ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 30/01/2012/2012 Issue 14368

 14368 الأثنين 07 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

العجمي: تكلفة التدريب والتوظيف تفوق مبلغ الإعانة الشهرية
استبعاد 32 ألف متقدم لـ(حافز) وإيداع 1.1 مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

استبعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) حوالي 32 ألف متقدم من سجلات المستفيدين وأودع (حافز) أمس الأول مبلغ الإعانة الشهرية عن شهر صفر في الحسابات البنكية لأكثر من 563 ألف مستفيد وبهذا يكون حافز قد ضخ - وللشهر الثاني على التوالي - قرابة مليار ومائة مليون ريال لمستحقي إعانة البرنامج. وقال مدير البرنامج الدكتور خالد العجمي: إنه ومنذ صرف الدفعة الأولى من الاعانة في 6 صفر الفائت تم إضافة حوالي 41 ألف مستفيد جديد بعد أن استكملوا إقرار الدخل الثابت وبيانات الحساب البنكي.

وبيَّن العجمي أن المستفيدين الجدد هم جزءٌ من 145 ألف متقدم تم التحقق من مطابقتهم لضوابط البرنامج قبل مطلع محرم ولكنهم لم يستكملوا إقرار الدخل الثابت ولم يوفروا أرقام حساب الآيبان الخاص بهم.

وكان البرنامج ومنذ بداية صرف الإعانة قد أرسل رسائل نصية للمتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط يطالبهم بضرورة استكمال إقرار الدخل الثابت وتوفير رقم حساب الآيبان قبل تأهلهم الحصول على الإعانة.

وأكّد العجمي أن البرنامج قد استبعد حوالي 32 ألف متقدم من سجلات مستفيدي حافز بعد أن وردت بيانات من الجهات ذات العلاقة تفيد بعدم تطابق ضوابط البرنامج عليهم.

وأضاف العجمي أن البرنامج يتحقق شهريًا وبطريقة آلية من بيانات المستفيد من خلال ارتباط البرنامج بقواعد البيانات للعديد من الجهات الرسمية وغير الرسمية.

وأفاد أنه في حال أخل المستفيد بأحد ضوابط البرنامج تسقط عنه الإعانة ويتم إعلامه بالسبب وتمكينه من التظلم من خلال تسجيل الاعتراض بالاتصال بالرقم الموحد لمراكز اتصال حافز (920011559)، حيث تقوم لجان متخصصة بالرد على الاعتراض خلال فترة زمنية لا تتعدى 3 شهور.

ودعا العجمي كل من تم رفض طلبه أو إسقاط اسمه من سجلات البرنامج سرعة مراجعة الجهة ذات العلاقة لتحديث البيانات ومعاودة التقديم في البرنامج.

وعن نسب المستفيدين من البرنامج أفاد العجمي بأن النسبة ثابتة منذ الشهر الأول، حيث مازالت نسبة المستفيدات قرابة 80% للإناث و20% للذكور. مشددًا على أن «حافز» ليس مجرد إعانة مالية شهرية، بل إن مفهومه يتسع ليشمل خدمات التدريب والتوظيف التي يقدمها البرنامج للمستفيدين التي تزيد في كلفتها عن مبلغ الإعانة الشهرية.

وأضاف: البرنامج يهدف في الأساس إلى تحويل الباحثين عن عمل إلى قوة عاملة لتسريع وتيرة خطط التنمية في المملكة».

وبالتوازي أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية عددًا من الخدمات المساندة لبرنامج حافز منها مراكز «طاقات» للتوظيف وتنمية الموارد البشرية التي تم افتتاح 10 منها حول المملكة. بالإضافة إلى تنظيمه ملتقى توطين الوظائف «لقاءات» المنعقد حاليًا في الرياض الذي سيتم تنظيمه في مدينة جدة خلال الفترة 7-12 ربيع الآخر 1433هـ والدمام خلال الفترة 19-24 جمادى الأولى 1433هـ وذلك للمواءمة بين قاعدة بيانات مستحقي حافز والفرص الوظيفية المتاحة بالقطاع الخاص في كل منطقة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة