب لكرة التنس ومظلات كبيرة على الممشى بعدد 24 ومظلات متوسطة (خيمة) بعدد 45 مظلة ومظلات صغيرة خشبية بعدد 207، إضافة إلى كل ما يتطلبه المشروع من خدمات وبنى تحتية وشبكة طرق وأرصفة وإنارة.

عقب ذلك شاهد سمو أمير منطقة عسير عدداً من الأركان التي حوت ركن سلاح حرس الحدود، وافتتح سموه معرض السلامة البحرية التوعوية ومعرض التوعية بأضرار المخدرات، اللذين تضمنا العديد من اللوحات والبروشورات التوعوية، وما يقدمه لزوار وأهالي شاطئ الحريضة من رفع درجة وعي المواطنين والمقيمين بأهمية اتباع الإرشادات الخاصة بالسلامة والمحافظة على سلامة الأرواح. وكذلك ركن مهرجان الروبيان، الذي أقيم العام الماضي على شاطئ الحريضة، واشتمل معرضه على لوحات تصويرية تشير إلى أكبر طبق روبيان يزن طناً من منتجات مزارع الحريضة، وذلك بحضور محكمين من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إضافة إلى الفعاليات والبرامج المصاحبة.

وفي نهاية الاحتفال كرم سمو أمير منطقة عسير عدداً من الجهات المشاركة، ومن ثم شاهد سموه عدداً من الفلكلورات الشعبية.

حضر حفل وضع حجر الأساس وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم بن سالم الحنيني والمدير العام لمكتب سمو أمير منطقة عسير الدكتور ذعار بن نايف بن محيا وأمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة