ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 31/01/2012/2012 Issue 14369

 14369 الثلاثاء 08 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الجلوكوما (الماء الأزرق)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من الأمراض الخطيرة التي تصيب العين ما يسمى مرض الجلوكوما أو الماء الأزرق، وهو من أهم الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالعمى وهو منتشر فى المملكة العربية السعودية، ولقد أطلق على هذا المرض اسم «السويرق» لأنه يسرق البصر دون الإحساس به، وتسميته بالماء الأزرق لكون كلمة «جلوكوما» عند الاغريق تعني الشلالات الزرقاء لأن المريض يرى هالات زرقاء حول مصدر الضوء مما يفسر عند المريض أن هناك مياه زرقاء داخل العين، ويبلغ عدد المصابين بهذا المرض حوالي 60 مليون شخص، وأغلب أنواع الجلوكوما تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين مما يؤدي إلى تلف في العصب البصري وانكماش مجال الإبصار.

تعليمات الى مريض الماء الازرق

1. إن العلاج بالأدوية يجب أن يستمر بصفة دائمة، حيث يؤدي الانقطاع عنها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى ما لم يوص الطبيب بغير ذلك.

2. إذا وصف لك الطبيب أنواعا مختلفة من القطرات للعين فحاول أن يكون بين استعمال كل نوع وآخر خمس إلى عشر دقائق على الأقل.

3. الهدف الأساس من علاج الماء الأزرق هو المحافظة على مستوى ضغط العين وليس تحسين مستوى النظر، فلذلك ينبغي عدم إهمال العلاج حتى لو لم يؤد إلى تحسن في حدة البصر.

4. مراجعة الطبيب المعالج عند ملاحظة أي تغير في النظر أو ظهور آثار جانبية من العلاج وتجنب ترك أي علاج بدون استشارة الطبيب.

5. يجب إخبار الطبيب بأي أمراض أخرى مثل أمراض القلب والربو وعن الحالة المرضية التي تعاني منها، والأدوية التي تستخدمها لأي أمراض أخرى، كما يجب إحضار جميع الأدوية في كل زيارة .

6. عند نفاذ أي نوع من الأدوية قبل موعد مراجعتك للطبيب لأي سبب فإن عليك مراجعة العيادة أو طوارئ العيون، وسيكتب لك الطبيب وصفة إعادة العلاج أو تعيد صرفه من أي صيدليه خاصة حتى تراجع المستشفى.

د. عصام الدين عثمان / أستاذ مشارك واستشاري طب وجراحة العيون مركز الأعمال - م م ع ج

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة