ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 05/02/2012/2012 Issue 14374

 14374 الأحد 13 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

حين نقول «من شابه أباه فما ظلم».. و»العرق دساس».. و»الطبع يغلب التطبع».. نعني أننا نؤمن بأننا نرث انفعالاتنا من ذوينا, ونتعلم تصرفاتنا من الأقارب المهيمنين في حياتنا. وهذا هو المتوقع مجتمعياً.

بل إن التجارب العلمية الحديثة تؤكد أن تفضيلاتنا في استحسان مذاق طعام أو نكهة بعينها تبدأ في التكون ونحن أجنة في بطون أمهاتنا حيث يتسرب إلينا ويبرمج فينا ما يتخيّرن في طعامهن من مذاقات. ولذا يرفض الأطفال الأوروبيون الفلفل الحار بينما يتلذذ به الصغار الآسيويون والأفارقة. ويفضل اليابانيون الصغار والكبار سمكهم طازجاً ونيئاً مع واسابي يفتح الخياشيم، ويفضله الكوريون مطبوخاً في كثير من الثوم. ويحب العرب في الجزيرة حليب النوق والقهوة بالهيل, والإيطاليون البيتزا بالجبن, وأهل شرق المتوسط الملوخية، والأرمن البسطرمة، والفرنسيون الضفادع والبزاق! ويستمتع الصينيون بأطعمة تبناها مذاق العالم، وأخرى خاصة لا يتقبلها الآخرون كالحيات والكلاب ونكهة فاكهة «الدوريان» المزعجة.

وأهم من مذاقات الطعام أو مواصفات الجمال الجسدي يأتي استقاء الصغار لآرائهم عن المقبول وغير المقبول من التصرفات, حسب تصنيف ما تصر عليه أو تتسامح معه العائلة وما ترفضه رفضاً باتاً. فالتنشئة الحميمة في سنوات التأسيس تشكل الشخصية وكذلك أساس وجهة نظرنا حيال العالم والتعامل مع أنفسنا والآخرين؛ فما يراه آباؤنا صحيحاً ننشأ على تقبله. وما يرونه مرفوضاً نرفضه نحن أيضاً؛ ولو إلى حين!

نتعلم لاحقاً أن خارطة الأبويين والأسرة ليست كل الموجود؛ ولكنها تبقى المكون الأساسي لوعينا بالمركز والأطراف, والمرجع الأول لما يصح أو لا يصح من انفعالاتنا واعتقاداتنا. على الأقل هذا ما يحدث في البدء؛ حتى يتبلور لنا -بالتجربة والاحتكاك بالآخرين ومعايشتهم- رأي آخر يصقل ويشذب أو يغلف أو حتى يدمر ويلغي البرمجة الأولى.

وهذا بالضبط ما حدث للرسل جميعاً حين منذ الصغر تأملوا وفكروا بذهن مرن تفاصيل معيشة ومعتقدات قومهم, ثم خالفوا ورفضوا من ممارسات آبائهم ما رأوه لا يتفق مع المنطق المستنير بروحانية وحي أعلى توضح الصراط المستقيم. وكونه صراطاً يدل ضمنياً أنه خط مسيرة مستمرة نحو الأفضل وليس نقطة وصول يتحجر فيها الرأي ويتقوقع الفكر ويتوقف التطور.

مع الأسف, هذه المرونة الفطرية في ذهن الطفل التي هي نعمة من الله قد تنقلب الى نقمة حين تتسرب الى مناهل التجربة تأثيراتٌ تسمّمها, وقد تسبب توقف قابلية النمو في فكره, أو تمنعه قسراً من استخدام قدرته للتمعن والتفكر، وتبقيه أسير أطر متخلفة, إن لم تكن موجهة بقصد ترسيخ أوضاع مصالح فئات خاصة وخدمتها, مستغلة استسلام الممنوع من التفكر.

ولا أعرف أيها الأشد في تشويه التنشئة: التهاون المجتمعي الذي يرسخ سيئ التصرفات كمتوقع طبيعي, أم ممارسة الأدلجة المتطرفة والإقصائية التي تولد إرهابيي المستقبل ومتمرديه, أم تقبل الاستضعاف أسرياً ومجتمعياً, والاستغلال والظلم الذي يولد الناقمين على المجتمع. كلها ممارسات قاصرة وقصيرة النظر تنتهي بإحراق احتمالات المستقبل!

الغالبية العظمى من الآباء والأمهات أسوياء لا يتمنون إلا الخير لأولادهم، ويؤلمهم أن الأمر ينحرف الى مباغتة الشباب لهم بما يحزنهم. والانحراف يحدث بصورة تدريجية متصاعدة الخطورة قد تمر على أولياء أمور النشء والمجتمع دون ملاحظة, خاصة حين هم من الطيبين الواثقين, تركوا الأمر لمن ينيبونه عنهم في القيام بمسؤولية التوجيه, ولمن لم ينيبونه فتسلل لموقع التحكم. وننتهي بنشء ملتبس النفسيات والمعتقدات والممارسات نتيجة المرور بتجارب سلبية مؤلمة؛ مثل اعتداء موثوق به كجار أو حتى مؤذن على صغير, أو اغتصاب بالغ لطفلة قريبة, أو تعنيف من قريب أو إهانة كرامة من مسؤول رسمي كمدير أو مدرس غير مؤهل تربوياً. والأسوء تأثيراً ارتباطهم بعلاقة حميمة بمن يحاصر فكرهم أو يفتح أمامهم باب شر يضيعهم؛ فيتنطعون الى حد تحليل التخريب والإرهاب, أو يهربون الى الإدمان أو الشذوذ أو التخريب.

هكذا يتضاعف الخطر حين تتسلل الى مناهل رأي النشء تأثيرات من مصادر صعبة المتابعة وغير مضمونة الإيجابية؛ زملاء اللعب, والمعلمين المؤدلجين سياسياً أو عقائدياً ومناهج التعليم الخفي, وإيحاءات البرامج المرئية بثاً في الفضائيات, وما يدس في أذهان النشء عن الخير والشر، والمتعة والتأجيج والمرغوب والممنوع.

أكبر نعمة من الله هي قدرة الفكر ومرونة ذهن الطفل وقابلية الناشئ لتعلم الجديد. ولكنها كسكين ذات حدين قد ينتفع بها وقد تنحرف فتقطع أواصر المنطق وعلاقة الشباب بالمجتمع السوي.

لو استكان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لكل توجيهات وأطر الممارسات السائدة في زمنه لما وصلنا الى رقي ديننا وتعاليمه. ويبقى ألا ينحرف بنا التيار عائدين الى ما رفضه النبي من التناقض بين القيم والأفعال.

 

حوار حضاري
تنشئة ذات حدين ..
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة