ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 28/01/2012/2012 Issue 14366

 14366 السبت 05 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ربما يكون القارئ ينتظر أن أكتب عن مباراة الأمس بين الهلال والاتحاد لكن ظروف الطباعة تحتم علي أن أبعث المقال بحد أقصى مساء الخميس أو صباح الجمعة الباكر وعليه فالعذر إن كنت سأكتب عن موضوع ليس له علاقة بالشق الفني لحدث الأمس المثير..!

الاحترافية تبدأ بالعلم أولاً ثم الممارسة بمعنى إن لم تكن لديك أرض صلبة وأساس علمي لا يمكن أن تكون محترفاً في أي مجال ونحن في السعودية نملك اللوائح الاحترافية الأساسية لكننا نفتقد إلى هوية الاحتراف بمعنى أن كل شيء لدينا ورق في ورق..!!

نقص الاحترافية أدى لأن تشهد السنوات العشرالأخيرة انقلاباً في مفهوم النجومية بالنسبة للاعبي الأندية فأصبح لقب النجم مفلوتاً ومرتبطاً بمدة زمنية قصيرة لأي لاعب يحرز هدفاً مهماً أو يتألق في مباراة ديربي أو يحقق إنجازاً ما إذ إن رهان النجومية الطويلة المدى اختفى فجأة دون سابق إنذار فلم يعد هناك نجم يمتد لأربع سنوات على الأقل بل أقصى حد لأي نجم سعودي حقيقي هو ثلاث سنوات وبعدها تتقاذفه الأندية حتى يصل للرصيف..!!

انقلاب المعادلة أمر مهم يجب أن نتوقف عنده.. عند ما كنا هواة كان النجم يعمر طويلاً.. في زمن الاحتراف والتقنية العالية والتدريب والتطور أصبح اللاعب كالوجبة السريعة (fast food) وإن كان هناك حالة شاذة فلا يمكن الاعتداد بها لكني أتساءل عن كمية ما يسمون بالنجوم كيف يختفون فجأة بعد أن يظهروا فجأة..!!

الأندية أصبحت لا تستطيع الاعتماد على تشكيل ثابت وكذلك المنتخب ومع غياب الذهنية الاحترافية أصبحنا نجني الفارق بين الرحلتين دون أن نعي خطورة ذلك..!!

الأمر بالنسبة لي أرجعه لعدم وجود الدراسات العلمية الدقيقة للشأن الكروي بالسعودية فلا بيانات ولا إحصاءات نوعية ولا بحوث ولا ندوات متخصصة..!!

لاعبونا يذهبون للجحيم الكروي بمجرد أن يلامسوا لقب النجومية..!!

ما الأسباب؟

من وراء ذلك؟؟

أين العلاج؟؟

سيقول أحدهم الملايين ضيعتهم.. آخر سيتهم رؤساء الأندية ودلالهم الزائد.. ثالث ربما يرمي التهمة على المجتمع.. رابع يقول أنهم مراهقون.. خامس يصرخ: لم يجدوا من يدلهم على الطريق..!!

بالنسبة لي أرى أن كل الآراء صحيحة لكني ممتعض من تجاهل الدور البياني الإحصائي والدراسات العلمية لدورة السنين الكروية..؟؟

أين كنا؟؟

أين نحن الآن؟؟

ما الفرق؟؟

لا أحد يستطيع أن يجيبك سوى بلغة إنشائية ركيكة وبرأي انطباعي ركيك أيضاً..!!

لنقم بإحصاء من وصل للمنتخب السعودي الأول خلال السنوات الثلاث الأخيرة.. أين هم الآن؟؟ من تسرب..؟؟ من حافظ على نجوميته؟؟ من رحل؟؟ كيف رحل؟؟

الأمر جداً مخيف فالمزاجية سائدة بشكل يوحي لي بأنها موروث لا يمكن المساس به لكني أجد العذر لتفشيها فلا مخرج آمن يكشف لهذا الجيل طريقه الصحيح وفق دراسات ناجحة ودقيقة تشمل كل شيء..!!

قبل الطبع:

لا تندم على السير ببطء.. الندم أن تسير إلى الخلف..!!

msultan444@hotmail.com
https:/twitter.com/ msultan444
 

في الصميم
لاعبو الوجبات السريعة..!!
سلطان المهوس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة