ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 31/01/2012/2012 Issue 14369

 14369 الثلاثاء 08 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

مع زيادة درجة حرارة العالم.. تأثر متوقع لمحصول القمح

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سنغافورة - (رويترز):

أوضحت دراسة أمريكية أن الحر الشديد يمكن أن يتسبب في شيخوخة محاصيل القمح بصورة أسرع ويخفض الكمية المنتجة مما يؤكد التحدي الذي يواجه إطعام سكان العالم الذين يتزايدون بشكل سريع مع ارتفاع درجة حرارة العالم.

وعرف العلماء والمزارعون منذ فترة طويلة أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يضر بالمحاصيل وأوضحت دراسة ترأستها جامعة ستانفورد ونشرت أمس الاثنين كيف يحدث الضرر عن طريق تتبع معدلات شيخوخة القمح.

ووجد العلماء في الدراسة التي نشرت في دورية طبيعة تغير المناخ أنه اعتمادًا على تاريخ وضع البذور فإن خسائر الحبوب من الشيخوخة السريعة يمكن أن تصل إلى 20 بالمئة.

ودرس واضع الدراسة الرئيس ديفيد لوبيل وزملاؤه تسع سنوات من قياسات نمو القمح شمالي الهند عن طريق القمر الصناعي وتتبع تأثير التعرض لدرجات حرارة أكثر من 34 درجة مئوية لقياس معدلات الشيخوخة.

واكتشفوا تسارعًا خطيرًا للشيخوخة أدى إلى خفض فترة امتلاء الحبوب.

وتفرض بداية الشيخوخة حدًا على الوقت الذي يستغرقه النبات لملء الحبوب الرئيسة. وقال لوبل لرويترز بالبريد الإلكتروني: «الجديد هنا هو الفهم الأفضل لآلية واحدة محددة لأسباب أضرار الحرارة بالمحاصيل». وقال: إنه في الوقت الذي توضح فيه بعض التجارب شيخوخة متسارعة فوق 34 درجة مئوية فإن دراسات قليلة نسبية هي التي درست درجات الحرارة بمثل هذا الارتفاع.

وأضاف «قررنا رؤية إذا ما كانت تأثيرات هذه الشيخوخة تحدث بالفعل في حقول مزارعين وإذا ما كانت تحدث فهل هي كبيرة بدرجة كافية لإحداث ضرر. وفي كلتا الحالتين الإجابة: نعم».

ويقول علماء المناخ: إن حلقات الحرارة المرتفعة تصبح أكثر تكرارًا وأكثر انتشارًا حول العالم وتمثل تغيرات ضخمة لإنبات المحاصيل. والقمح هو ثاني أكثر المحاصيل إنتاجًا في العالم بعد الذرة وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة: إن إنتاج الطعام عالميًا ينبغي أن يزيد بنسبة 70 بالمئة بحلول 2050 لإطعام عدد أكبر من السكان الموسرين القاطنين في المدن.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة