ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 02/02/2012/2012 Issue 14371

 14371 الخميس 10 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

من جيل الصحويين يبرز سلمان العودة عالماً إصلاحياً وداعية بإحسان، ذلك الإحسان الذي لا يحشره في زمرة التواقين إلى لقب داعية - فقط - بل في سياق الأصوات الصادقة والمخلصة المهتمة بأمر الناس في واقعهم المليء بالمتغيرات والمفاجآت على اختلاف أنواعها

واتجاهاتها وحساسياتها. (الإحسان) على ضوء المقاصد الرفيعة لدور العالم ونهجه. ومنهج الإسلام وتصوراته ومقاصده.

- بزَّ الشيخ المصلح مجايليه, وخرج من عباءة الصحوة, وترك للمنعمين بدفئها وبريقها اصطياد فرص النجومية من شاشات الفضائيات إلى الكتب المجانية, وشعار مبيعاتها المليونية.

اختط العودة منهجاً صارماً في مواقفه وآرائه، وفحص الخيارات أمامه على ضوء هدف نبيل، لا استمع إليه أو أقرؤه؛ حتى ألمس القدر الذي كلَّف الشيخ به نفسه، صبراً على بنائها ومصابرة على تأثيثها بالتنوع المعرفي, وتأهيلها بالتجربة, بما يمكنه أن يكون مصلحاً بعلم وداعية بإحسان ومنفتحاً باتزان.

- من ملامح اكتمال وعيه بحساسيات واقع الناس على المستوى المحلي والعربي والإسلامي، استثمر خبرة شبابه صحوياً وسجيناً، بما يتفق في معطياته ومحصلاته مع محاضراته وأحاديثه وحواراته, وفي موقعه الإلكتروني, وفي موقعه في اتحاد العلماء المسلمين، فلم يحرج مواطنيه ومتابعيه وراصديه في وطنه ولم يخجلهم متى وأين أطلَّ أو ظهر, -كما آخرين- بالتحجر في الرأي, أو الفردية والضحالة في الرؤية والتصور، أو الجمود في الشخصية, والاستعلاء في حضورها.

- في ظهوره البرامجي في الفضائيات تلحظ بداهته وثراء مرجعيته الدينية المتزنة في خطابها، الواعية بشمول، والدقيقة في منطوقها، المراعية لمشروعية الاختلاف في الأحوال والمواقف، والمقدِّرة لتعدد الرؤى.

- وعندما خفَّ رفاق المرحلة وملاحقهم وحواشيهم، لاستثمار وفرة التابعين بنشر فيضهم، من جمع واختصار وتلخيص وخلافه...، مما يوفر الجهد في الإعداد ويكفل المردود المادي المراد, ويتناغم والقدرات والمبادئ، ويؤصل استمرارية التبعية, مما يفصح حجم مبيعاته عن نوعية قرائه، ويكشف نهج كتَّابه وحقيقة ما يشغلهم، وما نذروا أنفسهم لأجله استثماراً لطفرة الأمية والعامية والامتثال والافتتان بالشخص لآخر قطرة من فيضه الغزير, عندما (كان ذلك كذلك) قدَّم سلمان العودة سيرته الذاتية، سيرة المرحلة والتحولات، لنطالع رجلاً لا يترفع عن الاعتراف، أو يخشى تبعاته، ولا يواري في كشف الانعطافات والإخفاقات، ولا يهادن في إثبات طرفي المعادلة، ولا يثنيه بهاء الحاضر، عن كشف المآزق والتحولات التي شكَّلت وأقامت عماده.

- ... لا أكتب مطولة مدائحية في شخصية حاضرة في مشهدنا بقوة وتأثير، لكني أحاول الإشارة إلى نموذج من مكونات ذهنيتنا العامة: (الصحويون)، وإفرازات مرحلتهم التي أخرجت نموذجاً مثل سلمان العودة، والتحق بها متصيِّدون، لم يراكموا منتجها أو يراجعوه أو يقيموه، بقدر ما أعاد بعضهم اتجاهها إلى الوراء، نكوصاً يبحث عن أبجدية تكونها، وتأجج خطابها وكثرة تلاميذها المنغمسين في بحبوحة ما تفيض به تلك الحقبة من مغالين بالاتِّباع والارتهان، شهدنا مؤخراً فصلاً منها حادَّ المرارة والسخرية, مثلما شهدنا حال أحدهم من أقطاب الملحَقين بها, واندفاعه إلى أن يضرب بسهم في حظيرة فرصة تدلي بغنائمها عفواً. فيهبُّ مقتنصاً إحداها؛ بكتاب عن نهاية العالم، تتصدر غلافه صورة عن مغيب الشمس من مغربها، في استقراء فاجع لنهاية العالم بهكذا تصور. والله المستعان.



md1413@hotmail.com
المدينة المنورة
 

سلمان العودة.. مرات عديدة
محمد الدبيسي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة