ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 28/01/2012/2012 Issue 14366

 14366 السبت 05 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

إذا أرادت وزارة الإسكان حل مشكلة الإسكان لا بد أن تعمل على تصنيف أنماط الاستيطان في المملكة، وكذلك تصنيف المدن تصنيفا استيطانيا وفقا للمعيار السكاني وليس بالضرورة الالتزام بالتوزيع الإداري للمملكة الذي يقوم على (13) منطقة إدارية فقط. في حين الانتشار السكاني متناثر على مساحات المملكة باستثناء الربع الخالي الذي يمثل ربع مساحة المملكة.

المعيار العالمي للمدن يختلف باختلاف توجهات الدول التخطيطية وقطاع خدماتها وعدد السكان، لكن هناك شبه اتفاق على أن كل تجمع يصل إلى (5,000) خمسة آلاف نسمة مع توفر خدمات بلدية وصحية وتعليمية يعتبر مدينة.. ولكون نمط الاستيطان بالمملكة يقوم على المدينة النواة ومراكزها التابعة لها، أو المدينة الكبرى التي تضم الضواحي والمراكز وكل أشكال التجمعات السكانية من الهجر والقرى والبادية ومحطات الطرق والمزارع والإسكان التخصصي من المدن: الجامعات، والصناعية، والاقتصادية، والطبية والعسكرية، والمعرفة، وإسكان الشركات، والمؤسسات والهيئات وغيرها. فإن هذا يساعد على النظرة الشاملة لمفهوم المدينة بدل الشتات الواسع للمدن الصغيرة.

وزارة الإسكان لو أنها اختارت معيار الكثافة السكانية لتنفيذ مشاريعها وحددت رقم (50,000) خمسين ألف نسمة لإقامة مشاريع الإسكان في مراحلها الأولى لأمكن خدمة شريحة واسعة من المواطنين وأيضا تحقق الأهداف العامة للتنمية بالمملكة في مدن تشكلت وأصبحت مدنا مكتملة الخدمات، والسعي لتأسيس مدن (100) ألف وما فوق ومدن مليونية.. حيث يبلغ عدد المدن من فئة الخمسين ألف (51) مدينة تصنف على النحو التالي:

أولا: مدن عواصم المناطق وعددها (13) مدينة: الرياض أكثر من (5) ملايين نسمة، مكة المكرمة أكثر من (1,5) مليون نسمة، المدينة المنورة أكثر من (1) مليون ومائة ألف نسمة، الدمام أكثر من (900) ألف نسمة، بريدة أكثر من (460) ألف نسمة، حائل أكثر من (310) ألف نسمة، نجران أكثر من (290) ألف نسمة، أبها أكثر من (236) ألف نسمة، عرعر أكثر من (167) ألف نسمة، سكاكا أكثر من (150) ألف نسمة، جيزان أكثر من (127) ألف نسمة، الباحة أكثر من (95) ألف نسمة.

ثانيا: المدن الكبرى ما فوق (200) ألف نسمة عددها (10) مدن هي: جدة، الهفوف، والمبرز، الطائف، خميس مشيط، الجبيل، حفر الباطن، الثقبة، السيح، ينبع، الخبر.

ثالثا: المدن المتوسطة (الأولى) ما فوق (100) ألف نسمة وعددها (7) مدن وهي: عنيزة، الحوية، الظهران، القطيف، القريات، إضافة إلى وادي الدواسر، الرس لسرعة زيادة السكان وقربهما من الرقم المشار إليه.

رابعا: المدن المتوسطة الثانية ما فوق (50) ألف نسمة وعددها 21 مدينة هي: بيشة، تاروت، سيهات، شرورة، بحرة، الخفجي، صبياء، الدوادمي، أبو عريش، الزلفي، أحد رفيدة، محائل، رابغ، رحيمة، رفحاء، صفوى، إضافة إلى مدن تجاوز تعدادها (45) ألف نسمة خلال تعداد 1431هـ ويتوقع أن تصل الرقم (50) ألفا خلال سنوات قليلة هي: طبرجل، طريف، المجمعة، البدائع، عفيف.

- يتبع.

a4536161@hotmail.com
 

مدائن
الإسكان وتصنيف المدن (1-2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة