ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 05/02/2012/2012 Issue 14374

 14374 الأحد 13 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

حينما توقف نبع الحنان الدافق
صلاح عمر شنكل

رجوع

 

من أصعب الأمور وأكثرها حزناً وألماً أن يُقال لك: لقد توقف نبع الحنان الذي ظل متدفقاً منذ قدومك إلى الدنيا، وجفّت مصادره، وأن قطرات الحب التي كانت تنهال عليك دافقة ساخنة حيناً من الدهر قد أصبحت مشلولة مجمّدة في عروقها ومساراتها وتوقفت تماماً. وإن القلب الحنون الذي ظل يضعك بين حناياه، ويغمرك بعطفه وحنانه، قد توقف عن النبض وانزوى، وخشعت ضرباته، ولم يعد اليوم قادراً على ضخ الدم في العروق، أو النبض بالحياة، ولا يستطيع أن يفرد مساحاته الرحبة للحب والحنان والمودة كما كان يفعل من قبل.

ذلك الشعور تملّكني حينما بلغني نبأ وفاة والدتي حليمة محمد حمد عثمان - في التاسع من يناير 2012م - رحمها الله رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا - وكإنسان ضعيف في مواجهة هذه العاصفة القوية، للوهلة الأولى أصابتني صدمة عنيفة هزَّت كياني هزاً لم أعهد مثله من قبل، لم أقو على مواجهتها، لكن سبقتها رحمة من الله بأن جعل الإيمان يتحرّك في قلبي، والقناعة تسري في أوصالي، والعقل يصحو متيقظاً، ويتذكّر أن هذه سنّة الله التي لن نجد لها تبديلاً ولا تحويلا، وألهمني الله قول «إنا لله وإنا إليه راجعون» ولا حول ولا قوة إلا بالله.

هي لحظات صعبة وقاسية ومؤلمة شديدة المرارة، ولولا الإيمان واليقين الذي يبثه الله في القلوب، لما استطاع الإنسان الحياة بعد تلك الصدمة، ولولا وجود المعزين والأقارب والأصدقاء والمحبين الذين يسلّون المرء في فقد أعز مَن لديه في هذه الحياة، لكان حال الناس بعد الفقد قد تغيَّر، وربما تعرضوا لشيء من الفتنة والعياذ بالله.

نعم.. رحلت الوالدة الحنون التي يصفها أهل الحي بأنها كانت أمهم جميعاً، وأنها كانت تسأل عن الجميع وتستفسر عن أحوالهم وتحن إليهم، وتغمرهم بفيض حبها وعطفها ورقتها ويستشعرون لديها الحب والحنان وإحساس الأمومة الصادق، - كما وصفتها الأستاذة آمنة عثمان شنكل، حيث قالت: (لم نشعر يوماً بأنها ليست أمّنا جميعاً). كانت رمزاً للأصالة والطهر وصفاء النفس، ونقاء السريرة، وسلامة القلب والسجيّة، وعلى فطرتها التي لا يخالجها شيء من غاشيات العصر، ولا يخالطها غبش من الشوائب التي عمَّت بها البلية. كانت عنواناً لطيبة القلب في أجمل صورها، ومدرسة للصبر في أبهى مقاماته، ونموذجاً للبشاشة والابتسامة التي لا تفارقها أبداً، وحين رحلت بهدوء، تركت إرثاً واسعاً من الوفاء والعطاء والسخاء والإيثار والخلق الحميد، بصمتها التي تركتها في الحياة هي الصبر والهدوء والسكينة وحسن إسلامها في تركها ما لا يعنيها، وتواصلها الطيِّب مع أرحامها حتى في الساعات الأخيرة من رحيلها، كانت تتلمّس أخبارهم وتطمئن على أحوالهم، وتتحسّس أوضاعهم، لقد رحلت عن دنيانا غيمة لحنين، التي ظلّلت حياتنا، بالحب والمودة والطمأنينة والأمان، وظلت تمنحنا خلاصة الحنان، والطيبة والرقة واللين، وترضعنا التربية السليمة الخالصة، وتتعهدنا بالدعاء اليومي، بكل ما فيه خيري الدنيا والآخرة. ترى مَنْ سيقوم بهذا الدور بعد انقطاع هذا الحساب الجاري الذي كان يصب في أرصدتنا بشكل يومي؟ لا أتوقع أن هناك مَنْ سيملأ هذا الفراغ، ويسد هذه الثغرة مهما بلغ حبه لنا، ونسأل الله أن يهبنا من الأعمال الحسنة ما يكون تعويضاً عن هذه الخسارة الفادحة، كما نسأله جلَّ وعلا أن يتغمدها بواسع رحمته ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة ويسكنها الفردوس الأعلى من الجنة، إنه غفور رحيم ودود كريم، ونسأل الله أن يجزي كل من قدَّم واجب العزاء فيها خير الجزاء وأن يتقبّل دعاءهم ولا يريهم حزناً في عزيز لديهم إلى آماد بعيدة، ويرحمنا برحمته الواسعة إذا صرنا إلى الموت.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة