ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 05/02/2012/2012 Issue 14374

 14374 الأحد 13 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

قضية بقاء الأسد من رحيله أصبحت على ما يبدو ورقة تفاوض روسية في بازار مقايضات المصالح. لا أعتقد أن الدبلوماسية الروسية لا تدرك أن بشار ونظامه راحل لا محالة، وأن بقاءه لا يراهن عليه إلا أزلامه في لبنان لأنه الخيار الوحيد لبقائهم؛ غير أن الروس سيجعلون من الفيتو الروسي ورقة ضغط سيستخدمونها إلى آخر مدى، وعندما يشعرون أن ليس بالإمكان أفضل مما حصلوا عليه، سيرفعون عنه الغطاء، ليصبح النظام في مواجهة مع المجتمع الدولي بأكمله، لتتآكل قدرة النظام على البقاء تدريجياً.

ثورات ما يسمى بالربيع العربي لم تنجح نسبياً إلا في تونس؛ والسبب أنها كانت أقرب إلى دولة المؤسسات من بقية دول الربيع العربي الأخرى، فضلاً عن أن الجيش التونسي ظلَّ متماسكاً، وتعامل مع الانتفاضة بحكمة، وبقي على الحياد مراقباً عن كثب، حتى تحقق الانتقال من الثورة إلى الدولة بأقل قدر من الخسائر.

ليبيا بعد القذافي تتنازعها القبائل والفئات التي شاركت في الإطاحة بالقذافي؛ فكلٌ يريد حصة أكبر من الغنيمة، وما إن يتأزم الصراع، ويحتد التجاذب بين أخوة الأمس، يعود الفرقاء إلى السلاح في محاولة لفرض الرأي بالقوة، ليتدخل الوسطاء لنزع فتيل الأزمة، التي ما تكاد تهدأ هنا حتى تنفجر هناك، ويعلو صوت القذائف من جديد وهكذا.

والشعب الليبي بأغلبه خرج من الثورة مسلحاً، ما يجعل هذا البلد الغني لا يعرف كيف يخرج من ثورته، ويبني الدولة؛ والمستقبل مفتوح على كل الاحتمالات، بما فيها الحرب الأهلية.

مصر على ما يبدو تسعى بخطى حثيثة نحو أزمات متلاحقة، ستنتهي قطعاً بأزمة اقتصادية طاحنة؛ وهي تعيش الآن بلا جهاز أمن حقيقي قادر على كبح جماح الفوضى التي أعقبت الثورة وما تزال.

والبرلمان المنتخب لا يعرف كيف يتعامل مع المجلس العسكري، والذي تكتنف قراراته وممارساته كثيرٌ من الشكوك في مدى جدّيته على إنجاح الثورة، والتنازل عن امتيازات المؤسسة العسكرية، والعودة إلى ثكناته بخفي حنين؛ فضلاً عن أن الإسلاميين الذين فازوا بأغلب مقاعد البرلمان ليس لديهم إستراتيجية واضحة لعلاج التدهور الاقتصادي المتفاقم عندما يتسلمون السلطة؛ الأمر الذي يجعل ثورة جياع هذه المرة هي قاب قوسين أو أدنى.

أما سوريا فإن الأمر يختلف؛ فهي مزيج من تنوع ديني ومذهبي وعرقي في تركيبتها السكانية؛ وهذا الاختلاف يجعلها مهددة بأخطار التشرذم والتفكك، وهو احتمال وارد، خاصة بعد ورود أنباء تفيد بأن الأسد بدأ فعلاً بنقل كثير من آلياته العسكرية وعتاده إلى جبال العلويين على الساحل كما أشار إلى ذلك نائب الرئيس السوري السابق عبدالحليم خدام، فبشار وأركان حكمه على ما يبدو يرون تلك الجبال التي يشكل فيها العلويون أغلبية ساحقة، هي حصنهم الحصين فيما لو تفاقمت الأوضاع في دمشق، وعجزوا عن السيطرة على الثورة. وهذا لن يتحقق إلا من خلال الحرب الأهلية التي بدأت شرارتها من الآن بانشقاق أعداد تتزايد باستمرار من الجيش وتكوّن الجيش الحر المنفصل عن الجيش الرسمي.

الاحتمال الآخر هو على غرار الحل اليمني؛ يتخلى بشار وأسرته عن الحكم، ويدير السلطة نائبه، حتى يتسنى إعداد دستور جديد، ومن ثم انتخابات تتحول بموجبها سوريا إلى دولة ديمقراطية؛ وهو ما تضمنته المبادرة العربية المطروحة الآن على مجلس الأمن؛ إلا أن من يتابع إصرار بشار وأركان حكمه على التصعيد والقمع والقتل يجد أن تفكك سوريا، ونشوء (دولة العلويين) مرة أخرى، هو الاحتمال الأقرب للأسف؛ علماً أن دولة بهذا الاسم كانت موجودة فعلاً في بدايات القرن الماضي1925 - 1937 ثم انضمت إلى الكيان السوري لاحقاً.

وهناك احتمال ثالث، هو الأفضل ولكنه الأبعد أن يؤدي تشرذم الجيش، وضعف النظام، إلى قيام انقلاب عسكري يُنهي الأزمة؛ غير أنه احتمال ضعيف لسيطرة الضباط العلويين على مفاصل القرار والقيادة في الجيش السوري.

إلى اللقاء

 

شيء من
سوريا بعد سقوط بشار
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة