ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 03/02/2012/2012 Issue 14372

 14372 الجمعة 11 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

 

تشكيليون سوريون يحلمون بالتغيير ويرفضون القتل وانفلات الغرائز الطائفية

رجوع

 

دمشق - عامر مطر:

أيدي السوريين اليوم في النار، وصدورهم مثقوبة بالرصاص، وقلوبهم تنبض بقوة الأمل، لذا يجد الفنانون التشكيليون السوريون أنفسهم أمام استحقاق طال تأجيله: تأسيس كيان مهني مستقل، يخصهم، ويشبههم، ويدافع عنهم، ويعبر عن خياراتهم الفكرية والإبداعية في هذه اللحظة المفصلية من تاريخ شعبهم.

بعد أن ابتكرت الإنسانية في القرون الماضية فكرة النقابة المهنية التي تنظّم حقوق ومطالب ونضالات أعضائها، وتدافع عنهم في وجه السلطة السياسية وسطوة المال، جاءت السلطات الاستبدادية في كثير من بلدان العالم، ومنها السلطة في بلدنا المنكوب لتجعل هذا الكيان مسخاً تابعاً من مسوخها، ورافداً من روافد خطابها الدعائي المُمل، ولتفرغه - بالتالي - من معناه ودوره. وكانت نقابة الفنون الجميلة في سورية إحدى هذه الأدوات على مدى عقود، مثلها مثل بقية النقابات والاتحادات المهنية.

أمام هذه المصادرة المزمنة يجد الفنانون التشكيليون السوريون الموقعون على هذا الإعلان أنفسهم - مدفوعين بقوة إيمانهم بحقوقهم - إنه بات ضرورياً الإعلان أن النقابة الحالية لا تمثلهم، وأنهم قرروا إنشاء كيان مهني جديد من صنع أيديهم، يدافع عنهم وعن مصالحهم، يعبّر عن تعدد خياراتهم الفكرية والإبداعية، يكون جزءاً عضوياً من الثقافة السورية المعاصرة الحقيقية، منفتح على ثقافات العالم وإنجازاته البصرية، وابن شرعي لمجتمع يثور منذ عشرة أشهر على عقود الطغيان وانعدام هواء الحرية والكرامة.

إن الموقعين على هذا الإعلان الذين يحلمون بالتغيير الشامل والذين يرفضون القتل ودعوات التسليح والتدويل وانفلات الغرائز الطائفية، يدعون كل الفنانين التشكيليين السوريين الأحرار أن يساهموا في تأسيس تجمعهم المستقل. كما يدعون كل الفنانين في البلاد العربية والعالم للتوقيع على بيانهم هذا باعتبارهم أعضاء شرف في تجمعهم هذا متضامنين مع الفنانين التشكيليين السوريين رافعي راية حرية الإبداع وحرية الرأي واستقلالهما عن كل سلطة دمشق 14-1-2012م.

يوسف عبدلكي، عاصم الباشا، منير الشعراني، غسان نعنع، ادوار، شهدا ناصر، حسين فادي، يازجي ياسر، صافي نسيم، الياس مهند، دهنة فهد الحلبي، طارق بطيحي، طلال أبودان، ضياء الحموي، منيف عجاج، هبة عقاد، د. حبيب الراعي، ياسمين فنري، سعد نجم، خالد الخاني، أكرم الحلبي، مجد عبد الحميد، خليل يونس، جوان زيرو، رندا مداح، أحمد علي، سعد حاجو، محمد الرومي، عزه أبو ربعية، بسيم الريس، علي قاف، نزار نيوف، محمد سيدا، عبدالله الأصيل، تمام العمر، عبدالحميد سليمان، فراس الجوابرة، نصوح زغلولة، جابر العظمة، محمد عمران، رافيا قضماني، خالد الخاني، بسام إبراهيم، عبدو شيخو، نيروز الصباغ، حسكو حسكو، ايمن الحلبي، إسماعيل الرفاعي، ربيع رعد، حمد الحناوي، فادي سليمان، بسيم الريس، نذير الشامي، هجار عيسى، تمام عزام، عمار البيك، عزه ابو ربعيه، ايمان حاصباني، رنده مداح، شذى الصفدي، رياض الشعار، جلال الماغوط، شيرين الحايك، خالد بركة، رفعت شكيب، مصري صلاح الخال، فادي مراد، سامي الرفاعي، ياسر يحيى، زينة سالم، حازم واكد، علاء خنجر، أسامة محمّد، كفاح علي ديب، خالد بركة، جهاد جمّال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة