ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 14/02/2012/2012 Issue 14383

 14383 الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

انطلقت برؤية استراتيجية واضحة
محطات في مسيرة الجودة الشاملة لدى الشركة السعودية للكهرباء

رجوع

 

بدأت الشركة في تطبيق برامج الجودة الشاملة منذ أكثر من عقدين من الزمان وذلك بالمنطقة الشرقية من خلال تجميع المعلومات عام 1411هـ 1991م.

حيث قام عدد من المختصين في الشركة بزيارة إلى كهرباء فلوريدا للاطلاع على تجربتهم في هذا المجال.

وتمت الاستعانة باستشاريين من شركة كهرباء فلوريدا وتم إعداد تقرير تضمن اقتراح بدء التطبيق في كهرباء الشرقية وقد بدأ التطبيق على عدة مراحل .

المرحلة الأولى: - بدأ التطبيق التجريبي قطاع التوزيع وخدمات المشتركين في عام 1415هـ - 1994م .

المرحلة الثانية : - البدء في نشر مفهوم إدارة الجودة الشاملة في جميع إدارات الشركة في عام 1416هـ - 1995م ولمدة سنتين. وقد بدأ التطبيق في الشرقية من خلال برنامجين هما برامج (تمام) للعمليات الصغيرة، وبرنامج ممتاز للعمليات الرئيسية.

الجودة في الغربية

في عام 1417هـ - 1996م بدأت إدارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الغربية بالتوجه نحو مفهوم إدارة الجودة الشاملة من خلال تجميع معلومات عن هذا المفهوم وكذلك حضور بعض المسئولين بالشركة لبرامج تدريبية ومؤتمرات متخصصة في هذا المجال.

وفي عام 2000 م بدأ الإعداد والتجهيز لبرنامج تميز وإبداع الموظفين بكهرباء الشرقية، وتم الإطلاق الفعلي للبرنامج في عام 2001م.

وفي عام 1418هـ 1997 م بدأت المرحلة الاولى لتطبيق برنامج ادارة الجودة الشاملة بكهرباء الغربية، الذي أطلق عليه اسم برنامج إتقان بتشكيل عدد 11 فرق، وقد أنهت جميع هذه الفرق دراساتها بنهاية العام.

التجربة في المنطقة الوسطى

في عام 1419هـ 1998م بدأت إدارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطى بالتوجه نحو مفهوم إدارة الجودة الشاملة من خلال تجميع معلومات عن هذا المفهوم عن طريق التعاقد مع استشاريين في مجال الجودة الشاملة ومن ثم البدء في التدريب من خلال حضور بعض المسئولين بالشركة لبرامج تدريبية ومؤتمرات متخصصة في هذا المجال وبالتالي البدء في التطبيق من برنامج إدارة الجودة الشاملة الذي أطلق عليه مسمى برنامج (تعاون).

في عام 1420هـ 1999م بدأت إدارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الجنوبية بالتوجه نحو مفهوم إدارة الجودة الشاملة من خلال تجميع معلومات عن هذا المفهوم وقيام فريق بزيارة كل من كهرباء الشرقية وكهرباء الغربية للاستفادة من تجربة كل منهما في تطبيق برامج الجودة الشاملة.

وفي عام 1421هـ 2000م تم تشكيل فريق عمل للبدء في نشر مفهوم إدارة الجودة الشاملة لجميع إدارات كهرباء الجنوبية ثم وضع خطة لتطبيق برامج الجودة والبدء في ذلك من خلال برنامج بمسمى (تحسين).

مراحل الجودة قبل الدمج

وقد بدأت الشركات الموحدة الأربع قبل الدمج في تطبيق برامج الجودة الشاملة من خلال عدد من المراحل وهي:

المرحلة الأولى: - جمع المعلومات وزيارة الشركات التي سبق لها تطبيق الجودة الشاملة.

المرحلة الثانية: - التوعية ونشر مفهوم إدارة الجودة الشاملة.

المرحلة الثالثة: - التدريب للمشاركين في فرق الجودة من خلال دورات تدريبية متخصصة في هذا المجال.

المرحلة الرابعة: - أساليب التنفيذ وبدء الفرق في دراسة العمليات.

المرحلة الخامسة:- تطبيق توصيات الدراسات التحسينية وتكريم الفرق.

الاستراتيجيات الأساسية لبرامج الجودة الشاملة

تتمثل استراتيجية الشركة السعودية للكهرباء الشاملة لتطبيقها برامج الجودة في عدد من المحاور والعناصر والنشاطات التي تم تنفيذها وكان من أبرزها الآتي:

الاتصال بالجهات التي سبق لها تجربة في هذا المجال.

إيجاد بيئة وفكر وثقافة للجودة الشاملة في مجتمع الشركة.

تحقيق التحسين المستمر الشامل لأعمال الشركة.

اتخاذ قرار بتكوين فريق عمل أو جهاز إداري للجودة الشاملة.

في عام 2003م تم دمج جميع الشركات السعودية الموحدة للكهرباء في شركة واحدة بمسمى الشركة السعودية للكهرباء، وبعد إعداد الهيكل التنظيمي الجديد لهذه الشركة تضمن إنشاء قطاع التنظيم والجودة وهذا القطاع تتبع له عدد من الإدارات منها إدارة التحسين المستمر وهي إدارة مركزية تقوم بالإشراف على برنامج إدارة الجودة الشاملة الذي أطلق عليه اسم برنامج تحسين وعلى مستوى جميع مناطق الأعمال بالشركة السعودية للكهرباء وتم إنشاء دوائر لهذه الإدارة في مناطق الأعمال الأربع بمسمى دوائر التحسين المستمر.

وفي عام 2005 م تم إطلاق برنامج تميز وإبداع الموظفين على مستوى جميع مناطق الأعمال بالشركة وبإشراف ومتابعة من إدارة التحسين المستمر.

وفي عام 2007 م تم دمج إدارة التغيير مع إدارة التحسين المستمر لتصبح إدارة التغيير والتحسين المستمر بمسماها الجديد، وتتولى عملية الإشراف والمتابعة على جميع آليات التغيير وبرامج الجودة الشاملة الشركة السعودية للكهرباء.

أبرز أهداف ملتقيات الجودة في الشركة

من أبرز أهداف ملتقيات الجودة في الشركة نشر ثقافة الجودة الشاملة وزيادة الوعي بأهميتها.

وخدمة المجتمع سواء مؤسسات أو أفراد من خلال دعوتهم للمشاركة أو حضور هذا الملتقى.

والاستفادة من الخبرات والتطبيقات المحلية والعالمية في إدارة الجودة الشاملة للتحسين والتطوير في عمليات الشركة الداخلية لتقديم خدمة أفضل للعميل.

وإبراز أهمية ومدى تأثير تطبيق التوصيات والمقترحات الإبداعية على أنشطة الشركة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة