ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/01/2012/2012 Issue 14367

 14367 الأحد 06 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

عالج شباب الهلال تداعيات التفريط الإداري الذي جعل الأزرق يدخل مراحل هامة للحسم في الدوري والكأس بدون مدرب ولا لاعبين أجانب وعلى الإدارة الهلالية أن تشكر الله ثم تشكر السيد بونان وسامي الجابر اللذين منحا الفرصة لشباب الهلال ليقدموا فريقهم بثوب جديد يسدد ثغرات العمل الإداري ويستر عيوباً كان يمكن أن تهز منظومة عمل يضرب في احترافيته المثل وظهر هلال الشباب حيث سرعة الأداء والتحرك بدون كرة والتقارب بين الخطوط وتوازن تام في الأدوار الهجومية والدفاعية تدعمه لياقة عالية ومهارة فائقة راح ضحيتها الأصفرين النصر والاتحاد!

والهلال بمظهره الفني القوي الذي كان عليه أمام الأهلي والنصر والاتحاد لا بد أنه أحدث تحولات كبيرة في قناعات كثير من الهلاليين بشأن أهمية استمرارية الجهاز الفني الحالي في الإشراف على الفريق بدلاً من المدرب القادم بسجله التدريبي غير المشجع وحجب ظهور لاعبي الأخطاء المتكررة في التشكيلة الأساسية لكي لا يحرم الفريق من حيوية الشباب التي صارت تصنع الفارق بين الهلال ومنافسيه!

ومثلما هو الهلال دائماً نموذجاً في مبادراته الفنية فإن تأهله لنهائي كأس ولي العهد بطاقم من الشباب سيشجع بقية الفرق للسير على خطاه الفنية والتركيز على اللاعبين الشباب بشرط أن تتوفر لديهم مثل مهارة وموهبة شباب الأزرق لكي تكون النتائج سارة!

مباراة استقبال وتوديع خالد عزيز!

الذي شاهد حال الفريق النصراوي أمام الهلال في مباراة الأربعة لا يمكن أن يصدق أن الفريق يلعب مباراة تنافسية في بطولة هامة جداً حيث لم يستشعر أحد بوجود طموح نصراوي لمواصلة المشوار بأمل الفوز بكأس غالية بل إن المستوى الفني المتواضع للنصر والخسارة بالنتيجة الكبيرة والمشاركة الرمزية لخالد عزيز في الشوط الأول وهيمنة الهلال على كامل مجريات المباراة وتقبل النصراويون للنتيجة - على غير العادة - كلها كانت أجواء فرضت تساؤلاً - مصدوماً - هل كان النصراويون يلعبون للمنافسة أم أنهم اكتفوا بتقديم وتوديع خالد عزيز الذي ربما تكون مشاركته أمام الهلال هي الأولى والأخيرة له مع النصر فقد كانت هي الحدث الأغرب في المباراة لأن اللاعب كان غائباً عن المباريات قرابة موسمين وشارك بعد أن تدرب مع النصر تدريباً واحداً فقط ولا أظن أن مشاركة عزيز كانت هي نتيجة قناعة مدرب بل هي أقرب إلى فكر أعادنا لماضي اللعب على النفسيات في غياب الفنيات!

مشاركة عزيز لم تكن هي فقط كل مشاكل الفريق النصراوي في المباراة فالفريق بأكمله لم يكن - فنياً - في مستوى الحدث لفارق الحضور الذهني والمهارة والسن بين لاعبيه ولاعبي الهلال ففي حين لعب الهلال بطاقم غالبيته شباب تحت 21 سنة كانت تشكيلة النصر تضم غالبية من اللاعبين أعمارهم فوق 31 سنة ولذلك عجز عن مجاراة الهلال مما يعني أنه لكي يلحق النصر بالهلال عليه أن يجاريه بالسرعة والمهارة والموهبة وحيوية الشباب بالتركيز على شباب النادي بدلاً من رجيع الأندية!

سبق وأن قلت إن الهلال منافس شريف لا يستغل المواقف فالفرصة كانت سانحة لأن يخرج بثمانية لكنه اكتفى بالأربعة أهداف ثم إن الوضع الفني الذي كان عليه النصر في المباراة لم يكن يحفز على بذل مجهود أقوى لمجرد الخروج بنتيجة أكبر في مسابقة تحتاج إلى عمل فني مرحلي يتطور مع تقدم المنافسة وتطور المنافسين في كل مرحلة!

اختار ولا تحتار!

عندما يخرج لاعب أجنبي ويقول في تصريح صحفي إن احترافه بالدوري السعودي هو أكبر خطأ ارتكبه في حياته وإنها كانت تجربة فاشلة فإن هذا التصريح يستلزم التالي ..

- أن تتقصى هيئة دوري المحترفين الحقيقة عبر القنوات الرسمية للتعرف على دواعي هذا التصريح!

- التأكد من مدى مصداقية اللاعب في تصريحه!

- معالجة الأمر على ضوء النتائج - مع أو ضــد - اللاعب بمــا يضمن المحافظة على سمعـــة الأندية والدوري السعودي!

وسع صدرك !

** حركة أبو سبعان مع نواف العابد ليست فقط سلوك مشين بل هي حركة غير إنسانية لا يستحق فاعلها ممارسة رياضة شعارها التنافس الشريف!

** لاحظت أن كثيراً من الهلاليين وجدوا في بروز سالم الدوسري فرصة للتقليل من أهمية وجود الفريدي في الطاقم الأساسي مع أن حاجة الفريق تفرض تحفيز الاثنين معاً للاستفادة من إمكاناتهما الكبيرة والتألق في خدمة الفريق!

** ضربة جزاء وطرد أبو سبعان وإبراهيم هزازي ثلاث حالات غاب عنها قرار الحكم لكن الهلال فاز على الاتحاد بهدفين بحضور مستواه وغياب الأخطاء الهدية وتألق شبابه!

** مدرب الهلال الجديد يصل اليوم أرجو أن يكتفي بالفرجة في المباراة القادمة حتى لا تختل منظومة الفريق الحالية الرائعة!

** خلاص استسلم النصراويون ورفعوا الرايات البيضاء واعترفوا بحقيقة وضع فريقهم الفني وأقروا بتفوق الهلال ( الزعيق فريق اللجان والحكام )!

** تعليقات الإعلاميين الاتحاديين على بعض حالات العنف التي تصدر من بعض لاعبي فريقهم تقف عند حد ( احتكاك عادي في كرة القدم ) وهذه الرؤية السلمية افتقدناها في الإعلام الاتحادي الذي كان يضع من الحبة قبة أيام تفاريس الهلال ورادوي!

** نحتاج إلى ناطق رسمي للجنة الانضباط ليوضح الحقائق للجماهير الرياضية حيال تدخل اللجنة في بعض الأحداث وتجاهلها لأحداث أخرى مشابهة ولماذا تستعجل اللجنة قراراتها في بعض الأحداث وتتأنى وتفكر وتتردد في اتخاذ القرار في أحداث أخرى!

** في رأيي الشخصي أن الزملاء بتال القوس ورجاء الله السلمي ووليد الفراج هم الأبرز محلياً وخليجياً في تقديم البرامج الرياضية وكنت أضع الأفضلية فيما بينهم بحسب الترتيب السابق لكن حيادية رجاء الله السلمي نقلته إلى الصدارة بعد أن تكرر وقوع بتال في فخ نصراويته وبعد أن كرر وليد الفراج نفسه واستنسخ الجولة بنفس وجوهها السابقة تحت مسمى ( أكشن يا دوري )!

** يقول الزميل الأستاذ علي داوود رئيس نادي الوحدة تعليقاً على قيام إدارته بتسديد مستحقات اللاعبين السابقين الذين كانت لهم مستحقات لدى النادي منذ أكثر من 11 عاماً ( مشكلتنا في إدارات الأندية أننا نتهاون في تسليم اللاعبين مستحقاتهم ونماطل في منحهم حقوقهم رغم أنهم في حاجة ماسة لها ولهذا قد يرفع لاعب يديه وهو مظلوم ويدعي على النادي فتدب به الأزمات والمشاكل بسبب دعوة مظلوم ويجب أن نحذر من هذا جميعاً )!

** في الفيصلي بيع العقود بالثمن الأقل وفي القادسية بالتقسيط المنتهي ببلاش وهذا يعني أن مصلحة الفريق ليست من الأولويات!

** عرض الهلال على الفيصلي عشرة ملايين مقابل عقد عقيل بالغيث لكن المدلج رأى أن سبعة ملايين الأهلي هي الأكثر!

** في الهلال من المواهب ما يغنيه عن الآخرين ونجاح التجربة الهلالية الحالية يفرض التركيز أكثر على فرق النادي السنية باعتبارها القاعدة الكروية الذهبية!

** إلى اللقاء الأسبوع بعد القادم إن شاء الله.

 

بالمنشار!
شباب الهلال يقهر الأصفرين ويعالج تفريط الإدارة !
احمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة