ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 03/02/2012/2012 Issue 14372

 14372 الجمعة 11 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الميدان

      

لقد أصبحت سباقات السرعة علامة بارزة بين الفعاليات الاجتماعية العالمية بما تقدمه من أحداث ترفيهية، وبذلك تحتل مكانة الصدارة بين جميع الفعاليات

* سباقات الخيل قطعت شوطاً كبيراً منذ أن كان ينظر إليها في الماضي على أنها رياضة الملوك والأعيان والنبلاء فقط!

حيث باتت اليوم صناعة ترفيهية تدر مليارات الدولارات ويعتمد عليها الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم كمصدر للرزق، وبالفعل ترتكز عليها كثيراً من الاقتصاديات بشكل كبير ومع سهولة السفر بالطيران وخاصة تنقل الخيول أصبح عالم سباقات الخيل أصغر بشكل ملحوظ، وفي أيامنا هذه لا يتردد المدربون وأباطرة ملاك الخيل في سفر خيولهم التي تدر عليهم الملايين وبالعملة الصعبة!

ولهذا كان من الطبيعي أن تصبح السباقات أكثر عولمة تجوب العالم بحثاًَ عن السباقات المشهورة بعراقتها وقيمة جوائزها.

وهنا نلقي نظرة على أكبر 10 سباقات في العالم وفقاً لترتيبهم في أجندة السباقات العالمية، وبما أن سباقاتنا المحلية لا زالت في طور الهواية فإني لن أذكر مركزها مكرهاً أخاك لا بطل، وإن كانت في نظري ونظر الكثيرين من عشاقها وهواتها تحتل بقيمتها المعنوية والتاريخية الطليعة على مستوى المعمورة!!

1- أمسية كأس دبي العالمية:

قد تكون دبي هي صاحبة الريادة في العولمة عندما يتعلق الأمر بسباقات الخيل من حيث الجوائز والتي وصلت إلى 32 مليون دولار، ويكفي أن تتحدث الأرقام عن هذا السباق وتحديداً أغلى شوط على وجه الكرة الأرضية ألا وهو شوط كأس دبي العالمي وهو السباق الذي يوصف بكأس العالم نظراً لمشاركات الدول التي تصل فيه إلى 27 دولة.

2- داربي كنتاكي:

إذا كان هناك سباق خيل يعرفه كل أمريكي فهو بلا شك سباق كنتاكي داربي وهو سباق للفئة الأولى لخيول الثلاث سنوات، ويقام سنوياً بولاية كنتاكي في أول يوم سبت من شهر مايو من كل عام. وتعتبر الدقيقتان الأكثر إثارة في عالم الرياضة هو الشعار الذي يطلقه منظمو السباق على هذا السباق الذي يعتبر الجولة الأولى لبطولة التاج الثلاثي الأمريكي، كما يطلق عليه أيضاً السباق نحو الفوز بالورود وفقاً للتقليد السائد لتتويج الفائز بتاج من الورود عقب فوزه وعلى وقع نشيد السباق الشهير (ماي أولد كنتاكي هوم).

3- إبسوم داربي (الداربي الإنجليزي):

كلمة داربي والتي سميت به كل الدول أبرز سباقاتها الرائدة حول العالم سُمي على الأبرل داربي الثاني عشر والذي فاز بالقرعة على السير تشارلز بانبوري ومن ثم فاز بحقوق تسمية السباق على اسمه فلو خسر اللورد داربي تلك القرعة لكنا الآن نطلق على تلك السباقات لقب أبسوم بانبوري، أو كنتاكي بانبوري، وهكذا الداربي أو كما يسمى أيضاً بلورلابياند أو الشريط الأزرق هو الاختبار الحقيقي للخيول من عمر الثلاثة أعوام على مسافة الميل ونصف الميل في مضمار ابسوم بتضاريسه الفريدة، ويعتبر الفارس الأسطوري «ليستر بيجوت» والذي تقاعد عام 1995م ما زال أنجح فرسان الداربي بحصوله على تسعة انتصارات، وبينما لا يوقف البرلمان جلساته من أجل السباق كما كان في الماضي؛ حيث كان يقام يوم الأربعاء إلى أن تم تحويله إلى يوم السبت عام 1995م ويحضر هذا السباق أكثر من 100 ألف متفرج.

4- رابع السباقات أهمية هو سباق (ريال أسكوت) والذي يشتهر بروعة التقاليد الإنجليزية والملابس الخاصة بمنتصف الصيف التي يتم ارتداؤها لخمسة أيام في منتصف شهر يونيو وتعتبر 8 من سباقات اسكوت الملكية أوريال اسكوت هي سباقات للفئة الأولى، ويقدر الحضور لهذا المهرجان بـ25.000 زائر عالمي في كل عام.

5- كأس سنغافورة الدولي:

يعتبر جوهرة أخرى، ومصنف في الأجندة الدولية بهذا المركز بجنوب شرق آسيا ورغم عمره الصغير إلا أنه أصبح في سلم السباقات العالمية وضمن تصنيف الفئة الأولى.

6- جائزة قوس النصر (الأرك الفرنسي):

من بين الشعارات التي تستخدم للترويج لأثمن سباق في أوروبا هو «هذا ليس سباقاً إنه نصب تذكاري».

وهي الترجمة التقريبية للشعار، ولكن ما يقوله هذا الشعار هو أن قوس النصر ليس فقط للخيل إنه أول الأيام التي يدونها الباريسيون في مذكراتهم الخاصة، وخاصة الذين ينشدون الأناقة والموضة وما أكثرهم ويترافق مع الحضور الفرنسي الكبير تمثيلاً بريطانياً قوياً، ولكن وش جاب بجاب عندما يتعلق الأمر بالموضة فهي بصمة فرنسية. ويعود تاريخ هذا السباق إلى عام 1920م حيث يمثل إحدى المحطات الهامة في توثيق مكانة وموهبة الخيول الأبطال وحصر أسمائهم في سجل التاريخ وسيظل الفوز الذي حققه المهر دس ذا ستارز عام 2009م عالقاً في ذهني لمحبتي لهذا الجواد وطريقة ركضه وشكله وحتى اسمه!

7- كاس البريدرز كب:

هذا السباق يكفي أنه يلقب ببطولة العالم في سباقات الخيل من خلال أشواطه العشرة وكل شوط أحلى من الثاني والفائز به يظل تحت الأضواء حتى في تقاعده إذ يصبح من الفحول المرغوبة يضاف إلى ذلك أن من سيكسب فيه تظل معيشته لسنوات عديدة في بحبوحة من الرغد، وأقصد بذلك الملاك الفائزين به وليس صاحبكم وغيره الكثيرون ينتهي الموسم والناي يطالبه برسوم الجوكيه من الأركابية خارج الميدان وإيجار الأسطبل ورسوم أشواط السيارة والأشواط الإضافية وخل الهواية تنفعك يا حبيب أخوه.

8- كأس ملبورن (ملبورن كب):

تولي أستراليا أحد أكثر الشعوب حباً للرياضة في العالم اهتماماً كبيراً بالسباقات وبصفة خاصة كأس ملبورن والذي يعرف بالسباق الذي يوقف الأمة.

9- كأس اليابان:

يتميز كأس اليابان الذي يقام في مضمار فوتشو بطوكيو بجائزته المالية التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي حيث ينافس كأس قوس النصر بوصفه أغنى سباقات العالم على الأرض العشبية.

ولكي تتعرف على مدى هوس اليابانيين بخيولهم وطموحاتهم التي لا تتوقف عند حدود عليك أن تعود للوراء، غزوهم لسباق قوس النصر واحتلال جوادهم الياباني (ديب أمباكت) وصافة ذلك السباق والذي كان عام 2006م ثم اكتساحهم العام الماضي لكأس العالم بدبي بشكل صارخ!

10- سباق هنج كونج الدولي:

تعتبر سلطة السباقات في هونج كونج، وهونغ كونغ جوكي واحدة من أكبر منظمات السباقات في العالم والتي يدعمها أنها أكثر مشاهدة في المستعمرة البريطانية السابقة وتتصدر أخبار سباقاتها في صفحاتها الأولى الرئيسية، وبما أن هناك من يصاب بحساسية مفرطة مع ذكر هونق كونق في أوساطنا الخيلية لوجود شراكة ما بين سباقاتنا ومعاملها التحليلية الدقيقة فإن هذه المقاطعة يا سادة يا كرام أجبرت خيول عالمية للحضور والمشاركة في سباقاتها، وفي طليعتها الرائعة (أويجابورد) وفالبراف، وأيضاً (أومايرمون) وعلى طاري الجواد الفائز (فالبراف) أتذكر مقولة لمدربه ومالكه الإيطالي لوكا كوماني والذي يعتبر أعظم مدرب الخيول الطائرة في العالم بعد أن فاز بـ9 سباقات من الفئة الأولى وفي 9 دول مختلفة، يقول مكتشف الفارس العالمي فرنكي ديتوري أنت بحاجة إلى حصان جيد هذا هو العامل الأول وهو أهم عوامل تحقيق النجاح، وأنت تحتاج إلى جواد متمرس يمكنه التكيف مع التدريب في ظروف وأماكن مختلفة، وهذا لا يحصل إلا من جياد تخطت عمر الثلاث سنوات إلى 5 سنوات غير أن الذي لم أفهمه من كوماني الإيطالي تشاؤمه من الجواد صاحب الرأس الكبير مهما كانت سلالته وأصله وفصله!

والليلة يبدو أني سأركز بصري على الجياد ذات الرأس المحدب والصغير في موقعتي الذهب الخالدة على كأس المليك المفدى وسأختار مرشحي المفضل في سباقين، أتوقع والله أعلم أنها ستقلب طاولة الترشيحات رأساً على عقب، والسر في رأس (هجرة) (حقوق) كونها (مستبشرة) دائما في الرمق الأخير بدخول عنيف تفرزه مسافة الميل ونصف الميل.

وأزيدكم من الترشيح ترشيح موقعة كأس أخو نورة ستكون على نفس المنوال وعند (بسالة) الخبر اليقين!

المسار الأخير:

يفشل الفاشل لأنه يفكر بعواقب الفشل بينما ينجح الناجح كونه يفكر بمكاسب النجاح!!

almedan8@gmail.com
 

ميادين
ما بين عولمة السباقات وأفضل 0 1 سباقات في العالم!!
عايض البقمي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة