ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 06/02/2012/2012 Issue 14375

 14375 الأثنين 14 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تبدأ أعمالها اليوم الاثنين
جامعة نايف تنظم حلقة (استخدام التقنية الحديثة في مواجهة الكوارث)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تبدأ صباح اليوم الاثنين أعمال الحلقة العلمية (استخدام التقنية الحديثة في مواجهة الكوارث) التي تنظمها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (كلية التدريب) خلال الفترة من 14 إلى 16-3-1433هـ الموافق من 6 إلى 8-2-2012م بمقر الجامعة بالرياض.

ويشارك في أعمالها العاملون في إدارات الدفاع المدني والحماية المدنية وإدارات البلديات وجمعيات الهلال الأحمر في الدول العربية والخبراء من المنظمات الدولية.

وأوضح د. خالد بن عبدالعزيز الحرفش مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة هذه الحلقة تأتي في إطار المناشط التي تنفذها الجامعة لدعم البحث العلمي وإبراز دور التقنيات الحديثة في خدمة الأمن وخاصة الأجهزة المعنية بمكافحة الكوارث في ظل إجماع على استحواذ المعلومات على أولوية لم يسبق لها مثيل في هذا العصر. حيث أصبح لزاماً في ظل تقنية ونظم المعلومات أن تعيد أجهزة الدفاع المدني (الحماية المدنية) إستراتيجياتها وتراجع تقويم خدماتها حيث يتوقف نجاح تلك الأجهزة على نحو أكثر من ذي قبل على فهم طبيعة التغير واستباق التقنية واستخدامها بشكل مناسب.

وأضاف د. الحرفش أن الحلقة تهدف إلى التعرف على الأسس العلمية الحديثة لتقنيات وإدارة الكوارث وصقل مهارات المشاركين في إدارات عمليات الإنقاذ والإخلاء أثناء الكوارث، وتبادل الخبرات العلمية والعملية بين المشاركين من الدول العربية.

ويشتمل البرنامج العلمي للحلقة على جملة من الموضوعات المهمة منها: بناء نظام إلكتروني متوافق مع الأجهزة الذكية لنقل البيانات والمعلومات للمواد الخطرة من المواقع الميدانية إلى مراكز القيادة، ودور أنظمة التقنية والآليات الحديثة في إدارة الكوارث، والاستفادة من تقنيات الويب في إدارة الأزمات، ودور المرصد السعودي قبل وقوع الزلازل الأرضية، واستخدام نموذج الوكلاء المتعددين في نظام دعم واتخاذ القرارات في إدارة الكوارث، وتقنية النانو في مواجهة الكوارث، وتقنيات المعلومات في مواجهة الكوارث وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة