ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/01/2012/2012 Issue 14367

 14367 الأحد 06 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إطلاق سراح 24 متهماً بالارتباط بحزب البعث المنحل
العثور على 36 مقبرة جماعية في ديالي العراقية

رجوع

 

بغداد- وكالات:

عثرت القوات العراقية خلال السنوات الأربع الماضية على 36 مقبرة جماعية في محافظة ديالي، وضم تلك المقابر أكثر من 600 جثة، غالبيتها تعود لضحايا الإرهاب, حسبما أعلنت منظمة العراق لحقوق الإنسان في المحافظة.

وقال مدير منظمة العراق طالب الخزرجي لموقع «السومرية نيوز» الإلكتروني أمس السبت، إن «الأجهزة الأمنية عثرت منذ عام 2008, وحتى اليوم على 36 مقبرة جماعية منتشرة في مناطق متفرقة من المحافظة»، مبينا أنه «تم فتح بعض تلك المقابر بموجب قرار رسمي صادر من القضاء العراقي».

وأضاف الخزرجي أن 32» مقبرة تعود لضحايا الإرهاب الذين قتلوا على يد التنظيمات المسلحة خلال فترة التدهور الأمني الذي حدث بين أعوام 2006 - 2008», مشيرا إلى أن «تلك المقابر تحتوي على 360 جثة بعضها تعود لنساء وأطفال ويتركز وجودها في جنوب وشرق بعقوبة».

وأكد الخزرجي أنه «تم العثور على ثلاث مقابر جماعية أخرى تضم جثث عناصر وقيادات بتنظيم القاعدة في مناطق جنوب 8/زرهب كم جنوب بعقوبة/»، لافتا إلى أن «تلك المقابر تحتوي على أكثر من 263 جثة».

وأشار الخزرجي إلى أن «الأجهزة الأمنية عثرت أيضا في منطقة السادة 8 كم شمال شرق بعقوبة، على مقبرة تضم رفات ثلاثة أطفال قتلوا بنيران قوات الاحتلال الأمريكي»، موضحا أن «هذه المقبرة تم فتحها من قبل اللجان المختصة بعد الحصول على الموافقات القضائية».

وتوقع الخزرجي «وجود مقابر جماعية أخرى ما تزال مجهولة المكان في الوقت الحاضر»، مبينا أن «أعمال العنف أسهمت في اختفاء آلاف المدنيين».

من جهة أخرى, أطلقت السلطات العراقية الجمعة سراح 24 معتقلا بتهمة الارتباط بحزب البعث المنحل، حسبما أعلن أحد زعماء عشائر الأنبار أمس السبت, موضحا أن بينهم أعضاء سابقين وآخرين لم يسبق لهم الارتباط بالحزب.

وقال ماجد عبد الرزاق سليمان أمير قبائل الدليم في محافظة الأنبار، إن «هناك وجبة أخرى من 22 شخصا سيطلق سراحهم في القريب العاجل، كما وعدنا رئيس الوزراء» العراقي نوري المالكي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة