ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 27/01/2012/2012 Issue 14365

 14365 الجمعة 04 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مواقع التواصل الاجتماعي
المهندس/ محمد إبراهيم الشريف

رجوع

 

رغم أني من أشد الناس ولعا بالتقنية وما يستجد بها. إلا أنني لم أستسغ مهام ووظائف مواقع التواصل الاجتماعي. إذ إنني لم أجد لها احتياجا أو أنها تملأ فراغاً منسياً. لا أقول ذلك تقليلا من أهميتها، ولكن لأوضح أن الدور الذي تقوم به، سبقها فيه عناصر أخرى. قد يكون اختلاف الثقافة هو السبب، لكنني لازلت لأرى حاجة تلح لممارسة هذه المواقع. ولننظر إلى البدائل التي لا غنى عنها في كل الأحوال. لكن قبل ذلك دعوني أوضح أهم عناصر وتقنيات هذه المواقع. العنصر الأهم هو تجمع أصدقاء أو فئة أو مجموعة في حيز معين من الانترنت ويسمى الحائط. حيث يرى الأصدقاء بعضهم بعضاً ويتبادلون الآراء والافكار والمستجدات. ويتبادلون فيما بينهم الملفات بأنواعها الثلاثة (النصية والصوتية والمرئية). ويستدعي ذلك تواجدك على الخط لكي تعرف وتتواصل باستمرار على أي تغيير يحدثه الآخرون.

وهذه الصفة هي التي أحجمتني عن مواقع التواصل الاجتماعي. فلا أحب أن أكون مرتبطاً بالآخرين بصفة دائمة.

في المقابل يوجد في الإنترنت خدمات تصدرت خلال السنوات الماضية ولا زالت تؤدي دورها. البريد الالكتروني (وهو أعظم اختراع في العقود الأخيرة في رأيي). و» الماسينجر» وخدمات التحديث والتغذية الأخبارية «RSS» والمنتديات المتخصصة وغيرها. فلقد تركت هذه الخدمات بصمة في تاريخ الانترنت لا يمكن لأحد أن ينافسها. كما أن هذه الخدمات في توسع وليست في تراجع. زد على ذلك أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي، اضطرت لإضافة بعض هذه الخدمات لأهميتها. فموقع (Facebook) أضاف مؤخرا خدمة البريد الالكتروني له حيث لا غنى عن هذه الخدمة.

من ناحية أخرى، فإن الذي شَهَرَ هذه المواقع هو أنها وسيلة لإبلاغ أكبر عدد من الناس بسهولة. وهذا الإبلاغ يكون بالطرق الثلاث التي ذكرتها آنفاً وبدون تكاليف. بمعنى أن الإعلام التقني الجديد....... لمن هب ودب.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة