ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 05/02/2012/2012 Issue 14374

 14374 الأحد 13 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

مئات الحوادث.. ولايزال تهور السائقين مستمرًا

رجوع

 

طالعت جريدة الجزيرة يوم الأربعاء 19-1-1433عدد رقم 14321 صفحة محليات خبرا بقلم الصحفي محمد الحموان من الجوف (مرور الجوف يكرم).. وأقول معلقاً: للأسف إن الخسائر المادية من جراء الحوادث المرورية في (وطننا) وصلت إلى (13) مليار سنويا، عدا الخسائر في الأرواح والممتلكات والإصابات القوية وبعض الوفيات. ومن منا تخيل هذا المبلغ لبناء صروح خدمية كبيرة (كالجامعات والمستشفيات)، ومعالجة بعض السلبيات التي نراها في شوارعنا التي تزداد للأسف وبالرغم من تواجد (نظام ساهر) الذي خفف كثيرا من الحوادث ولكن النسبة مازالت مرتفعة جدا:

ففي حائل كمثال وحسب الإحصائيات الأخيرة والتصريحات الإعلامية من رجال المرور في العام المنصرم 1432هـ عدد الحوادث (9439) وعدد المصابين (1010) وعدد الوفيات جراء هذه الحوادث (255) متوفى بمعدل (25) حادثا يوميا..

طبعا تزداد الحوادث أكثر من قبل فئة الشباب بشكل ملحوظ وهي كثرة الوفيات مؤخرا وحالات الدهس فأصبحت الطرق والسيارات هاجسا يقلق الكثير، وهذا يعود للأسباب التالية في حائل:

- التجاوز القاتل بكل استهتار نراه في الشوارع والطرق وبدن أي وعي وحذر وخوف.

- السرعة.. وهي مشكله كبيرة وللأسف الكل يسرع شبابا وكبارا.. لا يوجد رادع مروري ولا خوف من نفس السائق.

- تهور الشباب والتفحيط الخطر وقد يكون (المميت)، وكذلك السرعة الجنونية.

- الدائري أصبح ميدان سباق للشباب المتهورين في القيادة. أين دور الأمانة وإدارة الطرق في رصف جوانب الطريق الدائري بحائل حتى لا يتم دخول السيارات من الجوانب، فالدائري تقريبا طوله (35) كيلو يحتاج عملا كبيرا.

- أين الحملات المرورية للحد من السرعة.

- أين اللوحات الإرشادية، وقطع الإشارات عند البعض يعد نوعا من التحدي إلى هنا وصل الاستهتار بأرواح الناس والبشر. عند مدارس البنات وبعض مدارس البنين سيارات المزعجين.

- الحوادث الشنيعة في شوارعنا تنذر بالحزن الدائم من شباب المستقبل.

- رداءة بعض الشوارع والطرق والممرات كتواجد (الحفر...والمطبات).

- عند الميادين وفي الدوارات لماذا لا نجد رجال المرور.

- المطبات الصناعية.. في الشوارع كثيرة جداً للتخفيف من السرعة لماذا لايتم تلوينها وتكون واضحة لسائقي السيارات بالألوان العادية أو الفسفورية.

- طريق الملك فيصل والقادم من الغرب إلى الشرق وداخل سوق برزان يوجد (6) إشارات ضوئية مرورية لماذا لا تكون متتابعة وبانسياب. من يمشي (70) مثلا لا يقف عندها. أقصد (تضاء) الإشارة الخضراء وكذلك طريق الملك عبد العزيز نفس المشكلة.. لابد أن تقف السيارات عند كل إشارة مما يسبب الزحمة وبعض الحوادث.. أين دور رجل المرور في عملية تنظيم (التتابع) في الإشارات.

- أين الدراجات النارية لمتابعة سير الطرق ورصد مناطق الزحمة والوقوف على المخالفات والحوادث مباشرة. خاصة أوقا ت الذروة من الساعة السابعة صباحا وحتى التاسعة وليلا ممن الساعة السادسة وحتى الساعة العاشرة، وأين نقاط التفتيش في الدائري الغربي والجنوبي والتي للأسف نشهد فيها الحوادث المميتة، كما أن طريق الأمير سعود - طريق بقعاء (طريق الجامعة) يشهد فوضى شبابية متهورة في القيادة أين السيارات الأمنية -المرور- والسيارات المدنية لرصد هذه الفوضى المشهودة.

ونتمنى أن نرى نظام (ساهر) طبعا بدون مضاعفة المخالفات نريده لرصد السرعة وقطع الإشارات فقط، ومن أسباب الحوادث غفلة السائق أثناء القيادة, والسرعة العالية والتجاوزات القاتلة, وعدم وجود لوحات مرورية إرشادية كافية، وعدم إضاءة الأنوار ليلا من قبل بعض السائقين, والتظليلة (الثقيلة جدا) في بعض السيارات، و(للأسف) قلة سيارات الدوريات الأمنية في الشوارع والأحياء.

ونتمنى من إمارة المنطقة وإدارة التعليم ومرور منطقة حائل عمل برامج إعلامية مكثفة تزرع الوعي وتحث على السلامة المرورية في الطرق والشوارع وأهمية دور أمن الطرق أين هو من التواجد في الخطوط السريعة وشبكة الطرق العملاقة في مملكتنا الغالية. كما أن حوادث السير في المملكة تعد من النسب الكبيرة والمخيفة جدا التي (أزهقت) أرواحا بريئة.. وأصابت الكثير بإصابات صعبة قد وصلت (للشلل).. والبعض الأخر لايزال على الأسرة البيضاء في المستشفيات يعالج إصابات الحوادث.. والمستقبل القادم ينذر بحوادث أخرى والله أعلم كيف ستكون.. فمتى نعي خطورة السرعة الجنونية ومتى يتحرك الضمير ويتساءل عن (تبعات) هذه الحوادث الشنيعة.. بالتقيد بتعاليم المرور واحترام الطرق والشوارع.. واحترام السائقين الآخرين والأهم من ذلك كله ديننا الإسلامي يحثنا على اتباع النظام واحترام حرية وحقوق الآخرين في الشوارع والطرق والأحياء..

فهد إبراهيم الحماد - حائل

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة