ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 04/02/2012/2012 Issue 14373

 14373 السبت 12 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إثر تقدمه بفارق كبير على منافسيه الجمهوريين عشية انتخابات نيفادا
رومني يقترب من خوض السباق الرئاسي الأمريكي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لاس فيغاس - ا ف ب:

يتقدم المليونير الأميركي ميت رومني المرشح لنيل تسمية الحزب الجمهوري لخوض السباق الرئاسي بفارق كبير على منافسيه أمس الجمعة عشية الانتخابات التمهيدية

في ولاية نيفادا (غرب) حيث نال دعم قطب العقارات الأميركي دونالد ترامب.

وحاكم ماساتشوستس السابق الذي حقق فوزا ساحقا في فلوريدا الثلاثاء، تمكن من تحسين مواقعه بعد تصريحات حول الفقراء الأميركيين أثارت انتقادات شديدة، فحقق تقدما بفارق كبير على منافسه الرئيسي نيوت غينغريتش كما اظهر استطلاع للرأي.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته صحيفة لاس فيغاس ريفيو و8 نيوز شو ونشر الخميس أن ميت رومني نال 45% من نوايا التصويت فيما نال نيوت غينغريتش 25%، والسناتور السابق ريك سانتوروم 11% ورون بول 9%. لكن في تطور جديد اعلن غينغريتش عن احتمال تقديم طعن في نتائج فلوريدا حيث نال رومني اصوات كل مندوبي الولاية الخمسين.

ويأتي ذلك فيما نال رومني الذي تقدر ثروته بحوالى 250 مليون دولار، دعما من الملياردير دونالد ترامب.

وفي نيفادا كرر ميت رومني خطابه المناهض بشدة للرئيس الأميركي باراك اوباما وهاجم إصلاحه للنظام الصحي معتبرا أنه «يتم على الطريقة الأوروبية».

كما انتقد بشدة «سذاجة» إعلان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الذي أكد أن الولايات المتحدة «ستنتقل مهمتها في النصف الثاني من العام 2013» من قتالية إلى مهمة تدريب ومساعدة للقوات الأفغانية.

يشار إلى أن رومني (64 عاما) حل ثانيا في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في إيوا ثم فاز في نيوهامشر متقدما على غينغريتش الذي فاز بدوره في كارولاينا الجنوبية في منتصف يناير، لكن التاييد لغينغريتش تلاشى سريعا في ولاية فلوريدا التي تضم خليطا متنوعا من الناخبين ونال رومني كل الزخم.

وواجه رومني انتقادات شديدة إثر تعليق له الأربعاء حول افقر الأميركيين، يمكن ان يؤثر على الزخم الذي ناله.

وقال في حديث لشبكة «سي إن إن»، «انا لست قلقا على الأكثر فقرا، لدينا نظام حماية هنا وإذا كان بحاجة لإصلاح فسأقوم بإصلاحه».

وينظم جمهوريو نيفادا انتخابات تمهيدية غداً السبت لاختيار المندوبين ال28 إلى مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيعين المرشح لخوض السباق الرئاسي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة