ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/01/2012/2012 Issue 14367

 14367 الأحد 06 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع من المكتب الأوروبي عن نظام إطار احتياطي للمركبات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي برقم 2048003 وتاريخ 25-1-2012 تحت عنوان نظام إطار احتياطي للمركبة وطريقة لرفع المركبة في محيط منطقة الإطار التالف A Supplementary and or Backup Wheel System for an Automobile and Method of Lifting an Automobile in the Area of a Wheel والتي توصل إليها الدكتور خالد بن مهدي آل رشيد. حيث أوضح الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بأن البرنامج قد تولى إجراءات بحث وتقويم الطلب، وبناء على نتيجة البحث تم تكليف مكتب محاماة دولي مختص لإيداع الطلب لدى مكتب البراءات الأوروبي باعتباره من أهم مكاتب براءات الاختراع على مستوى العالم.

وهذا الاختراع عبارة عن إطار من قطعتين أو أكثر مترابطة أو مستقلة يتم تركيبها بالترتيب على الإطار المعدني (جنط) الإطار التالف (المبنشر) بحيث تحتوي القطعة الأولى على حافة على شكل منحنى متدرج يبدأ بنصف قطر مساو لنصف قطر الجنط وينتهي بنصف قطر مساو لنصف قطر الإطار بالكامل يستخدم للارتقاء أثناء تقدم المركبة لمسافة بسيطة، ومن ثم تركب القطع الأخرى لتشكل إطاراً كاملاً يُمكن المركبة من السير بواسطته لمسافات طويلة إلى أن تصل إلى أقرب مركز إصلاح للإطارات دون الحاجة إلى رفع المركبة أو فك الإطار التالف بالكامل.

ويمتاز الاختراع بحلول كبيرة في المشكلات الناتجة عن تلف إطار المركبة، وأخصها تأمين حياة الراكب من ناحية، وسيولة المرور لعدم تعطل المركبة في الطرق من ناحية أخرى.

وأوضح الدكتور خالد الصالح بأن هذا الاختراع مؤهل للحصول على ستة براءات اختراع من دول ذات حجم تجاري واسع في مجال صناعة السيارات وهي ألمانيا وبريطانيا والنمسا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا. مما يمنحه قدراً كبيراً في نجاح عمليات تسويقه تجارياً، حيث تجدر الإشارة في هذا الصدد بأنه قد تم إحالة الاختراع لجهات متخصصة في الجامعة كمعهد التصنيع المتقدم لإعداد النماذج المطلوبة لعمليات التسويق والترخيص باستغلال هذا الاختراع على الوجه الأمثل تحقيقاً لأهداف الجامعة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة