ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 31/01/2012/2012 Issue 14369

 14369 الثلاثاء 08 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

ماركة
محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل

رجوع

 

فتن النساء والفتيات والشباب بالماركة؛ فكل شيء قيمته عندهم مرتبطة بالماركة لا شكل ولا مضمون ومع ذلك فهو ماركة لا كم ولا كيف، ومع ذلك فهو ماركة. الجودة لا وجود لها على أرض الواقع حماية المستهلك لا وجود لها على أرض الواقع.

تجد بضاعة في سوق شعبي كما يعبرون يعني دكاناً ليس فيه ديكورات ولا جماليات تجدها بسعر بخس بعشرة ريالات مثلاً ونفس السلعة تجدها في سوق يحمل اسماً غربياً ومحاط الدكان بالزجاج الفاخر وسلم كهربائي تجد نفس السلعة، ولكن بخمسين ريالا أو مائة ريال: لماذا هذا الفارق في السلعة؟

الإجابة: الأخير ماركة هذا مع أنَّ البضاعة واحدة وقد تكون الأولى أفضل من الثانية.

اشترى أحد الأحباب ابريقاً من لندن بسعر خيالي، كما تحدث هو، ثم ذهب إلى سوق شعبي ووجد الابريق نفسه بأقل بكثير، فلمَّا سأل قالوا هذه أسواق شعبية لا يدخلها البهوات أو الاستقراطيون أو الأثرياء فهذه أسواق لسائر الناس كما يقولون في مصر (بلدي).

فستان في سوق غير مرتب وليس فيه ديكور ولا جبس بمائة ريال ونفس الفستان في معرض كول بألف ريال نفس البضاعة فذاك لنا ولأمثالنا، وذاك لأصحاب الأموال والاتيكيت - كما يقولون.

أخبرني الأخ إبراهيم قال: اشترى مني رجل عباءة بسبعين ريالاً ثم أعادها إلي، أعادها لأنها كما قال أهله ليست ماركة ومن النوع الرخيص وهم يرغبون في عباءة ماركة وتصل قيمتها 400 يقول الأخ إبراهيم: قلت له يا عم عد إلى بعد صلاة العشاء وإن شاء الله أني آتي لك بعباءة من النوع الأصلي الغالي.

يقول ذهبت بها إلى مكان الهدايا وطلبت منه أن يكويها وأن يغلفها وأن يضع عليها ماركة فلماء جاء الرجل بعد العشاء أخبرته بأن قيمتها 400 ريال فأخذها وإذا به يعطيني المبلغ فقلت لا تعجل تأكد أولاً من صلاحية العباءة، وفي اليوم الثاني جاء الرجل يشكرني وأخبرني بأنها مطلوب أهل البيت.

يقول الأخ إبراهيم: قلت له يا عم أنت ثقيل أو خرار قال لا أنا ثقيل، قلت له يا عم والله أن هذه العباءة هي نفسها العباءة التي أعدتها إلي وقيمتها لم تتغير سبعين ريالاً إنما أبغي زيادة عشرين ريال مقابل تزويقها. ولا تخبر أهلك فالحريم والأولاد مغرمون بشيء اسمه ماركة.

حتى الخبز صار الناس يشترون الخبز الكبار أو الصامولي الكبير، وإن كان كله عجيناً ولا يرغبون في الصغير وإن كان ناضجاً، فغلب على الناس العناية بالكم لا الكيف، ورحم الله أحمد أمين فإنه عقد باباً ضمنه الجزء الأول من (فيض الخاطر) تحدث فيه عن سؤال الناس عن الكم بكم هذا، وكم مقدار هذا لكن كيف هذا ومم يتكون هذا فهذا صار مفقوداً عند جيل هذا العصر، بل سمة لهم وصارت الماركة مصيدة لاستهلاك ما في جيوب الناس؛ فالحذاء تنقطع من أول أسبوع والحقيبة المدرسية تنقطع عراها من أول أسبوع فتعود تشتري مرة أخرى وأخرى؛ لأننا خضعنا للكم والماركة.

بقي أن نقول: أين حماية المستهلك؟ أين الجودة وصدق المثل (أسمع جعجعة ولا أرى طحناً)

(كتبت مقالي بالعامية لأني أروي عن شعبي وبلدي).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة