ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 28/01/2012/2012 Issue 14366

 14366 السبت 05 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الكويت تساهم بـ10 ملايين دولار لإنشاء بنك الوقود النووي

رجوع

 

الجزيرة - واس

وقعت دولة الكويت والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقية تقدم الكويت بموجبها مساهمة مالية بمقدار عشرة ملايين دولار للمساهمة في إنشاء بنك الوقود النووي المقترح من قبل الوكالة.. وقام سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا محمد سعد الصلال بتوقيع هذه الاتفاقية مع منسق الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلف بإدارة بنك الوقود النووي الدكتور طارق رؤوف.

من جانبها أثنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على هذه المساهمة المالية الكويتية الكبيرة لإنشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب الذي رصدت له الوكالة مبلغاً إجمالياً قدره 125 مليون دولار، واعتبرتها مهمة جداً لتمكين الوكالة من تنفيذ هذا المشروع الطموح.

ورداً على سؤال حول طبيعة هذا البنك ودوره قال الناطق الإعلامي باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية كراك فايب إن مجلس المحافظين خول المدير العام للوكالة بإنشاء بنك لتخزين اليورانيوم منخفض التخصيب تديره الوكالة لإتاحة الفرصة أمام الدول الأعضاء غير القادرة على توليد الوقود النووي من مفاعلاتها للتزود بهذا الوقود.

كما أفاد الناطق الإعلامي بأنه في حال وقوع عطب في منشأة نووية لإحدى الدول الأعضاء في الوكالة ولم تتمكن من الحصول على الوقود من السوق التجارية العالمية لغرض توليد الطاقة الكهربائية فإنها تستطيع الحصول على الوقود من البنك المقترح تحت إشراف الوكالة بحيث يظل في إطار الاستخدام السلمي ولاسيما توليد الكهرباء.

من جانبه قال السفير الكويتي لدى النمسا وممثل دولة الكويت الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا محمد سعد الصلال في تصريح مماثل اليوم إن دولة الكويت تبرعت بهذا المبلغ إلى الوكالة دعماً لهذه المبادرة واستكمالاً للمبلغ الإجمالي المطلوب لانطلاق هذا المشروع.. وأضاف إن هذا التبرع يؤكد مدى التزام الكويت بدعم أنشطة الوكالة المختلفة بهدف الاستفادة من استخدامات الذرة للإغراض السلمية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة