ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/01/2012/2012 Issue 14367

 14367 الأحد 06 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

إلى وزارة التربية:
ما الفرق بين المعلمين (الجدد) والمعلمين القدامى؟

رجوع

 

قرأت للأخ حماد بن حامد السالمي الأحد 07 صفر 1433 في عددها 14339 مقالا بعنوان « المعلمون في الأرض « وتعليقا على المقال أقول: ولكن ماذا عن حقوقهم؟

حقوقهم في الأرض نعم ولكنها في أرض الوطن ولن يظلموا في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تعالى، طال زمن انتظارهم أم قصر.

المعلمون الجدد والمعلمون الذين عينوا في عام 1415 هـ ومن قبل هذا التاريخ يمنحون كامل درجات مستوياتهم بدون نقص، بينما من تعين بعد تاريخ 15 تنقص ونقصت رواتبهم عن زملائهم ومثلهم المعلمات، بل أمضى بعضهن أكثر من خمس سنوات على البند 105.

المعلم الجديد يستلم وسيستلم كامل حقوقه بدون نقص هللة واحدة، بينما المعلم المنقوص سيبقى على ما هو عليه بدون حقوق كاملة، والسؤال: ما الفرق أليسوا مواطنين؟!

لماذا يفرق بين المعلم الذي على درجات أقل وبين المعلم الجديد ومن تعين سابقا قبل عشرين عاما ؟ بل لماذا يمنح المعلم المباشر عام 16 و17 كامل درجاته في مستواه قبل أشهر وحسب خبرته وبأثر رجعي بعد الانتهاء من تنفيذ التوجيهات السامية بعلاج مشكلة المعلمين والمعلمات ويترك البقية ؟ ألم يأمر خادم الحرمين والشريفين حفظه الله ورعاه بتقديم العلاج المناسب للمعلمين والمعلمات، وهل هذا هو العلاج المناسب؟ ومن الذي استطاع أن يستثني البعض ويمنح البعض؟!

لم التفريق ؟ لم يتقدم البعض ويضمن لهم الحصول على حقوقهم طيلة خدمتهم « 36 عاما « وبكامل ريالاتهم والمعلم المنقوص يتجرع مرارة البند وما بعده ويبقى على حاله باقي خدمته ؟!

فروقات سابقة وفروقات حالية وفروقات مستقبلية، أيهما أحق بالدفع ؟ هل يرضى الجميع بأن يبقى المعلم طيلة مدة خدمته منقوصا وغيره لا ينقص عليه شيء إضافة لما يأتي، أنا لا أتحدث عن موظف إداري، بل أقارن بين معلم ومعلم، معلم قديم ومعلم جديد ومعلم بينهما في التعيين يشغل نفس السلم.

أتدري كم الفرق ؟ إنه أكثر من نصف مليون ريال فقط للسنوات المتبقية من خدمة بعض المعلمين والمعلمات.

الأخ حماد قال في آخر مقاله عن تكريم المعلمين، والمسألة لا تدور حول إكرام المعلمين فقط، وقد قرأت المقال وألمح الأخ حماد عن المشاكل حول المعلمين ونقصهم، ولكن هل يرضي الأخ حماد وغيره من الإخوة أن يحرم مواطناً من حقوقه عبر سلم ومواطن آخر يشغل نفس السلم يأخذها باردة نقية؟! خذ آلة حاسبة وضاعف الأرقام بما تبقى من سنوات متوقعة فقط وما يمكن أن يكون بعد التقاعد لمن يمد الله بعمره، ولا أظنه حاصل لجميع المعلمين، فأعمارهم قصرت وآمالهم تبخرت، وغيرهم مبسوط على آخر درجة كما يقال.

464 فرق العلاوة في 4 درجات ناقصة في 12 شهر في 23 سنة باقية = 512256 ريالاً، تنقص من رواتب بعض المعلمين المعينين عام 21 وخلال 23 عاما ستكون في جيب المعلم الجديد، ومنذ عام 1430هـ أي بعد آخر تعديل يكون المعلم ناقصا عن المستحق أكثر من 23 عاما، هذا غير ما سبق، ولو جمعها المعلم الجديد واستثمرها ستبني له منزلا فاخرا في غير مدينة الرياض، لأنه في 36 سنة وبدون استثمار سيكون الممنوح بكل برود هو: 801792 ريالاً.

- شاكر بن صالح السليم

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة