ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/01/2012/2012 Issue 14367

 14367 الأحد 06 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تناول المسؤولون الرياضيون والزملاء الإعلاميون شأننا الرياضي بالكثير من الطروحات والمقالات (الناقدة.. والشاكية.. والمقترحة.. والكاشفة) إن مرئياً أو مكتوباً..! (والعبد الفقير لله ساهم بثلاث صفحات كاملة على فترات رواحت ما يقارب سبع سنوات من هذا المنبر الرائد..!!)، لكن لا حياة لمن تنادي..!! واليوم نعيد الكرَّة، ولكن بشيء من الإيجاز، وبصيغة تختلف عن الطرح المعتمد على التشخيص والتحليل والرأي والحل المقترح..!!

طرح اليوم ستبرز من خلاله أسئلة حيرى تبحث عن إجابات لمن يملك الإجابة..!!

1 - هل الرياضة لدينا معترف بها من الحكومة وبأهميتها ودورها في المجتمع..؟ أم أنها مجال ترفيهي للهو بريء متواضع ولا ينظر لها إلا بـ(جلد منفوخ يلاحقه..)؟؟

2 - هل الرئاسة العامة لرعاية الشباب جهاز معني برعاية (الخمسة الكبار) فقط..؟ أم أنها لرعاية شباب الوطن في المناطق كافة وبالأندية كاملة الـ(153)؟؟

3 - هل القائمون على الرياضة يعون أن الرياضة صناعة وتطوير ورسالة؟؟ أم أنها لا تتعدى وظائف حكومية لأفراد عفا عليهم الزمن، ولا يهمهم غير مراتبهم ومداخيلهم المالية حتى بعد أن جاوزوا السن القانونية للتقاعد؟؟

4 - هل فكَّر القائمون على الرياضة في إجراء مقارنة متواضعة مع دول (كانت متواضعة رياضياً)، ولحقت بنا وعدتنا بمراحل كبيرة؟؟ وبحثوا عن أسباب هذا التخلف..!! وذاك التطور؟؟

5 - هل القائمون على الرياضة يبحثون - كما يُعلن..!! - عن النقد الهادف والبنَّاء وسياسة (الأبواب المفتوحة) للمبدعين والصادقين..!! أم أن المنافقين والمنتفعين والمبهرجين حجبوا الرؤية، وغيَّروا تجاه البوصلة نحو جهات فرعية بدلاً من جهات (أصلية)؟؟ من خلال (البروباقندا) والبيانات والمؤتمرات الإعلامية (وذر الرماد في العيون..!!).

6 - هل الأندية (المسجلة رسمياً) تحت رعاية حكومية وبميزانيات مجدولة ومعترف بها؟ أم هي تجمعات اجتهاد (فزعتكم.. ولله يا محسنين..ونادينا لا تخلونه..؟؟).

7 - هل متطلبات الأندية واحتياجاتها وسبل الإنفاق عليها حق من حقوق هذه الجهات أم هي مكارم.. وإعانات..!! لا تأتي إلا بالتقسيط وبمبالغ زهيدة وبعد سنوات عجاف..؟؟

8 - هل إنشاء (120) منشأة يشكل عبئاً على دولة استفاد من خيراتها ومساعداتها أغلب الدول القريبة والبعيدة؟؟ أم أن حتى صيانة منشآت أُنشئت قبل أكثر من ربع قرن تقف عائقاً أمام تطور الرياضة ورعاية شباب الوطن..؟

9 - هل الأرقام المالية (إيرادات - مصروفات) والمستندات (عقود - فواتير) دليل إثبات مالي (وفق الدراسة الأكاديمية) يجب إبرازها وإعلانها بوصفه إبراء ذمة ومنهج وضوح ومكاشفة..؟؟ أم أنها رياضياً سر يتكتم عليه، لا يعلم (شفرته) إلا المالكون لهذه الحقوق الحصرية (الخاصة..!!)؟؟

10 - هل مسؤولو الأندية ملزمون بالتستر على أندية مفلسة والإنفاق عليها توسلاً وتسولاً وقروضاً شخصية..؟؟ أم أن المواجهة والمكاشفة والصدق والجرأة مبدأ يجب أن يسلك في سبيل أداء رسالة وطنية؟؟

تلك أسئلة مختصرة أدرك أنها عناوين لقضايا شائكة وطويلة، تحتاج كل نقطة إلى بحث مطوَّل..!! ولكن لفشل الطرح المطوَّل سلكت وضع بعض نقاط على حروف..!! ما يشجعني على الصدق أننا في زمن ((أبي متعب)) الصادق الصدوق والمحب والمحبوب، حفظه الله للوطن وحفظ وطننا من كل سوء.

- (*) كاتب إعلامي

 

أسئلة حائرة..!! من يجيب عنها؟؟؟
سعود الطرجم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة