ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 28/01/2012/2012 Issue 14366

 14366 السبت 05 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

50% من مرضى الفشل الكلوي مصابون بالسكري
مختص يحذر من استخدام الأعشاب لعلاج مرض السكري

رجوع

 

الخبر ـ سلمان الشثري

حذر مختص في مرض السكر، من الانصياع والجري خلف المسوقين للأعشاب على أنها تشفي من مرض السكر بمجرد شربها، وقال: إن بعض هذه الأعشاب قد تكون بها مواد سامة مما يؤثر على المريض ويجعل حالته في تدهور ويقلل إمكانية علاجه، مطالباً في ذات السياق بعدم أخذ أي أدوية بدون استشارة طبية أو تناول وصفات شعبية، مما قد يؤدي إلى ضعف كفاءة الكلى.

وقال الدكتور باسم فوتا، رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، خلال الملتقى التوعوي الذي أقامته الجمعية أمس الأول بالتعاون مع جمعية ود الخيرية النسائية بالثقبة لعائلات مرضى الفشل الكلوي بمقر جمعية ود بإسكان الخبر: بأن نحو 50% من مرضى الفشل الكلوي يعانون من السكري.

ودعا المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض ولديهم سمنة بالكشف عن مرض السكري، وقياس كفاءة ووظائف الكلى ووجود البروتين بالبول وقياس ضغط الدم. مطالباً بتجنب الإلتهابات وإبلاغ الطبيب عن أي تغير في كمية البول أو لونه أو رائحته، وتجنب كذلك الجفاف وشرب كميات كافية من الماء وتقليل استهلاك اللحوم والملح والدهون وعدم التدخين لأن هذه كلها عوامل مساعدة للإصابة بالفشل الكلوي وتقدمه إلى مراحل متأخرة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة