ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 30/01/2012/2012 Issue 14368

 14368 الأثنين 07 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

(الطاقة الذرية) تمنح مستشفى الملك فهد بالدمام شهادة دقة معايير أجهزة الإشعاع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام ـ ظافر الدوسري:

حصل مركز العلاج الإشعاعي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام على شهادة (TLD) من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد اجتيازه بجدارة اختبار تأكيد معايرة وجودة الأجهزة المستخدَمَة في العلاج الاشعاعي، بوصفه أول مركز تابع لوزارة الصحة مؤهل لتقديم الخدمات العلاجية بالإشعاع على مستوى المنطقة الشرقية.

وقال رئيس قسم العلاج الإشعاعي: إن العلاج بالإشعاع من الوسائل الطبية الحديثة والناجحة بوصفه جزءاً من علاج حالات السرطان والأورام الخبيثة. مشيراً إلى أن الإحصائيات الأخيرة لعدد الحالات التي خضعت للعلاج بالإشعاع في مستشفى الملك فهد التخصصي بلغت خلال العام الماضي 40 % من إجمالي الحالات الجديدة، التي بلغت 1000 مريض.

مبيناً أنه عادة ما يُستخدم العلاج الإشعاعي في مراحل ما قبل العملية الجراحية لتحجيم وتقليص الورم تحسباً لاستئصاله، وقد يُدمج العلاج الإشعاعي بالجراحة فتسلط كمية عالية من الإشعاع نحو الورم من خلال جهاز متنقل أثناء العملية الجراحية لضمان وصول كثافة إشعاعية أكبر على الخلايا السرطانية. وقد يأتي عقب العمليات الجراحية بهدف القضاء على أية بقايا سرطانية غير مرئية بالمجهر، كما يوصف العلاج الإشعاعي بغرض العلاج التلطيفي كمُسكّن لإيقاف عملية التكسير التي تحدث في الأنسجة المصابة بوصفها أعراضاً مصاحبة لانتشار السرطان في مراحله الأخيرة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة