ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 12/02/2012/2012 Issue 14381

 14381 الأحد 20 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

لا يفاجئك خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بصراحته وصدقه وشهامته ورجولته! اعتدنا أن نلاقيه في مهرجان الثقافة والتراث - الجنادرية أقله، وأنا كان لي الشرف أن أحضر المهرجان منذ العام 2000. لم ينقطع تواصله مع الأدباء والشعراء والإعلاميين من دول عربية ومنها لبنان، ومن دول إسلامية وغيرها.

المهرجان يعبر عن محتواه في الثقافة والأدب والتعارف بين الشعوب، لكنّ «أبا متعب» عوّدنا في كل سنة، أن يتحدث في مواضيع الساعة التي تتخطى أحياناً الثقافة إلى السياسة، وهما مترابطان في أحيان كثيرة.

في الجنادرية هذه السنة، رحب بنا خادم الحرمين في «بلدكم المملكة العربية السعودية» التي تستقبل العرب والمسلمين في مواسم الحج، وتفتح أبوابها للجميع في العمل وكسب الرزق والتواصل والود والدبلوماسية السعودية الهادئة. وأكد الملك في خطابه على دور المثقفين وأهل الفكر «لأنكم رجال كافحتم لخدمة دينكم ووطنكم». كما تحدث بطريقته الصادقة المحببة عن توريث الأخلاق إلى الأبناء لكي «يسيروا سيركم».

لكن اللافت في كلام خادم الحرمين الشريفين انتقاله بسرعة هائلة إلى السياسة وأهم ما فيها اليوم الوضع السوري. فالأوضاع في بلاد الشام تشغله كما تشغل بال أقرانه في العالم العربي والإسلامي والعالم. لذلك، تحدث من القلب عما جرى في مجلس الأمن الدولي من تصويت على الشأن السوري، من دون أن يذكر سوريا بالاسم.

قال: «نحن في أيام مخيفة.. مخيفة». و»ما جرى في الأمم المتحدة، بادرة ليست محمودة أبداً». ومن دون أن يذكر تصويت روسيا والصين بالفيتو، قال إن «الحادثة التي حدثت لا تبشر بخير لأن ثقة العالم كله في الأمم المتحدة ما من شك أنها اهتزت». لكنه أمل في أن يستمر دور الأمم المتحدة، معتبراً أن «الدول مهما كانت لا تحكم العالم كله أبداً أبداً بل إن ما يحكم العالم هو العقل والإنصاف والأخلاق».

وختم: «لكن يا إخواني إن شاء الله إنكم من الصابرين، وسنصبر ونصبر حتى يفرجها الله، والله يمهل ولا يُهمل».

الملك عبد الله إذاً، يريد إنصاف الشعب السوري. يريد أن يتوقف حمام الدم الذي سال بغزارة خصوصاً في الأيام الأخيرة. ولقد انطلق عبد الله من دينه الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى السبيل «بالحكمة والموعظة الحسنة» لا بالقتل ولا بالسلاح ولا بالقمع. وأيضاً «أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً». وكيف ذلك؟ بأن تنصر المظلوم بعونه، والظالم بردعه!

ما جرى في مجلس الأمن ليس مقبولاً عند الملك عبد الله، بما يمثل سعودياً وعربياً وإسلامياً ودولياً! لأن الفعل كبير، ورد الفعل في مجلس الأمن كان دون المستوى الإنساني المطلوب! فبدا وكأنه يضع «فيتو» على الفيتو الروسي - الصيني.

الآن إذاً، بدا بشكل نهائي أن لا رجوع إلى الوراء عنده في الموضوع السوري. وأرى أن لا حديث معه مع النظام، إلا إذا عاد عن قمع المسالمين، على قاعدة «إن عدتم عدنا»! ولا وساطة يقوم بها، كان قد دعته إليها شخصيات لبنانية تنتمي إلى 8 آذار. وأعتقد أن العلاقات السعودية مع روسيا اليوم في أدق مراحلها. وهو في حديثه إلينا، أراد أن ينبه روسيا ومعها الصين إنسانياً على الأقل، لخطورة ما فعلتا، لا سيما وأن أبا متعب معروف للجميع، دون استثناء، بإنسانيته.

في ردهات قصر الملك عبد الله في الرياض، قرأ أحدنا أن الملك يرسل رسائل في كل اتجاه. للنظام السوري والشرق والغرب معاً: أن المملكة ومعها الخليج تريد وضع حد للنزف السوري. ويبدو أن الملك أعطى إشارة الانطلاق لجهد جدي يضع حداً «لحالة القمع الجماعي» في سوريا التي لها في الأصل في قلب أبي متعب المكانة الغالية.

 

خادم الحرمين الشريفين يسقط الفيتو المزدوج في مجلس الأمن!
منير الحافي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة